جبل محسن «منصة» لرسائل دموية..ومعادلة جديدة لهوكشتاين: البحر مقابل البر!

جريمة طرابلس
اهتز امن طرابلس والشمال بعنف امس بعد سلسلة من الاحداث الامنية، والاشتباكات لكن افظعها كان مجزرة اودت بشقيقين هما محمد الحصني وعمر الحصني وهما من الطائفة السنية من التل، بينما سقط محمد خضر وهو علوي من جبل محسن متاثراً بجراحه، فيما قتل احد المهاجمين الثلاثة ويدعى خالد عبد المجيد وهو من خربة داوود في عكار وهو سجين سابق لإنتمائه الى احدى التنظيمات الارهابية، وفق ما تؤكد مصادر معنية لـ"جنوبية".

وفي التفاصيل التي قاطعها موقع “جنوبية” من مصادر عدة، ان المهاجمين وعددهم ثلاثة وجميعهم ملثمون اتوا سيراً على الاقدام من خلف المحل الواقع قرب مستشفى شاهين في الزاهرية، وكانوا يحملون رشاشات آلية وقنابل.

وتفيد شهادات لشهود عيان انهم سمعوا اطلاق نار من الخارج الى داخل المحل، ووقع اشتباك قصير قبل ان يهرب اثنين من المهاجمين، وكان لافتاً اصابة الشقيقين الحصني باصابات قاتلة في الرأس بينما قضى خضر بطلقتين في البطن واسفل البطن وتوفي في المستشفى متأثراً بجراحه.

وتشير المعلومات الى ان التقرير الامني الاولي ركز على فرضية “التشليح والسرقة”، بينما تردد في ارجاء جبل محسن وجود خلافات شخصية بين الضحايا والمهاجمين، بينما يرفض قسم كبير من جبل محسن كل الروايات ويركزون على “الفرضية الارهابية” وعلى مسلسل التقاتل بين بعل محسن والتبانة والحرب الطائفية التي اشعلوها بين الطرفين، ويعتقدون ان هناك من يدبر مكيدة جديدة لسنة وعلويي طرابلس!

زيارة “معقدة” هوكشتاين

وفي زيارة سريعة، الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة آموس هوكشتاين الاوراق التفاوضية، عندما فاجأ المسؤولين اللّبنانيّين بمطلب إسرائيلي وهو الاستحواذ على نقطة “B1” الواقعة في رأس الناقورة، الّتي تربط البحر بالبرّ، لضرورات أمنيّة.

يرفض قسم كبير من جبل محسن كل الروايات ويركزون على “الفرضية الارهابية” وعلى مسلسل التقاتل بين بعل محسن والتبانة والحرب الطائفية التي اشعلوها بين الطرفين

وفي هذا الإطار تذكر مصادر معنية بملف الترسيم لـجنوبية” ان لبنان وخلال تولي رئيس مجلس النواب نبيه بري لملف التفاوض مع فرديريك هوف كان يصر على تلازم الترسيم في البر والبحر اي كان مطلب لبنان، هو المنطقة الاقتصادية الخالصة والبالغة 864 كلم مربع ولم يكن الخط 29 او خط قانا او كاريش من ضمن المعادلة.

إقرأ ايضاً: العهد العوني «يلعب بالنار» و«حزب الله» يتفرج..والبيطار يُلوّح بالإستقالة!

وترى المصادر ان عودة اسرائيل الى تلازم البر مع البحر “تشاطر” على المفاوض اللبناني لكونها حصلت على كاريش مجاناً وحصرت لبنان في حقل قانا ويتردد انها ستحصل على تعويضات مالية لتخليها عن قانا، وهي اليوم تطالب بحصة برية ايضاً على “ضهر البيعة”.

وتعتبر ان المطلب الاسرائيلي الجديد من شانه ان يحشر “حزب الله” في الزاوية وسيجبره على موقف ما بعدما اعاد “خلط” الاوراق مجدداً!

عباس ابراهيم والنزوح

وفي قرار يعكس التخبط اللبناني والمزايدة بين بعبدا والسراي وفي ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم، أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قرارا قضى بتكليف المدير العام للأمن العامة اللواء عباس ابراهيم بمتابعة موضوع اعادة النازحين السوريين.

وجاء في القرار: يكلف السيد مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم بمتابعة إعادة النازحين السوريين وتأمين العودة الآمنة والطوعية لهم والتواصل بهذا الخصوص مع الجهات السورية المعنية والإستعانة بمن يراه مناسبا من الإدارات العامة والمؤسسات العامة وهيئات المجتمع المدني في سبيل إنفاذ المهمة المطلوبة منها.

وكان ميقاتي بعث امس الاول رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن عودة النازحين السوريين.

وأشار ميقاتي الى أن “عبء النزوح يؤثر على الأمن المجتمعي ويثير مخاوف من نشوء توترات تنعكس على الأمن في لبنان”.

وأوضح أن “الوضع الصعب الذي يواجهه لبنان يقتضي مقاربة مختلفة في التعاطي مع أزمة النزوح السوري”.

واعتبر ميقاتي أنه “لا يمكن الطلب من لبنان أن يستمر في استضافة عدد النازحين الكبير بانتظار حلول سياسية لم تظهر مؤشراتها بعد”.

عودة اسرائيل الى تلازم البر مع البحر “تشاطر” على المفاوض اللبناني لكونها حصلت على كاريش مجاناً وحصرت لبنان في حقل قانا ويتردد انها ستحصل على تعويضات مالية لتخليها عن قانا

ورأى أن “هناك غياب كامل لدى المجتمع الدولي لأي خارطة طريق واقعية لحل أزمة النازحين السوريين وإعادتهم إلى بلدهم”.

وقال: “لبنان يدعو دون إبطاء إلى البدء بتنفيذ الآليات الدولية المعتمدة حول عودة اللاجئين”.

تعليق موقت لإضراب موظفي اوجيرو

وفي كلف إضراب موظفي اوجيرو، أشار وزير الإتصالات جوني القرم، الى انني “اطمئن انه بالنسبة إلى موضوع “أوجيرو”، كان الجو إيجابيا جدا في اللجنة اليوم (امس). وقد اجتمعت صباحا مع النقابة وكان الجو إيجابيا أيضا، ولقد علقت النقابة الإضراب لمدة أسبوع، وهذا هو الأمر الصحيح الذي كان يجب أن يتم لإعادة تحكيم المنطق والعقل والحكمة، والتروي لاتخاذ القرار الصحيح الذي سيكون لمصلحة القطاع ومصلحة جميع اللبنانيين. وأتصور بأن طريق الحل بات موجودا، ويجب تطبيقه الأن”.

السابق
بعد تعليقه المتفائل.. السفارة الأميركية تُرحب بزيارة هوكشتاين للبنان
التالي
أسرار الصحف ليوم السبت 10 أيلول 2022