العقاب الأميركي.. خسائر فادحة لإيران جراء الضربة الجوية على دير الزور

ميليشيا ايران في دير الزور

هذه المرة في دير الزور النقطة الأكثر سخونة في الجغرافيا السورية هذه الأيام، وعبر الطائرات الأميركية وليس الإسرائيلية، وبجوار الحدود العراقية حيث ترتسم خرائط نفوذ جديدة تدخل فيها أطراف إقليمية ودولية، جميع ما سبق شكّل خصوصية للضربة الاميركية الجوية التي استهدفت مقرات للميليشيات الإيرانية ليل أمس في سوريا.

إذ كشفت مصادر إعلامية، عن خسائر ميليشيات إيران التي تلقتها نتيجة القصف الجوي الأمريكي الذي استهدف مواقعها في ريف دير الزور الشرقي بالقرب من الحدود السورية – العراقية.

وقالت وكالة “رويترز”، إن طائرات حربيّة أميركية استهدفت شحنة أسلحة للميليشيات الموالية لإيران لحظة دخولها إلى سوريا قادمةً مِن العراق عن طريق معبر القائم المقابل لمعبر البوكمال شرق دير الزور.

وأضافت الوكالة أن الاستهداف أدى إلى تدمير النقاط المستهدفة وقتل 17 عنصراً مِن الميليشيات.

إقرأ أيضاً: «غارات إستراتيجية» على دير الزور.. هل تحتفظ ايران و«حزب الله» بحق الرد؟!

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إنه نصح الرئيس جو بايدن بتنفيذ غارة على هدف معادٍ في سوريا.

وأفاد الوزير للصحفيين: “واثقون من أن الهدف تابع للميليشيات نفسها المسؤولة عن هجوم أربيل. قلنا مرارا إننا سنرد وفق جدول زمني. نحن نعلم ماذا ضربنا وأنا واثق من الهدف الذي سعينا وراءه”.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن مقاتلاتها شنت غارات على مواقع عسكرية تستخدمها جماعات مسلحة مدعومة من ايران في شرق سوريا، وذلك ردا على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي استهدفت قوات أمريكية متمركزة في العراق.

وقالت قناة الحرة الأمريكية، إن الغارات استهدفت سبعة مواقع واستخدمت فيها قنابل ذكية، سعة القنبلة الذكية الواحدة من المتفجرات 250 كيلوغرام.

وأوضحت، أن الغارات نفذت في الساعة الـ11 ليلا بتوقيت غرينيتش، أي السادسة مساء بتوقيت العاصمة الأميركية.

وأبلغ مسؤول أميركي مراسل القناة أن “ رسالتنا هي: لن نغض الطرف عن هجمات ميليشيات إيران”، في حين استنكرت روسيا القصف الجوي واعتبرت الوجود الإيراني في ريف دير الزور لدحر الإرهابيين، ثم عادت لتعترف أنّ الخارجية الأميركية أبلغتها بالضربة لكن قبل دقائق فقط من وقوعها.

السابق
المرحلة الثالثة من إعادة فتح البلد: تخفيف القيود على أذونات الخروج بدءاً من الإثنين!
التالي
تقرير أميركي سرّي يفضح جريمة مقتل خاشقجي: وليّ العهد أمر بتصفيته!