تعرّفوا على فوائد تناول «الأسبرين» بعد سن الأربعين!

أسبرين
الأسبرين هو مرّكب يستخدم في علاج الألم والإلتهابات والحمى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإليكم في هذا المقال فوائد تناول الأسبرين بعد سن الأربعين.

بحسب الدراسات يجب على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40-50 سنة تناول جرعات مخفّفة من الأسبرين، لأن العمر له دور كبير بالتأثير على خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب نقص «فيتامين B12» وأعراضه؟

وإليكم فوائد الأسبرين الصحية بعد سن الأربعين

1- يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

وقد أثبت فاعلية تناول الأسبرين بالتقليل من سرطان القولون والمستقيم، وذلك فقط لمن ليس لديهم مرض وراثي.

يعمل الأسبرين على منع تنشيط الصفائح الدموية، كما يعمل على إنتاج إنزيم الثرومبوكسان، وفي هذه الحالة تقلّ فرصة الخلايا السرطانيّة من الإلتصاق بالصفائح التي تعمل كنواقل لها والحدّ من إنتشارها إلى كافة الجسم.

2- يمنع حدوث الجلطات

يُوصف الأسبرين للأشخاص المعرضين للإصابة بالتجلطات، كالمدخنين، ومرضى السّكري، ومرضى إرتفاع الكولسترول أو إرتفاع ضغط الدم، وذلك للحدّ والوقاية من حدوث مشاكل في القلب.

إذ يعمل الأسبرين على منع حدوث الجلطات، التي تمنع الدم عن القلب وتسمى نوبة قلبيّة، أما التي تمنع الدم عن الدماغ فتسمى سكتة دماغية، فالأسبرين يبدأ مفعوله بعد 20-30 دقيقة، لذا يُوصف للوقاية من التجلطات.

كذلك يعمل الأسبرين في علاج إلتهاب التامور، أي إلتهاب الغشاء الذي يحيط بالقلب، ولضمان الإستفادة من الأسبرين يجب الإلتزام بالجرعات التي يوصي بها الطبيب، لأن التجاوز في الجرعات يعرّض حياتك للخطر.

3- يعالج إلتهاب المفاصل الروماتيدي

أثبت الأسبرين أنّه فعّال كمسكن في تخفيف الألم ومضاد للإتهابات الغير ستيرويدية، وتقليل الإلتهابات الناتجة عن إلتهاب المفاصل الروماتيدي، ويمكن إستخدامه بدون وصفة طبيّة ولكن بجرعات مخفّفة، كما أنه يخفف الآلام الناتجة عن مرض الذئبة.

4- يعالج متلازمة رايتر

وتُعرف متلازمة رايتر بالإلتهاب الذي يؤثر على المفاصل، ومجرى البول، والعينين، والجلد، وفي هذه الحالة يتم إستخدام الأسبرين للتخفيف من آلام إلتهاب المفاصل النّاتج عن هذه المتلازمة.

5- يعالج إعتلال الشبكيّة

يُستخدم الأسبرين لتأخير إعتلال الشبكيّة لمرضى السّكري من خلال آثاره المضادة للصفائح، إذ يعمل على إبطاء تمدد وتوسع الأوعية الدموية، التي تعتبر السبب الأساسي لإعتلال الشبكيّة.

أسبرين
أسبرين

فوائد أخرى للأسبرين

  • يعمل الأسبرين على حماية الشريان التّاجي، حيث ينصح به الأطباء بعد النوبات القلبية لمنع الجلطات للأنسجة القلبية، كما يعمل في معالجة النوبات القلبية العابرة.
  • تخفيف آلام إلتهاب الفقرات التصلبي.
  • علاج متلازمة كاواساكي، وهي إلتهاب في جدران الأوعية الدموية ذات الحجم الصغير إلى المتوسط والتي تنقل الدم عبر الجسم، وفي الغالب يؤدي داء كاواساكي إلى حدوث إلتهاب في الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم الغني بالأكسجين.

طُرق تناول الأسبرين الصّحيحة

  • لا تقطع أو تمضغ الأسبرين عند إبتلاعه مع الماء، لأن ذلك يهدف إلى إنطلاق الدواء دفعة واحدة.
  • لا تستلقي بعد تناول الدواء مباشرةً.
  • لا تتناول الأسبرين مع مضادات الإلتهاب وخاصةً الغير ستيرويدية، لأنها تقلل من فوائد الأسبرين، فإذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة يوصى بتناول الأسبرين مع الحليب.

الآثار الجانبية لإستخدام الأسبرين

  • يرفع مستوى حمض اليوريك، لذا على مرضى داء النقرس عدم تناوله إلا بعد إستشارة الطبيب.
  • يخفض نسبة السّكر في الدم، فعلى مرضى السّكري عدم تتناوله بجرعات كبيرة.
  • يؤدي إلى تفاقم مشكلة الرّبو.
  • يسبب تناوله لدى بعض الأشخاص، حساسية الأسبرين، وإضطرابات التخثر في الدم، وقرحة المعدة.
  • يتعارض مع بعض المكملات الغذائية، كـ”الأوميغا 3″.
السابق
قتلوه في العبادية بهدف سرقته.. وهكذا وقعوا بقبضة الأمن!
التالي
الدولار يواصل انخفاضه.. كم بلغ؟