«الثلاثي الرئاسي» يُلملم «فضيحة» الترسيم والمصارف.. وفرنسا على خط الإنتخابات!

عون وبري-وميقاتي
كعادتها عندما تشعر الاكثرية وراعيها "الثنائي الشيعي" بالخطر او انسداد الافق، تلجأ الى تغطية اي قرار بلقاء رئاسي ثلاثي دأبت ان تشهده اروقة قصر بعبدا.

وامس وبعد الاجتماع بين رؤساء الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي، تقرر تغطية التفاوض عبر الاميركيين مع الاسرائيليين حول الترسيم، وإبقاء مقترح آموس هوكشتاين او بات يعرف برسالة هوكشتاين على الطاولة.

حيث عقد اجتماع ثلاثي في قصر بعبدا بين الرؤساء عون ميقاتي وبري، بحثوا خلاله رسالة الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين للبنان الرسمي بشأن ترسيم الحدود البحرية، بما انه يجب على الدولة الرد على الرسالة. وبعد خروجه من الاجتماع قال الرئيس ميقاتي: «لقد انحلت».

وتكشف المعلومات لـ”جنوبية” أن الجانب اللبناني تجنب رفض العرض الاميركي وترك قراره معلقاً منعاً للاحراج مع الاميركيين ومع الداخل.

واعلن انه يدرس الردود على رسالة هوكشتاين في ضوء أراء المستشارين التقنيين في ترسيم الحدود البحرية واقتراح استكمال الجهود من الجانب الاميركي في هذا الملف.

وتشير المعلومات الى ان الايجابية الوحيدة للقاء الثلاثي هو تأكيد ان الرؤساء الثلاثة وضمناً “حزب الله” يغطون التفاوض مع الاميركي.

اهماد نار اشتباك المصارف والقضاء؟

وفي سبيل نزع فتيل التوتر المستمر بين القاضية غادة عون وحاكم مصرف لبنان والمصارف وبعد اعلانها الاضراب ليومين، قرر الرؤساء الثلاثة احالة الموضوع على الحكومة.

ودعا ميقاتي لعقد جلسة لمجلس الوزراء اليوم لبحث موضوع المصارف وتداعياتها على المودعين وعلى استقرار البلد، بعد ان سجل سعر صرف الدولار ارتفاعا في السوق السوداء جراء التطورات القضائية الاخيرة. وأفادت المعلومات ان الرئيس نجيب ميقاتي قال ان توقيف حاكم مصرف لبنان يعني استقالتي من الحكومة!

الجانب اللبناني تجنب رفض العرض الاميركي وترك قراره معلقاً منعاً للاحراج مع الاميركيين ومع الداخل!

وعزت جمعية المصارف إعلان الإضراب ليومي الاثنين والثلاثاء، أي اقفال «AMT لديها لمدة أربع أيام كخطوة أولى» للتنبيه والتوعية إلى خطورة الأوضاع، والمطالبة بتصحيح الخلل وصدور قانون الكابيتال كونترول وخطة التعافي، ملوحة بإجراءات أخرى.

كما اشارت الجمعية إلى ان الإضراب التحذيري هو ضد بعض القرارات القضائية والإدارية التي تفتقر إلى السند القانوني، فضلا عن ان الإضراب التحذيري ضد التعسف في التدابير النقدية التي وضعت المصارف في مواجهة المودعين».

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: هلع في السوق الصرافة..شح في الليرات وتوفر الدولارات!

وتوقعت مصادر مصرفية ان يطلب مجلس الوزراء من مجلس القضاء الاعلى، تطبيق القانون من دون استنسابية حرصا على انتظام عمل المصارف  ومصلحة  المودعين والدورة الاقتصادية في البلاد.

وامهل المصرف المركزي القبرصي المصارف اللبنانية لتوضيح مسألة الملاحقة القضائية للمصارف امام القاضية عون.

المرتضى يستعرض شعبوياً!

وبعد تمرده على قرار الحكومة بهدم إهراءات مرفأ بيروت واعتباره اياها من التراث اللبناني، يثار في جلسة الحكومة اليوم قرار وزير الثقافة محمّد بسّام المرتضى، يعتبر فيه قرار مجلس الوزراء بهدم اهراءات القمح كأنه لم يكن، مشترطاً بقراره موافقة وزير الثقافة المسبقة على الأعمال المراد اجراؤها والوسائل والمواد المنوي استعمالها.

زيارات لبنانية الى باريس

بعد زيار كلٍّ من الرئيس فؤاد السنيورة واللواء اشرف ريفي والدكتور فارس سعيد الى باريس للبحث في الشان الانتخابي، غادر امس الى العاصمة الفرنسية، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية الى العاصمة الفرنسية لعقد لقاءات مع مسؤولين فرنسيين وعرب للبحث في الملف الانتخابي.

السابق
ولاء مظلوم لقيادات «حزب الله»: انتم حماة الفساد و لن نستقبلكم في بريتال!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19 آذار 2022