منيّر لـ«جنوبية»: «حزب الله» أكثر المتضررين من قرار الحريري.. وهذا ما ينتظر لبنان!

بات من المؤكد أنه ما بعد قرار الرئيس سعد الحريري تعليق العمل السياسي وعدم المشاركة بالإنتخابات النيابية المقبلة، لن يكون كما قبله، وفيما لا تزال “الصدمة” من الموقف المتوقّع تحكم على الحلفاء كما الخصوم، دخل لبنان في مرحلة جديدة سترسم مستقبله المرهون، بتداعيات المشهد الجديد “المقرون” بسلّة الشروط الخليجية، التي حملها وزير الخارجية الكويتي، و التي بدأ العد العكسي للإجابة عليها، قبل أن تتبلور صورة المرحلة المقبلة التي سيكون عليها البلد .

وللإضاءة على تداعيات قرار الحريري، كشف المحلّل السياسي جوني منيّر ل”جنوبية” أنه” من المبكر الحديث عن مشهدية الساحة السياسية في المرحلة المقبلة، فهناك حاجة الى أن تبرد الإنفعالات على ضوء القرار الكبير الذي حصل أمس” .

الحريري كان ينتهج سياسية لم تكن السعودية راضية عنها منذ ٢٠١٦

واعتبر أن “الحريري كان ينتهج سياسية لم تكن السعودية راضية عنها منذ ٢٠١٦ سبّبت له مشاكل كبيرة، خصوصاً في موضوع وقف التصادم مع الفريق الشيعي وتحديداً حزب الله”، مشيراً “الى أن حزب الله كان يتمسك بتكليف الحريري، بخلاف حليفه الرئيس ميشال عون الذي كان يريد اقصاء الحريري”.

ثمة قرار خارجي سعودي إماراتي بأن يكون الحريري خارج السياسة في هذه المرحلة

وأوضح” أن ثمة قرار خارجي سعودي إماراتي بأن يكون الحريري خارج السياسة في هذه المرحلة، لأن هذه السياسة( أي عدم حصول مواجهة سنية مع حزب الله) غير قابلة للتطبيق، وهو بدوره رد على من طلبوا منه ذلك ، و شرح في كلمته المقتضبة بأن سياسته كان تهدف الى منع الحرب الأهلية، مما ربط كل ما حصل وسيحصل بوجود النفوذ الإيراني في مرحلة صعبة جداً يشهدها لبنان”.

ولفت منيّر الى” أن المتضرر من هذا القرار هو الهدنة السنية الشيعية التي يبدو أنها ستأخذ منحى آخر ، و بالتالي أكثر المتضررين هو حزب الله”، مشيراً ألى “أن تزامن قرار الحريري بالإبتعاد عن المشهد السياسي مع الورقة الكويتية هو مقصود، ويحمل تفسيراً سياسياً يعني بأن الخليج يريد بحث سلاح حزب الله والبنود التي وردت في القرار ١٥٥٩، وهذا سيؤدي الى توتير الوضع في الداخل اللبناني في حال سلك حلفاء السعودية في لبنان بهذا الاتجاه وتحديداً الساحة السنية”.

المتضرر من هذا القرار هو الهدنة السنية الشيعية التي يبدو أنها ستأخذ منحى آخر

وأكد ” أنه لا يوجد مخطط لأي حدث أمني داخلي، لكن الواقع يطرح علامات استفهام حول امكانية حصول صدامات في ظل وجود تشنجات، كما حصل بالأمس من قطع طرق في ظل وضع سياسي محتقن ووضع معيشي كارثي والإنهيار الذي نعيشه “.

وجزم منيّر بأن ” الإنتخابات ستحصل ، ولا تأثير لقرار الحريري عليها، لأن الإنتخابات هي محطة، والحريري أعلن عدم مشاركة تيار المستقبل فيها و ليس مقاطعتها”.

السابق
منخفض قطبي يحط رحاله في لبنان غداً.. استعدوا للجليد والصقيع والثلوج تحت الـ١٠٠٠ متر!
التالي
ارتفاع بسعر صرف دولار بعد اعتكاف الحريري.. كيف افتتح السوق السوداء؟