بالفيديو: عراجي يكشف لـ«جنوبية» عن تدابير التصدي للكوليرا.. ويحذر!

عاصم عراجي
بعد غياب منذ العام 1993 عندما انتشر للمرة الأخيرة في لبنان، وصل "الكوليرا" الى البلاد حيث أضيف الخوف من إنتشار المرض الى لائحة معاناة المواطنين المثقلين بالأزمات والعاجزين عن المواجهة بحكم افتقارهم للمقومات الرئيسية التي تحول دون حصولهم على الطعام والدواء ومتطلبات العيش الكريم.

بعد رصد حالتين من المرض في عكار، وتخوّف من انتشار المرض، أعلنت وزارة الصحة أنه تم تشكيل خلية أزمة تضم خبراء واختصاصيين للاستجابة لتفشي الكوليرا ومتابعة التطورات بصورة يومية.

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاصم عراجي لـ «جنوبية» أن “الكوليرا على مر التاريخ أن البكتريا Vibrio Cholerae)) تصيب الجهاز الهضمي وتسبب اسهال مائي شديد، والمريض يخسر سوائل كثيرة وفترة الحضانة فيه تمتد بين يومين و5 أيام”، لافتاً الى أن “الاسهال الشديد يؤدي الى جفاف ونقص كبير في السوائل وفي مادتي البوتاسيوم والصوديوم من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي الى مسألة خطرة وهي الفشل الكلوي”.

الاسراع بالعلاج يساهم في منع حصول الفشل الكلوي

وشدد عراجي الى “أن الاسراع بالعلاج يساهم في منع حصول الفشل الكلوي”، مشيراً الى أن “اعطاء السوائل بكثرة ضرورية للمريض، والكثير من الحالات تتطلب اعطاءها ذلك عبر أمصال، بالإضافة الى المضادات الحيوية”.

وحول انتقال العدوى، أوضح عراجي “أن تلوث الطعام والشراب هو سبب اساسي من اسباب الكوليرا، واحياناً تنتقل من شخص الى آخر من خلال استخدام أشياء مشتركة”، داعياً الى ” ضرورة عزل المريض والمحيطين به في فترة الحضانة لمدة 5 أيام”.

تلوث الطعام والشراب هو سبب اساسي من اسباب الكوليرا

وشدد على أن “الوقاية ضرورية، والنظافة الشخصية أساسية، لذلك يجب غسل اليدين بانتظام وعدم استعمال مستلزمات الشخص الخاصة”، لافتاً الى أن ” الكوليرا موجودة في عدد من الدول، والمعلومات تشير الى امكانية اصابة مليون الى مليوني شخص عالمياً، وأحياناً تؤدي الى الوفاة، اذ هناك ما بين 50 الى 70 ألف يموتون بالكوليرا حول العالم، لذلك يجب اعطاء لقاح لكل القادمين من الدول التي ينتشر فيها المرض، وهناك منه على شكل اقراص”.

الوقاية ضرورية والنظافة الشخصية أساسية

وعن مدى خطورة انتشار المرض في لبنان، أوضح عراجي أن” الوضع لا يدعو للقلق ولكن يجب التنبه من اتباع اساليب النظافة الشخصية”.

https://fb.watch/f-_qQWSg5t/
السابق
مال الشعب لدى المسؤولين لا المصارف
التالي
حادثة مفجعة على طرقات لبنان.. مقتل شخص واصابة طلاب مدرسة!