إطلاق برنامج فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام 2022

مهرجان طرابلس

عقدت اللجنة التنظيمية لمهرجان طرابلس للأفلام في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس مؤتمراً صحافياً تم خلاله إطلاق برنامج الفعاليات المرافقة للمهرجان كما تم الإعلان عن برنامج” المنتدى المتخصص” الذي يتناول موضوع إشكالية الإنتاج السينمائي في لبنان وفرص التمويل المتاحة والذي يشارك حصرياً في حلقاته سينمائيون واختصاصيون من آفاق متعددة محلياً وعالمياً.

اقرأ أيضاً: الجيل الثالث من «الرحابنة»..مالك مروان الرحباني يخوض غمار الإبداع السينمائي

خلاط

بداية تحدث إلياس خلاط مؤسس ومدير المهرجان عن تحديات التنظيم والتي: “يأتي التمويل في مقدمها، ولكن رغم ذلك فقد استطاع مهرجان طرابلس للأفلام في دورته التاسعة لهذا العام أن يتوسع ويكبر خاصة بعد الظروف التي أجتاحت العالم خلال فترة جائحة كورونا، فالضيوف يزدادون عدداً كما أن عدد الأفلام المسجلة في تصاعد مستمر عاماً بعد عام، بحيث استطاع المهرجان إثبات وجوده حضورياً على منصة المهرجانات السينمائية العالمية مثله مثل المهرجانات الأخرى، فأثبتت مدينة طرابلس مرة جديدة قدرتها على الإستمرار مدة 9 سنوات وفريق العمل ما زال مكتملاً رغم مغادرة البعض ولكن في المقابل هناك عناصر جديدة”.
وتابع خلاط: “إن ميزانية المهرجان تأتي من برنامج See Change الممول من قبل الإتحاد الأوروبي ودائرة الشؤون الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت.
وأضاف خلاط في الحديث عن أهمية مشاركة المتطوعين في المهرجان مثمناً دورهم: “على غرار ما يحدث في المهرجانات الأخرى حيث للمتطوعين دور كبير في التنظيم واستقبال الضيوف وبناء العلاقات واستمرارها مع ضيوف المهرجان”.

خوجه

ثم تحدث غسان خوجه المدير الشريك في المهرجان عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان والمقسمة على 4 فئات: الفيلم الروائي الطويل، الفيلم الوثائقي، الفيلم القصير، وأفلام التحريك. لافتاً: “أن مهرجان طرابلس للأفلام هو المهرجان الوحيد في العالم العربي الذي يخصص جائزة مستقلة لأفلام التحريك.”
وفيما يتعلق ببرنامج المهرجان، أشار خوجه إلى فيلم الافتتاح “فرحة” للمخرجة دارين سلام (الأردن)،
وأضاف: “يشمل البرنامج عروض الهواء الطلق في مركز العزم الثقافي وعروض أخرى ستجري بالتعاون مع جمعية Shift في مقرها في القبة، إضافة إلى عروض لأفلام من خارج المسابقة الرسمية وهي:
الثلاثاء 27 أيلول 2022: عرض الفيلم الوثائقي the blue inmates بحضور المخرجة زينا

دكاش

الأحد 25 أيلول عرض ثلاثة أفلام روائية قصيرة فائزة في المسابقة العالمية لفيلم 48 ساعة – بيروت

الأربعاء 28 أيلول عرض ثلاثة أفلام قصيرة نتاج ورشة عمل أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القدس
للسينما العربية لهذا العام
وختم خوجه بإعلان أسماء أعضاء لجان التحكيم وهم:

الفيلم الروائي الطويل: جورج خباز (لبنان)، ميشال كمون (لبنان)، مي عوده (فلسطين)

الفيلم الوثائقي: محمود المسّاد (الأردن)، مورييل أبو الروس (لبنان)، وماري تيريز معلوف (لبنان)

الفيلم القصير وفيلم التحريك: مارين فيان (فرنسا)، مروى خليل (لبنان)، وسارة قصقص (لبنان)

شحادة

ختاماً تحدثت فاطمة رشا شحادة منسقة “المنتدى المتخصص” عن برنامج المنتدى وكيفية التقديم للمشاركة فيه عبر الرابط الخاص به على صفحات المهرجان على وسائل التواصل الاجتماعي والذي يضم لقاءات وحوارات مع مختصين في صناعة السينما من مخرجين ومنتجين وسواهم من لبنان والعالم.
وسيكون على النحو التالي:

ورشة عمل تتناول النقد السينمائي مع الناقد السينمائي نديم جرجورة

حلقة ماستر كلاس مع المخرج ميشال كمون، وأخرى مع الكاتب والممثل جورج خباز

حوار مع المنتجة المصرية شاهيناز العقاد

بالإضافة إلى حوارات أخرى مع فنيين وتقنيين وطاولات مستديرة حول مواضيع التمويل والانتاج والتوزيع

كما أعلنت شحادة عن استحداث منصة تمويل مشاريع الأفلام القصيرة لهذه الدورة حيث تقدم فيها 46 مشروع فيلم من الدول العربية ومن لبنان وتم اختيار 5 مشاريع أفلام ستحصل على عدة جوائز: جائزة نقدية بقيمة 2000 $ تقدمة شركة Lagoonie Films- مصر، جائزة ما بعد الإنتاج تقدمة شركة The Cell- مصر، جائزة توزيع مقدمة من شركة MAD Solution – مصر، وجائزة معدات تصوير مقدمة من شركة EKLAT، وهذه المنصة ممولة بالكامل من شركة من Lagoonie Films في مصر.
أما لجنة تحكيم المشاريع فتضم 3 أعضاء: معتز عبد الوهاب (مصر)، نيكولا خباز (لبنان)، وبشير أبو زيد (لبنان).
والمشاريع الخمسة المشاركة في المنصة هي :
مشروعين من لبنان: “يطول عمرك” – اصطفان خطار، و”العرس في برلين” – فرح أبو خروب
و3 مشاريع عربية هي: “وجود” – دينا ناصر (الأردن)، “زيزو” – خالد معيط (مصر)، و”غادو GADO” – ديلباك ماغيد (العراق)

يرجى أخذ العلم أن مهرجان طرابلس للأفلام 2022 ستجري فعالياته بين 22 و29 أيلول الجاري في مركز العزم الثقافي – بيت الفن – الميناء وفي أماكن متفرقة من مدينة طرابلس.
هذا وتبدأ عروض الأفلام إبتداءً من الجمعة 23 والسبت 24 أيلول، من الساعة 6 إلى 10، ومن الأحد 25 إلى الأربعاء 28 أيلول، من الساعة 4 إلى 10.
أما عروض الهواء الطلق في القبة فستكون يومي السبت والأحد 24 و25 أيلول، من الساعة 8 إلى 10 (جمعية shift)

السابق
«الفا» خارج الخدمة.. وتعتذر من المشتركين
التالي
طقس صيفي بامتياز.. وتحذير من اندلاع الحرائق