الشيخ محمد علي الحاج العاملي: النزول الى الشارع اوجب الواجبات!

الشيخ محمد علي الحاج

النزول الى الشارع من الناحية الثورية امر واجب وضروري ومطلوب لاسقاط سلطة العار وللمطالبة بحقوق الناس والوصول الى سلطة مستقلة وديمقراطية وتعبر عن هواجس الناس.

اما من وجهة النظر الدينية والشرعية، فيعتبر الشيخ محمد علي الحاج العاملي إنّ “أي جهد يصب في خانة إسقاط هذه المنظومة الفاسدة في لبنان هو واجب شرعي، بل إنّه من أوجب الواجبات”.

ورداً على إستفتاءات الناس الشرعية في هذا الامر، كتب الشيخ العاملي على صفحته على الفيسبوك ما يلي:

“نمر بظروف دقيقة جداً، بعض الأصدقاء يصرّ عليّ للنزول إلى الشارع للتظاهر، وآخرون يطلبون منا الصبر، وأن نتريث، وبأنّه لا مصلحة بتوتير الشارع، وأنّ لبنان لا يتحمل خضات اجتماعية وأمنية..

برأيكم ما هي وظيفتنا الشرعيّة في هذه الحالة، وهل يجوز النزول إلى الشارع، مع ما يستلزمه من إثارات وخضات؟

إقرأ أيضاً: بعد إشعاله الشارع وإرتفاعه المفاجىء 1450 ليرة..الدولار ينخفض الف ليرة!

جواب الشيخ العاملي: إنّ أي جهد يصب في خانة إسقاط هذه المنظومة الفاسدة في لبنان هو واجب شرعي، بل إنّه من أوجب الواجبات، ويندرج ضمن الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ويتماشى مع أهداف الأنبياء والمرسلين والأئمّة (عليهم السلام)، الذين سعوا لإصلاح المجتمعات..

استعباد الناس مرفوض

وأمّا بالنسبة للصبر المطلوب شرعاً؛ فإنّه يكون في غير هكذا موارد، هذا الذي تُطْلِق عليه اسم الصبر هو نوع من الذل، ويولّد الاستحقار وإهانة الناس، والصبر على الذل حرام، ولا يجوز الاستمرار في استعباد الناس، وسرقة أموالهم، والتحكم بهم، وبثرواتهم وممتلكاتهم..

وبالنسبة لتوتير الشارع، فإنّ سببه سيطرة المجرمين واللصوص والميليشات على الحكم في لبنان، وليس سببه تعبير الناس عن آلامهم وأوجاعهم وفقرهم..

وبدل أن نقول: (بأنّ لبنان لا يتحمّل خضات اجتماعيّة)، فلنقل بشكل أصوب: بأنّ الشعب لم يعد يتحمل الوضع الراهن، وبأنّه آن الأوان لترحل هذه الطبقة الفاسدة، وليستلم الحكم الشباب اللبناني الواعد، الشباب الذين لم ينغمسوا في الدماء البريئة، ولم يتلوثوا بسرقة المال العام”.

السابق
بعد إشعاله الشارع وإرتفاعه المفاجىء 1450 ليرة..الدولار ينخفض الف ليرة!
التالي
خاص «جنوبية»: «حزب الله» يُعيد تموضعه في سوريا عبر روسيا!