بالفيديو: إسرائيل لم تبتلع «الرسائل الصاروخية» جنوباً.. رد ناري مدفعي نهاراً وغارات جوية ليلاً!

صواريخ كاتيوشا الجنوب

تكررت في الشهرين الماضيين حوادث إطلاق الصواريخ البدائية من جنوب لبنان في اتجاه اسرائيل ولا سيما بعد الاعتداءات المتكررة من الاسرائيليين على حي لاشيخ جراح ومحاولة طرد اهله وصولاً الى الاعتداءات على المسجد الاقصى وشن حرب على غزة تحت إسم “سيف القدس”.

وبعد إطلاق العديد من صليات الصواريخ في ايار الماضي وآخرها في 20 تموز الماضي، وإعتبار اسرائيل انها رسائل من “حزب الله” ولو لم يعلن مسؤوليته عنها وبالتالي يعفي اسرائيل من رد واسع، اطلقت امس نهاراً، أطلقت ثلاثة صواريخ مجهولة المصدر من لبنان أمس الأربعاء باتجاه شمال إسرائيل التي ردت مدفعيتها بضرب الأراضي اللبنانية. وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن «ثلاثة صواريخ أطلقت من لبنان على الأراضي الإسرائيلية (…) سقط اثنان في إسرائيل وواحد لم يتعدّ الحدود». وأضاف: «أطلقت القوات الإسرائيلية النار على الأراضي اللبنانية».

وسقطت الصواريخ بالقرب من مستعمرة كريات شمونة الشمالية التي هرع سكانها إلى الملاجئ بعد دوي صفارات الإنذار. وبحسب خدمة إسعاف إسرائيلية تمت معاينة أربع إصابات بالهلع. ولم يعلن الجيش عن قيود على حركة السكان في المنطقة.

رد مدفعي نهاري وليلي

في المقلب الاسرائيلي، حمّلت إسرائيل أمس، الحكومة اللبنانية مسؤولية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية نحو الطرف المقابل من الحدود، وردت بقصف مدفعي نهاري وليلي وبغارات جوية وفي دلالة على ان هذا النوع من الرسائل ومع تكراره بات مزعجاً ومحرجاً للداخل الاسرائيلي وانه لن يكون بعد اليوم بلا رد قاس!

وتأتي الحادثة في الذكرى السنوية الأولى للانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وأدى إلى 214 قتيلاً وأكثر من 6500 جريح وتدمير عدة أحياء في العاصمة اللبنانية.

إقرأ ايضاً: أميركا تُدين الهجمات الصاروخية من لبنان على «اسرائيل».. وتتوعد الساسة بالعقوبات

سهل الخيام ومرجعيون

وعلى الجانب اللبناني، أعلن أن قذائف المدفعية الإسرائيلية استهدفت سهل الخيام في مرجعيون. وتحدثت قناة «المنار» التابعة لـ«حزب الله» عن أن القصف المدفعي توقف على سهل الخيام بعد سقوط 6 قذائف من عيار 155 ملم في منطقة مفتوحة مع تسجيل تحرك دبابتي ميركافا في موقع «المطلة» العسكري.

وتجدد القصف بعد أقل من ساعة ليطال مناطق واسعة. وقالت القناة إن المدفعية الإسرائيلية قصفت خراج عددٍ من القرى، واستهدفت مرابضها في الجولان المحتل، إحراج منطقة الخريبة بين ابل السقي وراشيا الفخار بقذائف المدفعية عيار 155 ملم، ما أدى إلى اشتعال حرائق كبيرة. كما استهدفت المدفعية في موقع بركة ريشا الحدودي بقذائف المدفعية الثقيلة محيط «تلة ارمز» إلى الشمال من بلدة الناقورة في جنوب لبنان.

حريق مرغليوت

ومساءاً افادت قناة “الجديد” عن “إغلاق مدخل مستوطنة مرغليوت في الجليل الأعلى عند الحدود مع ​لبنان​ بسبب امتداد الحريق الذي اندلع جراء سقوط ​صاروخ​ أطلق من ​الجنوب لبنان​ ظهر امس.

قصف ليلي

وليلاً كشفت قناة “​سكاي نيوز​”، تجدد القصف الإسرائيلي على طول الحدود مع ​لبنان​ وسماع دوي انفجارات.

غارات جوية

وبعد القصف المدفعي، اغار الطيران الحربي الاسرائيلي، عند الاولى من بعد منتصف الليل، غارات على نهر الليطاني.

كما نفذ غارتين وهميتين في أجواء المنطقة، سمعت أصواتهما في أرجاء الجنوب كافة وشعر السكان بضربات قوية.

وأفاد “الإعلام الحربي” التابع لـ”حزب الله”، بأنّ “طائرات الجيش الإسرائيلي، قد أقدمت بعد منتصف الليل، على تنفيذ غارتين استهدفتا منطقة الدمشقيّة في خراج بلدة المحموديّة جنوب لبنان”.

 كما حلقت طائرات تجسس معادية ليل امس بعد الغارة الجوية، على ارتفاع منخفض جدا فوق بلدات مركبا، العديسة، حولا، كفركلا والبلدات المجاورة.

أدرعي: الغارات رد على الصواريخ

وأعلن المتحدّث باسم ​الجيش الإسرائيلي​، ​أفيخاي أدرعي​، أنّ “طائرات حربيّة شنّت بعد منتصف الليل، غارات على المناطق الّتي أُطلقت منها أمس ال​قذائف​ الصاروخيّة من ​لبنان​ نحو الأراضي الإسرائيليّة، بالإضافة إلى بنية تحتيّة تُستخدم لأهداف إرهابيّة. كما أغارت الطائرات الحربيّة على هدف آخر في المنطقة الّتي أُطلقت منها سابقًا قذائف صاروخيّة نحو إسرائيل”.

وأكّد، في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ “غارات جيش الدفاع ستتواصل، وقد تتصاعد في مواجهة محاولات إرهابيّة لاستهداف دولة إسرائيل ومواطنيها”، مشدّدًا على أنّ “دولة لبنان تتحمّل مسؤوليّة ما يجري داخل أراضيها، ويحذّر جيش الدفاع من مواصلة محاولات الاعتداء ضدّ مواطني إسرائيل وسيادتها”.

السابق
أسرار الصحف ليوم الخميس في 5 آب 2021
التالي
لبنان لن يعود كما كان..بعد الإنهيار: 19 عاماً للتعافي!