تدني إنتاج التبغ جنوباً والمزارع يسلمه بالخسارة.. رغم تسعيره بالفريش دولار!

تبغ

يتوجه غدا، عدد كبير من مزارعي التبغ في الجنوب، لتسليم انتاجهم الموسمي، إلى إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ( الريجي) بواسطة فرق خبراء التخمين التابعين للإدارة.
ويحمل مئات من المزارعين ( طرود) التبغ المرصوصة إلى المراكز المعتمدة من قبل إدارة الريجي، في كل من النبطية والصوانة وصريفا وعيتا الشعب ورميش وعيترون وصديقين د، لقبض بدل انتاجهم من التبغ، والبالغ مئة كيلو غرام عن كل دونم، بسعر لم يبلغ به غالبية المزارعين إلى اليوم.

انتاج هذا العام من محصول التبغ في الجنوب، لن يتعدى الـ٣٥ بالمئة من إنتاج السنوات الماضية

انتاج هذا العام من محصول التبغ في الجنوب، لن يتعدى ال٣٥ بالمئة من إنتاج السنوات الماضية، جراء الغبن الذي لحق بالمزارعين، وتحديدا في الموسم الاخير ، حيث لم يتجاوز سعر الكيلو غرام ٤٥ ألف ليرة لبنانية، وهو سعر أقل من سعر الكلفة التي يتكبدها المزارع، ما دفع بآلاف المزارعين العزوف عن زراعة التبغ للموسم الحالي وبالتالي انخفاض الانتاج إلى اقل من مليوني كيلو غرام، بعدما كانت الكمية التي تتسلمها الريجي في المواسم السابقة من المزارعين، اكثر من خمسة ملايين كيلو غرام ، على سعر وسطي يقارب ثمانية دولارات على السعر الرسمي ( ١٥٠٠ ليرة).

السعر الذي سيمنح للمزارعين هذا الموسم ( غدا) سيتراوح بين ٤ و٥ دولارات كاش عبر إحدى شركات تحويل الأموال

وفي هذا السياق علم “جنوبية” ان “السعر الذي سيمنح للمزارعين هذا الموسم ( غدا) سيتراوح بين ٤ و٥ دولارات كاش عبر إحدى شركات تحويل الأموال، وهو سعر من الممكن أن يعيد التوازن إلى زراعة التبغ في الجنوب، التي تعمل بها حوالي ١٥ ألف عائلة جنوبية، العدد الاكبر منها في قضائي بنت جبيل ومرجعيون ، اللذين لا تتوفر فيهما المياه بسهولة، فيعتمد الاهالي على هذا الزراعة التاريخية، قليلة الحاجة إلى المياه”.

بلحص زرع الموسم الحالي أقل من عشر دونمات، نتيجة تدني اسعار الموسم الماضي والخسائر التي تعرض لها المزارع

وأشار المزارع ح بلحص من بلدة صديقين إحدى اكبر البلدات المنتجة للتبغ في منطقة صور ل “جنوبية” انه “زرع الموسم الحالي أقل من عشر دونمات، نتيجة تدني اسعار الموسم الماضي والخسائر التي تعرض لها المزارع، في ظل ارتفاع الكلفة الناجمة عن غلاء اسعار المحروقات والحراثة والمياه والأدوية وسواها”.

وقال: “اذا كانت الاسعار هذا الموسم مناسبة،
سازرع ضعف ما زرعته حاليا، لأنه لا خيارات امامنا في المنطقة الا الاستمرار بزراعة التبغ التي نتوارثها عن آبائنا واجدادنا”، مطالبا “الريجي بانصاف المزارعين الحقيقيين”.

اعتماد تسعيرة الدولار كبدل للمزارعين مقابل منتوجاتهم، يعد خطوة رائدة وغير مسبوقة

ولفت رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه ل”جنوبية”، إلى أن “اعتماد تسعيرة الدولار كبدل للمزارعين مقابل منتوجاتهم، يعد خطوة رائدة وغير مسبوقة، ومن شأنها إعادة بث الروح في زراعة التبغ والتنباك”.

أضاف: “تسعيرة التبغ بالدولار، الذي يصنف ثلاثة انواع (متدن ، جيد ، وممتاز ) جاء نتيجة حوارات معمقة مع الرئيس نبيه بري ووزارة المالية ممثلة بالوزير يوسف الخليل، و أدارة الريجي بشخص رئيسها المهندس ناصيف سقلاوي ، كان فحواها أهمية انقاذ واستمرار هذه الزراعة في المناطق الريفية”.

السابق
وعود قضائية لاهالي ضحايا المرفأ.. هل يعود البيطار الى مكتبه قريبا؟
التالي
بالصور: هبة اميركية للجيش اللبناني.. هذا ما تضمنته