ميقاتي «يبيع» هوكشتاين الخط 29 «التفاوضي لا الحدودي»..وتكتل نيابي للتغييريين!

عون والوسيط الأميركي اموس هوكشتاين
استباقاً لزيارة الوسيط الاميركي بين لبنان واسرائيل في ملف الحدود البحرية آموس هوكشتاين والمتوقع ليل الاحد –الاثنين المقبل، "باع" رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وفق مصادر سياسية متابعة لملف الترسيم لـ"جنوبية" آموس، موقفاً بالغ الدلالة ان عندما قال ان الخط 29 هو اصلاً خط تفاوضي، رافضاً أي «عمل ارتجالي يعرض لبنان للمخاطر».

وتقول المصادر، ان بكلام ميقاتي، يعلن لبنان ان التفاوض سيبدأ من الخط 23 وان خط 29 هو سقف سياسي للتفاوض تحته لا فوقه!

كما تشير المصادر نفسها الى ان كلام ميقاتي عن الاستعداد لكسر عرف تصريف الاعمال المحدود بالدعوة الى جلسة للحكومة، هو “رد استباقي” و”بيعة” اضافية لامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، والذي سيطالب اليوم في كلمته المتلفزة والمخصصة للملف الحدودي والبحري، الحكومة والسلطة السياسية بإتخاذ قرار ليكون تحت على قاعدة ان “الحزب وراء الدولة وليس امامها”!

زيارة هوكشتاين

و تبلغت  مصادر ديبلوماسية ان الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين سيصل الى بيروت، عصر الأحد المقبل، ويلتقي الاثنين كبار المسؤولين، ويناقش معهم موضوع الجواب اللبناني على المقترحات التي حملها هوكشتاين الى لبنان في شهر شباط الماضي، بخصوص ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل،   واسباب عدم رد لبنان على هذه المقترحات حتى اليوم.

وكشفت المصادر عن  رسالة طمأنة إسرائيلية، نقلتها بالامس، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان الى عدد من المسؤولين والسياسيين، أكد فيها الجانب الاسرائيلي بأنه ليست هناك نوايا تصعيدية من وراء استقدام سفينة استخراج الغاز اليونانية الى المياه الاقليمية، مشددا على انها لن تقترب من الخط ٢٧ المختلف عليه مع لبنان.

بكلام ميقاتي يعلن لبنان ان التفاوض سيبدأ من الخط 23 وان خط 29 هو سقف سياسي للتفاوض تحته لا فوقه!

وتضمنت الرسالة الإسرائيلية رغبة الجانب الاسرائيلي  في التوصل الى اتفاق مع لبنان بخصوص الترسيم بمساعدة الولايات المتحدة الأميركية والامم المتحدة، لكي يتمكن البلدان، من المباشرة باستخراج الموارد النفطية والغاز باجواء مؤاتية وهادئة، واعتبرت ان اي محاولة تهديد لتوتير الاجواء في المنطقة، من اي كان ستواجه برد فعل قوي من جانب إسرائيل. 

اجتماعات للتغييريين

وعلى صعيد تحرك النواب التغييريين، يؤكد نائب تغييري لـ”جنوبية” عن اتصالات مكثفة بين النواب التغييريين الـ13 للوصول الى تكتل نيابي موحد قبل جلسة الاستشارات النيابية المتوقعة الثلاثاء المقبل والتي سيدعو اليها رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم.

إقرأ ايضاً: حزب الله «يستدرك» في ملف الترسيم..و«نكهة نيابية تغييرية»: تصويت لا تزكية!

ويؤكد النائب ان العمل جار حالياً على وضع ورقة عمل مشتركة او ميثاق عمل للالتزام به ويتضمن الرؤية السياسية والمجلسية والحكومية للتكتل التغييري.

تأجيل جلسة غادة عون

على صعيد آخر، تم تأجيل جلسة استجواب مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون أمام المجلس التأديبي الى 6 تموز المقبل، بعد أن تقدمت بطلب استمهال لتعيين محامٍ. وقالت عون عند وصولها الى قصر العدل للمثول أمام المجلس التأديبي: “أنا ملفي نظيف ولأني وقفت ضد المنظومة الفاسدة عم بتحارب”.

ازمة رغيف متجددة

وعلى صعيد الامن الغذائي، وبعد العلان عن ازمة رغيف جديدة وفقدان الطحين، اعتبر وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام أن «كلّ مَن يُعلن عن أزمة خبز اليوم يضرّ بالصّالح العام ويخلق حالة بلبلة بلا طعمة في السوق وليس كلّ شخص يصدر تصريحاً يُعتبر مصدراً موثوقاً».

كلام ميقاتي عن الاستعداد لكسر عرف تصريف الاعمال المحدود بالدعوة الى جلسة للحكومة هو “رد استباقي” و”بيعة” اضافية قبل اطلالة نصرالله

وأضاف: المخزون يكفي لأكثر من 20 يوماً ومن لديه مشكلة بمخزونه تكون المشكلة لديه وأنا حريص على تأمين القمح والتسعيرة التي ترحم المواطن وسعينا للحصول على تمويل من البنك الدولي. وتابع عبر ام تي في «هناك 20 ألف طن مدعوم وموجود والمطاحن والأفران تستخدمه وإضافة إلى ذلك فتحت اعتمادات لـ 4 بواخر هذا الأسبوع أي أنّه لدينا أكثر من 35 ألف طن ولا داعي للهلع».

السابق
هل يُرفع الدعم عن أدوية غسيل الكلى؟
التالي
ارتفاع ام انخفاض؟ هكذا افتتح الدولار الاسود اليوم