علاج نزلات البرد بالغذاء والفيتامينات.. أهمها وطُرق تحضيرها!

انفلونزا
يمكن علاج نزلات البرد بطُرق مختلفة من خلال إستخدام وصفات مختلفة من الأعشاب وغيرها، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

تكثر الإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا مع دخول فصل الشتاء، لذا فإن علاج البرد بالأعشاب يعتبر من أشهر أدوية البرد الطبيعية التي تساعد على الشفاء، كما أنها من الطرق العلاجية المفضلة لدى الجميع فهي تساعد في تخفيف تأثير البرد والإنفلونزا دون الخوف من أي ضرر لها.

اقرأ أيضاً: 13 عشبة مجففة مفيدة ومغذية يجب أن تتوفر في كل منزل!

وإليكم طُرق علاج نزلات البرد والإنفلونزا

1- زهور القنفذية

زهور القنفذية
زهور القنفذية

هي أحد أنواع الزهور العشبية المعروفة في تنشيط جهاز المناعة لمحاربة العدوى، وأثبتت بعض الأبحاث أنها تساعد فقط في التهدئة من أعراض البرد ليوم أو يومين.

2- الزنك

الزنك
الزنك

أثبتت بعض البحوث فاعلية الزنك في علاج الفيروسات كالبرد، فهو وغيره من المعادن يساعد على تكوين بعض البروتينات التي تستخدمها فيروس الإنفلونزا لتكون نفسها، وأثبتت بعض الدراسات فاعلية الزنك في تقليل فترة الإصابة بالفيروس والتهدئة من حدّة الأعراض إذا أخذ في خلال أول 24 ساعة من بداية ظهور أعراض البرد، ولكن تحذر الجمعية العلمية من إستخدام منتجات الزنك الأنفية لأنها تساعد على فقدان حاسة الشم.

3- فيتامين C

فيتامين C
فيتامين C

يساعد فيتامين “C” على تقليل أعراض البرد والتعجيل بالشفاء، وأجريت دراسة أثبتت أن الأشخاص اللذين يتناولون فيتامين “C” أقل عرضة بنسبة 50% بالإصابة بنزلات البرد، ولكن أيضاً الإكثار من تناول فيتامين “C” قد يسبب الإسهال لك.

4- حساء الدجاج

حساء الدجاج
حساء الدجاج

يساعد حساء الدجاج في التخفيف من أعراض نزلات البرد ويهدئ من إحتقان الأنف، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالجفاف، ويساعد في التهدئة من إلتهابات الحلق والجهاز التنفسي.

5- الشاي الساخن

الشاي الساخن
الشاي الساخن

من أفضل طرق علاج نزلات البرد هو شرب الشاي الساخن، فهو يساعد على تهدئة أعراض البرد والتخفيف من إحتقان الأنف وترطيب الحلق، نظراً لإحتواء الشاي الأخضر والأسود على مضادات الأكسدة والتي تساعد في مقاومة البرد.

6- الليمون الدافئ بالعسل

الليمون الدافئ بالعسل
الليمون الدافئ بالعسل

يحتوي الليمون على فيتامين “C” المقاوم للبرد، ويساعد الليمون الدافئ بالعسل على ترطيب الحلق وتهدئة إلتهابات الجهاز التنفسي، من خلال غلي كوب من الماء وإضافة الليمون و العسل عليه.

7- الثوم

الثوم
الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مقاومة للجراثيم، وقد أثبتت الدراسات أن أخذ فيتامينات الثوم بصفة يومية يقي من الإصابة بنزلات البرد.

8- جلسات البخار

جلسات البخار
جلسات البخار

يمكنك إجراء جلسات البخار بإستخدام الجهاز المخصص، وتساعد تلك الجلسات على تهدئة الجهاز التنفسي وترطيب الأنف وإزالة الإحتقان، وإذا لم يتوافر لديك الجهاز يمكنك أن تملئ الحمام ببخار الماء الساخن أو الإناء وتقوم بإستنشاقه، ولكن احذر من التعرّض لهواء بعد تلك الجلسة حتى لا تسوء الحالة.

9- قطرات المحلول الملحي

قطرات المحلول الملحي
قطرات المحلول الملحي

إن إستخدام قطرات من المحلول الملحي أو المياه المملحة مع كربونات الصوديوم يهدئ من إحتقان الأنف ويقلل من إفرازات الأنف والمخاط الزائد، فقط إستخدم 3 قطرات في كل ناحية من فتحات الأنف.

10- مرهم المنثول أو النعناع (فيكس)

مرهم المنثول أو النعناع (فيكس)
مرهم المنثول أو النعناع (فيكس)

بعد أيام من العطس ومسح الأنف المستمر تلتهب المنطقة المحيطة بالأنف، ولذلك يستخدم مرهم المنثول لتهدئة الإلتهابات عن طريق دهنه حول منطقة الأنف، والصدر والجبهة والحلق، وأيضاً يستخدم لتهدئة الآلام لأنه يحتوي على نسبة مخدر خفيفة جداً تساعد على الشعور بتحسن، بالإضافة إلي أن العلاج بالأبخرة التي تحتوي على المنثول والكافور تساعد على تهدئة الكحة وتوسعة الشعب الهوائية.

11- خليط الزنجبيل والقرفة

خليط الزنجبيل والقرفة
خليط الزنجبيل والقرفة

من أفضل طرق علاج نزلات البرد هو خليط الزنجبيل و القرفة من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من القرفة مع كوب ماء ساخن وتحليته بالعسل للزيادة من فائدته، كما يمكن إضافة شرائح الليمون عليه.

12- الحبة السوداء أو حبة البركة

الحبة السوداء أو حبة البركة
الحبة السوداء أو حبة البركة

نقوم بغلي حبة البركة في زيت الطعام ثم نتركها تبرد، ونقوم بإستخدامها كقطرة للأنف، بالإضافة إلى ذلك يمكنك شرب كوب من الحليب مع الحبة السوداء مرة يومياً لتقوية جهاز المناعة لديك.

13- الجزر

الجزر
الجزر

من الوصفات السريعة التي تساعد على علاج البرد هو أكل الجزر بشكلٍ كامل، وذلك لإحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تعتبر من مضادات الأكسدة.

14- الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالمياه المالحة
الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة تساعد على تهدئة إلتهاب الحلق من خلال المضمضمة 4 مرات يومياً بالمياه المالحة الدافئة، التي تساعد على الحفاظ على ترطيب الحلق، فقط إستخدم معلقة ملح صغيرة على كوب من الماء الدافئ، وفي النهاية عند الإصابة بنزلات البرد ينصح بالراحة التامة وشرب السوائل الدافئة والحفاظ على ترطيب الجسم والتدفئة.

السابق
لبنان وسوريا والخليج.. بين التطبيع والغلبة
التالي
مساعٍ لتهدئة «متدرجة» للأزمة مع الخليج!