أضرار العاصفة «ياسمين» كبيرة..تَلف مزروعات وإنهيار حِيطان دعم وقطع طرق!

العاصفة

مع تراجع حدة العاصفة “ياسمين”، تكشف حجم الاضرار التي خلفتها السيول والرياح والثلوج فيمختلف المناطق اللبنانية حيث طالت المزروعات والخيم البلاستيكية وحيطان الدعم كما عزلت مناطق وقرى عن بعضها وقطع تراكم الثلوج الطرق.

حلحلة في وضع الطرق الجبلية

وأفادت غرفة التحكم المروري في قوى الأمن الداخلي بأن طريق ضهر البيدر سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي فقط، لافتة إلى أن طريق ترشيش زحلة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

كما أشارت إلى أن جميع الطرقات الجبلية ضمن منطقة النبطية وحاصبيا ومرجعيون سالكة، باستثناء طريق شبعا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، موضحة أن طريق جزين كفرحونة البقاع الغربي سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي او المجهزة بسلاسل معدنية.

وأفادت الغرفة بأن الطريق من عشقوت حتى فاريا سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي او المجهزة بسلاسل معدنية، لافتة إلى أن الطريق من دوما باتجاه تنورين سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي أو تلك المجهزة بسلاسل معدنية.

حاصبيا

ورغم انحسار العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان، خلال الأيام الماضية، لا تزال موجة من الصقيع تلف المنطقة، تدنت معها درجات الحرارة الى ما دون الصفر وشكلت طبقة من الجليد على الطرقات، ابتداءا من ارتفاع 1200 مترا وما فوق، وأعادت إقفال الطرق التي تم فتحها.

إقرأ أيضاً: العاصفة «ياسمين» مستمرة بوتيرة أخف..أمطار وثلوج وصقيع حتى الثلاثاء!

ومع تحسن حالة الطقس، صباح اليوم، عاودت الآليات المتعاقدة مع وزارة الأشغال ومع البلديات عملها، لاستكمال فتح الطرقات، وخاصة طريق شبعا كفرشوبا وطريق شبعا عين عطا، أما طريق شبعا الهبارية فهي سالكة أمام السيارات الرباعية الدفع.

اضرار زراعية جسيمة في البقاع وعكار

وتعرض القطاع الزراعي ومربو المواشي في بعلبك الهرمل وعكار لاضرار جسيمة، نتيجة العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان وخاصة منطقة البقاع وعكار.

حيث ضمرت المشاريع الزراعية والخيم البلاستيكية في سهل سرعين، ونفق حوالي 70 راس غنم بسبب كثافة الثلوج.

وناشد أمين عام العلاقات العامة لاتحاد النقابات الزراعية في لبنان علي شومان المنظمات الدولية والاشقاء العرب الوقوف إلى جانب المزارعين، لأن العاصفة دمرت الممتلكات الزراعية والانتاجية.

انهيار حائط في الغازية

وانهار حائط دعم كبير في حي الرويس في بلدة الغازية بسبب غزارة الامطار، وهو الثاني في اقل من 48 ساعة بعد انهيار حائط الدعم في حي التعاونيات، مما ادى الى أضرار جسيمة في المنزل وتضرر عدد من السيارات، ولم تسجل إصابات في الارواح واقتصرت الاضرار على الماديات.

السابق
العاصفة «ياسمين» مستمرة بوتيرة أخف..أمطار وثلوج وصقيع حتى الثلاثاء!
التالي
إعلان هام من الشؤون الإجتماعية حول «البطاقة التمويلية».. ماذا جاء فيه؟