سابقة في لبنان: استقالة ثلاث قاضيات من مناصبهن والسبب؟!

القضاء المحكمة الجعفرية

بينما يغرق التحقيق في انفجار المرفأ في متاهات السياسة وفوضى قضائية، قدمتّ ثلاث قاضيات لبنانيات استقالاتهن من مناصبهن، في سابقة لم يشهدها لبنان في تاريخه ان يقدم مجموعة من القضاة على تقديم استقالتاتهم.

وأفادت معلومات خاصة بقناة الـ”LBCI”، أن “إستقالات يشهدها السلك القضائي”، موضحةً أنه “فبسبب الأوضاع المعنوية والمادية التي وصل إليها ​القضاء​، وبسبب الضغوط والتدخلات السياسية التي لم تتوقف، وبسبب الحملات اليومية على ​السلطة​ القضائية، ظهرت موجة إستقالات، وأبرزها تلك المقدمة من قضاة نظروا في ملف رد ​القاضي طارق البيطار​، أي القاضيان ناجي عيد وجانيت حنا، إضافةً إلى إستقالة القاضيتين رولا الحسيني وكارلا القسيس”.

وتاتي هذه الخطوة من القاضيات احتجاجا على ازدياد وتيرة التدخلات السياسية التي باتت تعرقل عمل القضاء في لبنان.

اقرا ايضا: مرة جديدة القضاء ينتصر للبيطار.. وهذه التفاصيل

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قضائي، الخميس، أن أبرز مظاهر تلك التدخلات، برزت في التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وفي لبنان، البلد القائم على المحاصصة السياسية والطائفية، لم يبق القضاء بمنأى عن المحسوبيات، إذ تتدخل السياسة حتى في التعيينات خصوصا في مجلس القضاء الأعلى، السلطة القضائية الأعلى.

وقال المصدر القضائي الذي تحدث إلى “فرانس برس” دون الكشف عن هويته، إن القاضيات الثلاث قدمن استقالتهن الأربعاء “احتجاجا على الوضع الصعب الذي بلغه القضاء والتدخلات السياسية في عمل السلطة القضائية والتشكيك في القرارات التي تصدر عن قضاة ومحاكم في معظم الملفات” لا سيما انفجار المرفأ.

السابق
مرة جديدة القضاء ينتصر للبيطار.. وهذه التفاصيل
التالي
50% من مصابي كورونا في العناية.. عراجي: العودة الى الاقفال وارد!