«جنوبية» ترصد العاصفة «المرعبة».. وهذا ما كشفة خبير المناخ العالمي دوميط كامل!

امطار عاصفة

حالة من الهلع سببتها رسالة صوتية “تحذيرية” تم تداولها عبر”الواتساب” من شخص ينتحل صفة مدير مصلحة الارصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي من عاصفة لم يشهد لبنان مثيلاً لها.

في فحوى التسجيل “المرعب” المتداول تأكيد من على أنه “جايتنا عاصفة بعد ساعتين. سرعة الرياح رح توصل لـ120 كلم بالساعة. بليز، كل واحد عندو ولاد، عندو شغل، يرجع ع بيتو، فايتين بعاصفة مش شاهد متلا لبنان غير من 20 سنة. بليز، بليز، بليز، كل واحد بيهتم لأمرو حدا بيهمو أمرو يبعتلو هالفويس”، إلا أنه وفي اتصال مع “جنوبية”، أكدت مصادر في مصلحة الارصاد الجوية “أن التسجيل مفبرك و غير صحيح وستتم ملاحقة منتحل الصفة ورفع دعوى قضائية عليه”.

وللوقوف على مدى خطورة العاصفة التي يشهدها لبنان، أكد رئيس حزب البيئة العالمي ورئيس خبراء حماية الصحة ‏والبيئة ‏العالمية والمستشار الدولي لشؤون البيئة العالمية والمناخ دوميط كامل لـ”جنوبية” أن “الطقس العاصف والمثلج الذي يشهده لبنان غير اعتيادي ولكن ليس بالخطر الذي يتم الترويج له”، مشيراً الى أن “وضع الطقس يشبه ما كان عليه في لبنان عام 1970، ولكن التغيرات المناخية التي نشهدها زادتها عن السابق”.

واعتبر أن”حالة الرعب التي يتم ترويجها بأن سرعة الهواءستصل الى 150 كلم، مصحوبة بطوفانات، غير صحيحة، والطقس طبيعي ولكن بزيادة عن المعدل جراء تغيّر المناخ عالمياً”.

ولفت دوميط الى “أن كتل هوائية باردة مصدرها القطب الشمالي دخلت بسرعة الى منطقة الشرق الأوسط ومنها لبنان،بالإضافة الى كتل هوائية معتدلة من البحر باتجاه الشرق تحمل كميات عالية من الرطوبة، أدت الى تساقط الأمطار بشكل متواصل على الساحل و في الداخل،كما الى تساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر وما فوق”، لافتاً الى “أن العاصفة ستشتد ليلاً وتستمر حتى صباح الغد، مع رياح وأمطار على السواحل بشكل كبير وثلوج على المرتفعات بشكل كثيف جداً”.
ودعا “المواطنين الى التنبه من تشكل البرك المائية، وسوء الرؤية ليلاً على السواحل، وكذلك من الإنزلاقات واغلاق الطرق جراء تساقط الثلوج على المرتفعات”.

السابق
دولار السوق السوداء الى انخفاض.. كيف أقفل مساءً؟
التالي
الموت يغيب الصحافي بلال وهبة