بري «ينتزع» مرسوم الدورة الإستثنائية من عون..وصراع الرياض-حارة حريك «يَنحر» الحكومة!

عون وبري-وميقاتي
مرة جديدة ينجح رئيس مجلس النواب نبيه بري، في حشر رئيس الجمهورية ميشال عون، ودفعه الى المربع الذي يريده ومسجلاً عليه نقاطاً بالسياسة وبالدهاء وبـ"تدوير الزوايا".

وترى مصادر نيابية لـ”جنوبية”، ان ومع لجوء بري الى “لعبة” العريضة والتواقيع النيابية لاجبار عون على توقيع مرسوم فتح دورة إستثنائية لمجلس النواب، استجاب عون في اللحظة الاخيرة، وقبل ان ترمى في وجه العريضة ويصبح قراره بعدم توقيع المرسوم لاغياً، وبخسارة سياسية وانكسار امام بري، فكان المخرج عبر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وإعلانه من بعبدا وبعد لقائه عون انه وقع المرسوم ووقعه عون لاحقاً.

الا ان القطبة المخفية، والتي لم تكشف اسرارها بعد، فهي اعلان ميقاتي ايضاً عن جلسة للحكومة لنقاش الموازنة متى وصلت اليها ولاحالتها على مجلس النواب.

ووفق المصادر نفسها، لم ينجح ميقاتي امس في انتزاع موافقة “الثنائي الشيعي”، على عودة انعقاد الحكومة، ما لم تكف يد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار عن قضة انفجار المرفأ. وهو ما لم يتم امس وبالتالي بقيت الحكومة في مربع التجميد.

العلاقة المتوترة بين ميقاتي و”حزب الله” لم تسمح بانعقاد الحكومة والتي لا يبدو انها ستنعقد قريباً.

ومع تصعيد الخطاب السياسي والاعلامي من جانب “حزب الله” على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم امس ورد السفير السعودي في لبنان وليد البخاري عليه، استمر السجال بين الرياض وحارة حريك فيما تدفع الحكومة الثمن.

إقرأ أيضاً: السطو المسلح «يُهيمن» على الجنوب..والبقاع مُكهرب بـ«تعريفة فياض»!

وتشير المصادر الى ان العلاقة المتوترة بين ميقاتي و”حزب الله”، لم تسمح بانعقاد الحكومة والتي لا يبدو انها ستنعقد قريباً.

تحول الحكومة الى حالة موت سريري  و”لا تصريف اعمال” حتى الانتخابات النيابية في 15 ايار 2022 خطير على البلد!

وبالتالي بات ميقاتي والحكومة جزءاً يومياً من السجالات بين السعودية و”حزب الله” وصولاً الى ارتفاع نسبة خطورة  تحولها الى حالة موت سريري  و”لا تصريف اعمال” حتى الانتخابات النيابية في 15 ايار 2022.

انفجار كوروني

وفي رقم صادم ومخيف سجل امس7247 إصابة بكورونا بينما بلغت الوفيات 18 وفاة.

اي بزيادة أكثر من 1400 اصابة عن عداد امس الاول، وهذا ما يؤشر وفق مصادر طبية الى كارثة حقيقية ان بقيت الامور على تفلتها والاستخفاف على حاله. وكأن حال البلد تحتمل بعد، فيما النقص حاد بالدواء وحتى الغذاء الذي يحتاجه المصابون.

السابق
السطو المسلح «يُهيمن» على الجنوب..والبقاع مُكهرب بـ«تعريفة فياض»!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 7 كانون الثاني 2022