قريباً جدا.. رفع الدعم الكلّي عن المحروقات: والبنزين يكفي للثلثاء فقط!

ازمة البنزين و رفع الدعم

على وقع تفاقم ازمة المحروقات في لبنان، يبدو أن رفع الدعم لن ينتظر موعد 30 أيلول الجاري، بعدما أوردت “النهار” أن مصرف لبنان توقف عن إعطاء موافقات مسبقة لاستيراد المحروقات بسعر مدعوم، كما تؤكد أوساط متابعة أن الإعلان عن رفع الدعم رسمياً يبقى مسألة وقت… هذه التطورات تشير إلى ان أياماً صعبة تنتظر اللبنانيين في ما يخصّ مادة البنزين التي يكفي مخزونها حتى الثلثاء.

اقرأ أيضاً: الدعم سيُرفع عن المحروقات خلال أيام.. وخياران امام المركزي

وفي السياق، أشارت “MTV” إلى أن “لا خطة موضوعة حتى الآن في ما يخصّ موضوع رفع الدعم عن المحروقات”. وكشفت “اننا وصلنا إلى الخط الأحمر في مخزون المازوت ولا بواخر في السواحل والكميات المتبقية منه تكفي فقط حتى نهاية الأسبوع”.

البراكس: الأمور قيد الدرس 

وكان عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أعلن أن “الدعم على المحروقات سيُرفع خلال أيام، مشيراً الى أن الأمور قيد الدرس بالتنسيق بين وزارة الطاقة ومصرف لبنان لاتخاذ القرار البديل”. 

وفي حديث الى “صوت كل لبنان” شرح البراكس أن “الاتجاه نحو اعتماد أحد الخيارَين: إما رفع الدعم فيبقى الموضوع بيد مصرف لبنان لجهة الموافقة على استيراد المحروقات ولكن على سعر السوق، وإما تحرير الاستيراد فيصبح الموضوع بيد الشركات المستوردة ما يتطلب دراسة لتحديد الآلية المعتمدة وإصدار الأسعار”. 

أضاف: في هذه الحالة سترتاح السوق وستتم السيطرة على التهريب والاحتكار، لكن الأمر سيترك انعكاسات سلبية على سعر الصرف في السوق السوداء.

السابق
«بعدسة جنوبية»: الوداع الأخير للشيخ عبد الأمير قبلان
التالي
مجددا.. المشاورات الحكومية تلبدت: لا اتصالات على ضفة التأليف اليوم!