خلاف باسيل -«حزب الله» رئاسي..قائد الجيش أحد خيارات «الثنائي» إلى بعبدا؟

صراع ماروني بين ميشال عون وجوزاف عون
المعركة العلنية حكومية والباطنية رئاسية، فمشكلة النائب جبران باسيل مع "حزب الله" ليست حكومية بقدر ما هي رئاسية. وخصوصاً ان هناك اجواء تفيد بأن قائد الجيش سيكون المرشح الاوفر حظاً رئاسياً في ظل مباركة "الثنائي" وخصوصاً "حزب الله" لترشيحه!

 وسط “الالغام” التي زرعت فيها طريق الحكومة منذ ايام، لا تزال الامور جامدة عند حدود التصعيد الكبير، وغير المسبوق بين رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري.

وتكشف اوساط نيابية مقربة من بري لـ”جنوبية”، ان الرئيس بري متمسك بمبادرته، والتي أكد الفرنسيون مرة جديدة دعمها. وبري يصر على انجاحها ومواصلة الاتصالات حولها.

وتكشف الاوساط، ان لا لقاء اليوم بين بري والرئيس المكلف سعد الحريري كما تردد، فالاتصالات لم تتوقف بينهما ويمكن ان يحصل اللقاء في اي لحظة.

اوساط نيابية مقربة من بري لـ”جنوبية”: بري متمسك بمبادرته والتي أكد الفرنسيون مرة جديدة دعمها وهو يصر على انجاحها ومواصلة الاتصالات حولها

وتقول ان لدى بري افكاراً جديدة، وان اي بحث سينطلق من حيث توقفت المبادرة. وتشير الى ان “حزب الله” يعمل جاهداً للتهدئة وقد نجح في تخفيف منسوب التوتر الاعلامي.

هل سيتراجع عون وباسيل؟

  في المقابل وبعد تجميد “حرب البيانات” بين عين التينة وبعبدا، تؤكد اوساط نيابية في “التيار الوطني الحر” لـ”جنوبية” ان عون في صدد إطلاق مواقف هامة، وهي ستكون متعلقة بالملف الحكومي، ومن دون ان توضح ماهية هذه المواقف.

إقرأ ايضاً: «الثنائي» يُدير تجارة غالونات البنزين جنوباً..والعتمة تَلُف البقاع!

وفي الإطار نفسه، تؤكد اوساط مطلعة على التأليف ان لا معلومات عن اي مبادرة او طرح جديد لعون، في حين يجري همس داخل “اروقة التيار”، ان عون في صدد اعلان عن تراجع قد يفيد بتشكيل الحكومة ولرمي الكرة في ملعب الحريري!

عقوبات اوروبية!

وتتجه الانظار الى  زيارة المفوض الأعلى لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، لبيروتَ اليوم، حيث سيلتقي المسؤولين اللبنانيين على مدى يومين، على ان يعقد مؤتمرا صحافيا مساء الاحد.

“التيار الوطني الحر”: عون في صدد إطلاق مواقف هامة، وهي ستكون متعلقة بالملف الحكومي

وتؤكد اوساط دبلوماسية ان بوريل يحمل رسالة متشددة تجاه المسؤولين اللبنانيين، وخصوصاً مع وجود “تصور اولي” للائحة عقوبات اوروبية سيتم الاتفاق عليها والمباشرة في تطبيقها، بعد اجتماع مسؤولي الاتحاد نهاية الاسبوع في بروكسل.

حزب الله و”التيار”: “خلاف يتورم”

وبعد ارتفاع منسوب المواقف المتوترة من جانب “التيار الوطني الحر” ضد “حزب الله”، وصلت الى حد وصفه بالشيطان الاخرس، تكشف اوساط مطلعة لـ”جنوبية” على العلاقة بين الطرفين ان لا قطيعة بينهما، ولكن هناك خلافات جوهرية وخصوصاً في الملف الحكومي، وحتى الاستحقاق الرئاسي وكذلك الانتخابات النيابية المبكرة.

وتؤكد الاوساط ان ما جعل النائب جبران باسيل يفقد صوابه، هو ما سرب اليه من “صديق” مشترك اخيراً، ان “حزب الله” ليس لديه مشكلة مع قائد الجيش جوزاف عون، وهو لا يشعر تجاهه بمشاعر حذر او خوف، كون العلاقة جيدة بين الطرفين، وكل منهما يدرك ان التعايش ومنع الصدام العسكري بين الطرفين اساسي وهام.

اسم جوزاف عون بات يتكرر كمرشح رئاسي جدي وعلى ما يبدو انه بات احد خيارات 8 آذار و”الثنائي الشيعي” الرئاسية والوسطية

وتلفت الى ان اسم جوزاف عون، بات يتكرر في الصالونات السياسية كمرشح رئاسي جدي، وعلى ما يبدو انه بات احد خيارات 8 آذار و”الثنائي الشيعي” الرئاسية والوسطية، ويمكن للظروف ان تأتي به رئيساً بعد عام ونصف العام!

وتبني خيار جوزاف عون بعد النائب السابق سليمان فرنجية، سيكون القشة التي ستقصم ظهر التفاهم بين “حزب الله” وباسيل، لكون الاخير يعتبر معركة الرئاسة معركة موت او حياة نهائية!

السابق
«الثنائي» يُدير تجارة غالونات البنزين جنوباً..والعتمة تَلُف البقاع!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19 حزيران 2021