«أمتار ميقاتي الأخيرة» مرهونة بتحرك إبراهيم..وبري يُطلق مبادرة سياسية اليوم؟

عباس ابراهيم
الحكومة في مهب الريح، ولا اعتذار للرئيس المكلف نجيب ميقاتي ولا تأليف. في المقابل يتحرك اللواء عباس ابراهيم لايجاد حلول توافقية بين ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون وفي مشهد اشبه بتعبئة الوقت الضائع.

بين تسريبات بعبدا و”حرب التهويل” التي تشن على السُنّة والرئيس نجيب ميقاتي والتعقيدات الممنهجة التي يزرعها رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره  النائب جبران باسيل في درب الرئيس المكلف، وصل الاخير فعلاً الى امتاره الاخيرة ولكنه لن يقدم على الاعتذار راهناً، في انتظار بلورة صيغ حكومية جديدة.

وتكشف مصادر متابعة لــ”جنوبية” ان اللواء عباس ابراهيم يتحرك، لايجاد اسماء توافقية للعدد من الحقائب وان الامور مرهونة بخواتيمها.

بينما تقول معلومات متقاطعة ان كل الاجواء توحي بالسلبية ولا مجال للوصول الى تأليف حكومي حالياً ولاسباب داخلية باتت معروفة، وان عون وباسيل لا يريدان الا حكومة تؤمن استمرارية باسيل ووراثته لعون.

اللواء عباس ابراهيم يتحرك لايجاد اسماء توافقية للعدد من الحقائب وان الامور مرهونة بخواتيمها

في المقابل تطل الموانع الخارجية من بوابة استمرار اميركا بالضغط على ايران وحزب الله، وشن المزيد من العقوبات عليهما، في حين تربط ايران مصير الحكومة بالعديد من ملفات المنطقة وتريد التفاوض عليها على هامش اتفاق فيينا.

وفي حين تستبعد المصادر لـ”جنوبية” اعتذار ميقاتي خلال هذا الاسبوع او اعلان التشكيلة وفي مفاجأة غير متوقعة، وتكشف ان الوزراء المستقيلين القريبين من جو عون وباسيل تبلغوا ان تصرف الاعمال سيطول وانهم باقون حتى نهاية عهد عون!

مبادرة لبري المازوم؟

في المقابل يتحدث رئيس مجلس النواب نبيه بري عند السادسة من عصر اليوم في الذكرى الـ43 لإختفاء الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه.

إقرأ أيضاً: عون يَحشر ميقاتي بين المراوحة والإعتذار..و«بروفة» توتير طائفي لتطيير الإستحقاقات!

وتأتي المناسبة في ظل ظروف اقتصادية ومالية وسياسية ضاغطة وتضرر البيئة الشيعية من هذه الازمة بشكل كبير وصولاً الى فلتان غير مسبوق امني داخل البيئة الشيعية وصولاً الى الصدام داخل “أمل” وبين بلدياتها ومناصريها وعناصرها كما جرى في قضاء صور واخيراً في العباسية. وكذلك الاعتداءات العنيفة لمحازبي “امل” على مغدوشة واهلها بسبب تعبئة البنزين، وهو ما احرج بري وفق معلومات لـ”جنوبية” الى درجة كبيرة واظهر عدم التزام قواعد “امل” الشعبية والحزبية بقرارات بري.

في المقابل يرى “التيار الوطني الحر” ان ما قام به عناصر “امل” في مغدوشة مدروس وممنهج وبأوامر من بري لترهيب “التيار” وفي رسائل مباشرة لعون وباسيل!

“التيار الوطني الحر”: ما قام به عناصر “امل” في مغدوشة مدروس وبأوامر من بري لترهيب “التيار” وفي رسائل مباشرة لعون وباسيل!

ووفق لمصادر قريبة من بري لـ”جنوبية” يتوقع ان يحذر بري من خطورة ما يجري، وسيدعو الى مبادرة سياسية للتهدئة وتشكيل الحكومة كما سيطلق مواقف مهادنة وتهدوية داخلية ولاسباب تتعلق بتهدئة جمهور وعناصر “أمل” وطمأنة الاخرين ان “الثنائي ” لا يريد تويتراً مع احد.

الازمات على حالها

 على الصعيد الحياتي، بقيت الاوضاع المتعلقة بالكهرباء والمحروقات واسباب المعيشة على حالها من الصعوبات، في انتظار وصول النفط الايراني الموعود،حيث افيد ان اول سفينة عبرت قناة السويس وباتت في البحر المتوسط والسفينة الثانية اصبحت في القناة والثالثة ستبحر بعد ايام قليلة.

وبالانتظار، بقيت صفوف السيارت على حالها امام المحطات، والتقنين الكهربائي ايضا على حاله في ظل شح المازوت ما ادى الى تعطيل الكثيرمن المرافق الخدماتية العامة كالمياه.

وافادت المعلومات ان «كميات لا بأس بها من البنزين بها تمّ إفراغها تكفي لمدّة 15 يوماً كحدّ أدنى».

السابق
ربطة الخبز الى 7000 ليرة؟!
التالي
بعد مفاوضات صعبة.. مجلس الأمن يجدد لـ«اليونيفيل» ودعم الجيش بالغذاء والوقود