بالصورة ورسمياً..طارق بيطار محققا عدلياً جديداً في إنفجار المرفأ

القاضي طارق بيطار

بعد تسريبات طيلة يوم امس، اثمرت الاتصالات بين بعبدا ووزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى عن تعيين القاضي طارق بيطار، محققا عدليا في قضية انفجار مرفأ بيروت.

واقتراح اسم بيطار أتى من وزيرة العدل ماري كلود نجم، بعدما تردد عن رفض المجلس لإسم القاضي سامر يونس والذي يتردد انه مقرب من الوزير السابق سليم جريصاتي وكان مستشاره عندما كان وزيراً للعدل.

وكان المجلس رفض منذ 6 اشهر اسم يونس بعدما رفعته نجم، بينما اعتذر بيطار في 20 آب الماضي عن تسميته ليكون محققاً عدلياً قبل ان يرسو الاختيار على القاضي فادي صوان المنحى امس عن التحقيق في جريمة انفجار المرفأ بدعوى الارتياب.

إقرأ ايضاً: معلومات إعلامية: القاضي طارق بيطار محققاً عدلياً جديداً في إنفجار المرفأ؟

ومساء امس وقعت نجم، قرار تعيين بيطار محققا عدليا في جريمة المرفأ، بعد موافقة مجلس القضاء الاعلى. 

وقد استدعته نجم الى مكتبها في التاسعة والنصف ليلا لتبليغه القرار شخصيا، والطلب اليه مباشرة مهامه فوراً.

من هو القاضي طارق بيطار؟

القاضي طارق بيطار يشغل منصب رئيس محكمة الجنايات في بيروت، وشهدت غرفته محاكمات في جرائم عادية وخطرة منها قضية مقتل الشاب روي حاموش وجورج الريف، وهو معروف بكفاءته ونزاهته وخبرته في الجزاء واستقلاليته عن أي نزاع سياسي او أي ميول حزبي.

وقاضي التحقيق الجديد ابن عيدمون عكار، كان قد أصدر في الآونة الأخيرة ٢١ حكما عن بعد، أي اونلاين في محكمة الجنايات، وذلك بسبب انتشار “كورونا”. وهو كان قد تم اقتراح اسمه من قبل وزيرة العدل ماري كلود نجم بعد ايام قليلة من انفجار المرفأ، لكنه رد بالاعتذار امام مجلس القضاء الأعلى.

تعيين طارق بيطار محققاً عدلياً في إنفجار المرفأ
تعيين طارق بيطار محققاً عدلياً في إنفجار المرفأ
السابق
جرحى بالجملة..مُلثّم مسلح يُروّع باب التبانة!
التالي
بالفيديو: رياض قبيسي في رد عنيف على حسين الحاج حسن..ضائع بين الدولة والدويلة!