مجددا.. «عارية كما ولدتها أمها» على نهر الكلب: هل أصبح «العريّ» ظاهرة في لبنان؟

نهر الكلب

للمرّة الثانية، يتفاجأ اللبنانيون بإمرأة تسير عارية على الطريق، في ظاهرة غريبة لم يعتادها من قبل، فيوم أمس انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لفتاة تسير على اوتوستراد نهر ابراهيم وهي عارية بالكامل. ومن خلال الفيديو المتداول لفتاة يظهر انها ليست بكامل قواها العقلية حيث عمد احد السائقين على توقيفها والتحدث عنها وعما يجري معها.

وعلى الاثر، أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، أنّه بتاريخ أمس 29-5-2022، تم التداول بفيديو يظهر فتاة تسير على اوتوستراد نهر ابراهيم وهي عارية. من خلال المتابعة، تم توقيفها بالتاريخ ذاته من قبل دورية من فصيلة جبيل، بالاستماع إليها تبيّن انها تعاني من اضطرابات نفسية.

يذكر انه منذ شهر تقريبا، ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي في لبنان من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب بمقطع فيديو انتشر أسرع من البرق لفتاة تسير وهي نصف عارية في شوارع بيروت، ظاهرة غريبة في مجتمع يتخبّط بين التقاليد و”الحداثة”، بين التمثّل بعادات غربية او التمسك بتقاليد فرضها المجتمع عليه.

وبعدما أثار الفيديو، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية، خرجت السيدة عن صمتها وتحدثت عن سبب فعلتها، حيث قامت بهذه الخطوة احتجاجا على القضاء اللبناني، الذي لم يأخذ بلاغاتها ضد تهديدات طليقها وعائلته على محمل الجد، بحسب روايتها.

وقد تم القاء القبض على المرأة وتدعى رانيا وتم اقتايدها إلى المركز بـ”جرم التجول في الشارع العام دون ملابس سفلية”، قبل أن يتم تركها بناء على إشارة من القضاء وبعد تعهدها بعدم تكرار هذا الفعل.

وعلى الرغم من اختلاف دوافع للمرأة التي سارت أمس شبه عارية عن دوافع رانيا، الا انه يذكّر سلوك الأخيرة بتصرفات ناشطات “فيمن” النسويات اللائي يتخذن من العري في الفضاء العام وسيلة للاحتجاج ولفت النظر إلى قضايا يرونها عادلة.

فما هي هذه الظاهرة؟

في علم النفس العيادي، تُسمى هذه الظاهرة بالـ”exhibitionism”، او ما يعرف بـ”الاستعراء” ما معناه المتعة واللذة بإظهار او عرض الأعضاء التناسلية امام الجميع، والذين يعانون منها يكونون على بيِّنة من حاجتهم إلى المفاجأة أو الصدمة أو التأثير في المُراقب غير الراغب. وتكون الضحيّة هي امرأة أو طفل من أي من الجنسين تقريبًا، ولكن، لا يلجأ أبدًا إلى الاتصال الجنسي الفعلي، لذلك نادرًا ما يرتكب المصابون بالاستعراء جريمة الاغتصاب.

السابق
‏ خاص «جنوبية»: عطيه ينسحب لسكاف.. و«القوات» تفضله على مرشحها «المتعذر»!
التالي
بعدسة «جنوبية».. المجلس النيابي يتحضّر للجلسة غداً.. والعين على الدولار!