بالفيديو: مكب نفايات العباسية يحترق.. من ينقذ سكان محيط صور من إنبعاثاته السامة؟!

يوزع مكب النفايات في منطقة الحمادية التابع لبلدية العباسية شرق صور، سمومه على محيطه السكني، لا سيما بلدات طيردبا والبرج الشمالي وصور واجزاء واسعة من العباسية نفسها.

ومنذ أيام تغطي سحب الدخان المتصاعدة من المكب، الواقع بين أشجار الحمضيات والموز المنطقة، والناجمة عن إحراق النفايات المكدسة، التي تصل يوميا ، بحدود اكثر من ثلاثين طنا من النفايات، ما تسبب بحالة غليان بين الأهالي القاطنين في جواره وعلى بعد كيلو مترات من المكب، والذين دعوا إلى تحركات واسعة ، ضد مكبات النفايات في هذه المنطقة الخضراء والغنية بالمياه.

وشدد الأهالي المقيمين في محيط هذا المكب ل “جنوبية” ان “المعاناة بلغت حدا كبيرا ، وخاصة مع إشعال النفايات، وانبعاث الروائح الكريهة والغازات السام، التي تسبب امراضا سرطانية لهم”.

المنطقة تكتوي منذ سنوات بمكبات النفايات، الموزعة في ضواحي طيردبا والعباسية والبرج الشمالي

وقال الناشط علي حيدر ان “المنطقة تكتوي منذ سنوات بمكبات النفايات، الموزعة في ضواحي طيردبا والعباسية والبرج الشمالي، واخر فصولها إحراق مكب النفايات في العباسية، الذي يتسبب منذ أيام بكارثة بيئية مباشرة على الأهالي”. ولفت إلى أن “الأهالي والناشطين سينفذون الأحد وقفة احتجاجية”.

الوضع اصبح لا يطاق، جراء ما يسببه من أذى لأهلنا وابنائنا في المنطقة

وفيما ناشدت بلدية طيردبا،إحدى اكثر القرى تضررا وقف الكارثة البيئية، المتمثلة باستمرار اندلاع النيران في مكب النفايات، الذي تنبعث منه السموم والروائح الكريهة والادخنة، وقالت في بيان لها ان الوضع “اصبح لا يطاق، جراء ما يسببه من أذى لأهلنا وابنائنا في المنطقة ، لا سيما اهالي بلدتنا طيردبا، الذين ينالون قسطا كبيرا من هذه الكارثة، التي تؤثر على صحتهم واعمالهم، مطالبة بلدية العباسية، تحمل مسؤولياتها بأقصى سرعة، والعمل الجاد للسيطرة على الحريق ورفع الضرر عن الاهالي”.

الكارثة البيئية الحاصلة، هي بفعل فاعل، ومنذ إنشاء هذا المكب قبل اكثر من خمس سنوات، لم يسجل اي حريق

كما ناشد “وزارة البيئة واتحاد بلديات صور وقائمقام صور تحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الكارثة.

من جهته، إعتبر رئيس بلدية العباسية علي عز الدين، ان “الكارثة البيئية الحاصلة، هي بفعل فاعل، ومنذ إنشاء هذا المكب قبل اكثر من خمس سنوات، لم يسجل اي حريق”، مؤكدا بأن” البلدية تعمل جاهدة بكافة الوسائل للسيطرة على النيران المندلعة”، مبديا تفهمه “صرخة الأهالي في المنطقة ومنهم اهالي العباسية”.

السابق
خاص «جنوبية»: غادة عون امام القاضي عويدات الاثنين بشكوى بري وعقيلته
التالي
نواف سلام ينفي صفقة «فرنجية-سلام».. ويتساءل عن مصدرها