بعدسة «جنوبية»: دعماً لمرضى السرطان.. «ما بدنا أضوية،بدنا أدوية»!

في خطوة تضامنية مع المصابات بسرطان الثدي في لبنان، بمناسبة شهر التوعية حول سرطان الثدي، تم رفع الصوت للمطالبة بحق المرضى بالحصول على الدواء في مسيرة تحت عنوان “ما بدنا أضوية، بدنا أدوية”.

انطلقت المسيرة بالتزامن مع مسيرات تضامنية في كلّ من فرنسا، تونس ومصر، واتجه المشاركون من أمام تمثال المغترب نحو ساحة الشهداء، رافعين شعارات ولافتات للمطالبة بالدواء، بمشاركة رسميين وممثلين عن نقابات وجمعيات وداعمين، بدعوة من جمعيّة “برباره نصّار لدعم مرضى السرطان”.

ودعا نقيب الصيادلة جو سلوم، خلال مشاركته في المسيرة، الى “اقرار ثلاثة قوانين في مجلس النوّاب، اولها رفع القيمة المخصصة لدعم ادوية السرطان من ٢٥ مليون الى ٦ مليون شهريا، ثانيا حماية النظام التتبعي الذي يمنع سرقة دواء السرطان وتهريبه الى الخارج وبيعه في السوق السوداء كما جرت العادة، ثالثاً تعديل النظام المعمول به في الكرنتينا والقاضي بتوزيع الدواء مجاناً للمرضى الذين ليس لهم جهة ضامنة، على ان يشمل التوزيع كل المرضى”.

وشدد على “ضرورة ان يكون دواء السرطان، والدواء بشكل عام على رأس سلم الاولويات في التفاوض مع صندوق النقد الدولي”.

من جهته، اعتبر رئيس الوزارء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو أن” لابيد خضع بشكل مخجل لتهديدات أمين عام حزب الله حسن نصرالله”، بحسب ما نقلت قناة “الحدث”،وقال: “يسلم لبنان مساحة “سيادية إسرائيلية”.

إقرأ أيضاً :وزير الصحة يُبشّر مرضى السرطان.. ويُعلن رفع الدعم الجزئي عن هذه الأدوية

المسيرة
المطلب واحد
حضور رسمي
من التحرك
السابق
ما جديد سعر الدولار؟
التالي
جثّة داخل سيارة على طريق المطار!