العتمة «تكهرب» الثنائي جنوباً..والبقاع «ينتصر» ليوم الغضب!

كهرباء لبنان تعلن افلاسها!
لم يخرج الجنوبيون امس بأعداد كبيرة في "يوم الغضب" المعيشي لكن غضبهم الساطع كان مدوياً في بعض القرى وخصوصاً في قرى قضاء صور احتجاجاً على انقطاع "كهرباء لبنان" المتواصل عن القضاء الامر الذي يهدد بعتمة لساعات طويلة وفي ظل تقنين قاس ايضاً للمولدات الخاصة. اما بقاعاً فخرجت مناطق كثيرة فيه لملاقاة الانتفاضة المعيشية المتجددة امس. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

علَت صرخة أبناء بلدة طيردبا بسبب انقطاع الكهرباء لمدة خمسة أيام متتالية في الوقت الذي حرمت فاتورة المولد الخاص الكثير من الأهالي من الإشتراك و عاد بعضهم للطريقة القديمة لاستعمال( بطارية ) كما اضطر آخرون لقضاء لياليهم على سراج الكاز او حتى الشموع.

و مثل النار في الهشيم انتشر بيان لأهالي طير دبا على مواقع التواصل وجَّهوه إلى المدعي العام المالي، و رئيس التفتيش المركزي و وزير الطاقة، صرَّحوا فيه أنهم وجدوا بعد الرصد والتتبع إستنسابية في محطات التحويل في قضاء صور حيث يتم تحويل التغذية من دون حسيب و لا رقيب و هناك إثباتات تؤكد ذلك بالأوقات والتواريخ، و طلبوا من الاجهزه الرقابية فتح تحقيق بذلك و كذلك سحب أوقات التغذية وكيفية توزيعها.

و على الفور تجاوب معهم ناشطون من عدة قرى في قضاء صور مؤكدين على ما قالوه، لا سيما في بلدات: المنصوري، معروب، باريش، يانوح، القليلة، ديرعامص.

الناشطون اتهموا “الثنائي” باستنسابيّةً مقصودة في تحويل التيار الكهربائي في بعض قرى قضاء صور

كما طالب عدد من شبان هذه البلدات الثنائي الشيعي بالتحرك لحلّ هذه المشكلة، و بحسب ما قال احدهم: ” استنسابية تغذية و قطع الكهرباء، مسؤول عنها موظفون يتبعون لحركة أمل و حزب الله و نعرفهم بالأسماء، لذا على هذا الثنائي معالجتها و لا داعي لتحميل المسؤولية لا للتيّار الحر و لا للقوات اللبنانية، ( نحنا أهلية بمحليِّة، و حارتنا زغيرة و كلنا منعرف بعض ) “.

و قال أحد أبناء طيردبا و الذي ساهم بنشر النداء، لموقع تيروس: ” منذ 5 أيام و التيار الكهربائي مقطوع في عدد من بلدات قضاء صور، دون أن توضح شركة كهرباء لبنان أي تفسير لذلك.

مع العلم أنه في بعض القرى لا انقطاع تام للكهرباء بل تقنين كما الذي اعتدنا عليه، كما يبدو أنَّ هناك استنسابيّةً مقصودة في تحويل التيار الكهربائي من قِبل جهات سياسية معينة، و على المعنيين فتح تحقيق بهذا الخصوص، ومنع التمادي و الاَّ سنضطر إلى إقفال شركة الكهرباء و منع الموظفين من دخولها، ليتطبَّق على الجمع مبدأ: ( ظلمٌ في السويَّة، عدلٌ في الرعيَّة )”.

احتجاجات في الشارع

وفي صور، كسر الثوار حاجز الصمت تجاه الثنائي و جالوا في صور و ضواحيها، في سيارات حملت مكبرات صوت، و طلبوا من الأهالي النزول إلى الشارع لاجتثاث السلطة و إسقاطها ثم اعتصموا عند محلة مفرق الحوش مقابل المستشفى اللبناني الإيطالي.

اما في صيدا قُطعت عدة طرق داخلية، احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار و الوضع المعيشي المأزوم و أقفل المحتجون محلات الصيرفة في المدينة، كما قُطعت طريق الجية و إني فتحها. 

البقاع

وفعلياً شلت الاعتصامات كافة الطرقات الرئيسية في البقاعين الغربي والاوسط، وذلك احتجاجاً على ارتفاع سعر الصرف ووصوله الى ٢٥ الف ليرة، وانعكاسه على كافة السلع وغلاء الاسعار، مقارنة مع اجور الموظفين والعمال الذين اصبح راتب الواحد منهم لا يكفي يومين، موازاة مع فقدان فرص العمل.

فنجح الناشطون في ارغام المواطنين على تنفيذ عصيان مدني، بعدما قام ثوار تعلبايا بجولة صباحية على مؤسسات الدولة خاصة مركز الهاتف الثابت في شتورا، ومركزي شركتي الهاتف الخليوي ألفا وتاتش، والبنوك في ساحة شتورا بعدما فرضوا على الموظفين باقفال المؤسسات تنفيذاً لقرار العصيان المدني.

إقرأ أيضاً: العلمانيون بعد الثوار ينشطون جنوباً..وإنتفاضة معيشية بقاعية ضد «حزب الله»!

واستمر قطع الطريق الرئيسية في تعلبايا بالسواتر الترابية والعوائق الحديدية.

وكذلك تم قطع طريق دمشق الدولية والرئيسية عند مثلث المرج برالياس بالاطارات المشتعلة والعوائق ليصل الامر الى نصب خيم وسط الطريق.

كما وقطع الثوار طريق جب جنين كامد اللوز بالسواتر الترابية والاطارات المشتعلة.

فيما لاقت موجة قطع الطرقات انتقاد ونقمة من المواطنين، بإعتبار أن الخاسر الوحيد هو المواطن في ظل ارتفاعزسعر الصرف، وانسداد افق الانفراج من قبل هذه السلطة.

السابق
بالفيديو: حريق كبير يضرب بشامون.. ومخاوف من امتداد النيران الى المنازل!
التالي
هذا ما جاء في مقدّمات نشرات الأخبار المسائيّة ليوم الاثنين 30/11/2021