الثنائي على ارتيابه.. وقضية البيطار بين دريان وبري!

القاضي طارق البيطار و قضية تفجير مرفأ

يستغل الثنائي الشيعي أزمة التحقيقات في قضية انفجار مرفأ بيروت بمصير السلطة التنفيذية، عبر ربط مصير قاضي التحقيق في انفجار المرفأ طارق البيطار، بمصير حكومة ميقاتي، عبر شلّ عملها في سياق ممارسة الضغوط لتنحيته. وأكدت مصادر الثنائي الشيعي لـ”الجمهورية” انها تترقب ما ستنتهي اليه الجهود الرامية الى بلورة مخرج تصويبي لمسار التحقيق العدلي.

اقرأ أيضاً: حزب الله وأمل يشلّان الحكومة.. ميقاتي يتريث ولا دعوة لانعقاد مجلس الوزراء قريباً!

واذ اشارت المصادر الى ان اسباب ارتياب اضافية بالمحقق العدلي تجلت في انقسام ذوي شهداء المرفأ، حيث تأكّدَ للشريحة الكبرى بينهم أن المحقق العدلي يحيد عن مسار الحقيقة ويمارس الاستنساب المتعمّد”، شددت على أن لا حلا على الاطلاق لهذه المسألة الّا بإبعاد المحقق طارق البيطار عن هذا الملف بالنظر الى الاستنسابية الفاقعة التي يمارسها، وتجاوزه الاصول القانونية والدستورية.

وفي السياق، علمت «الجمهورية» ان ملف التحقيق العدلي محور اتصالات ومشاورات مكثفة على مستوى المراجع السنية الدينية والسياسية. مترافقة مع تواصل مباشر بين مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ورئيس المجلس الينابي نبيه بري اللذين يلتقيان على رفض اداء المحقق العدلي.

وفي وقت يلوح فيه في الافق احتمال تطور مسار التحقيق العدلي في انفجار المرفأ الى حد اصدار مذكرات توقيف بحق المدعووين الى جلسات الاستجواب امام المحقق العدلي الاسبوع المقبل ومن بينهم رئيس الحكومة السابق حسان دياب، لفتت مصادر مطلعة على الاجواء السنية لـ«الجمهورية» الى «ان الجوّ السني مستفزّ من التعرّض للرئاسة الثالثة»، مشيرة الى أنه ستكون لدار الفتوى كلمتها الحاسمة حيال هذا الامر، تؤكد من خلالها على رفض الافتراء والاستنساب السياسي وانه من غير المسموح على الاطلاق ان تُهان رئاسة الحكومة».

السابق
إسرائيل تكشف عن سيناريوهات «لاحتمال الحرب» مع حزب الله.. وتستعد!
التالي
حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: نصرالله لشعب لبنان.. اي ميليشيا ستناصرون!؟