نصرالله يغمز من قناة برّي: التدويل احتلال.. وهكذا الرد على الاتهامات باغتيال سليم!

السيد حسن نصرالله

ألقى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كلمة عبر شاشة قناة “المنار” لمناسبة ذكرى القادة الشهداء الشيخ راغب حرب والسيد عباس الموسوي وعماد مغنية، معلنا ان شعار الحزب لهذا العام هو الوصية الاساس المقاومة والناس.

اقرأ أيضاً: بري «يُهدد» عون حكومياً بـ«الفصل السابع» ..والراعي يطلب تَدّخل الأمم المتحدة!

ثم تطرق الى عناوين داخلية، من بينها مسألة التهديد باللجوء الى االأمم المتحدة لاصدار قرار تحت الفصل السابع، فاعلن عن رفض هذا التهديد واعتبره “دعوة لاحتلال لبنان من قوات اجنبية، وهو أمر مستهجن بمعزل عن الذي أطلق هذا التهديد”، واللافت ان من أطلق هذا الموقف بداية هو أمين سر كتلة “التنمية والتحرير” النائب أنور الخليل الذي اكد ان “لبنان أمام حَلَّين: إمّا تلقّف مبادرة بري الّتي أكّد متابعتها لنهايتها، أو قد يُفرَض الحلّ تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة”. ومن كذلك البطريرك الماروني بشارة الراعي، الذي طالب بتدخل الامم المتحدة في حال إستمر التعطيل في الملف الحكومي.

واوضح نصرالله “أن التدويل يضر بلبنان ويعقد المسائل فيه، ويتنافى مع السيادة وقد يكون غطاء لاحتلال جديد”، متسائلا عن “الضمانات التي ستعطى للبنان في ظل ضمانات الكبار لاسرائيل”، منبها من “أن التدويل قد يفرض خيار التوطين والنازحين السوريين وفي ترسيم الحدود البحرية وتضييع مساحات من الارض لمصلحة العدو”.

اغتيال لقمان سليم

وردا على الاتهامات التي تطال حزب الله، أوضح انه “عند كل حادث يحصل في لبنان تنبري دوقة اعلامية معروفة لتوجيه الاتهامات والادعاءات إلى حزب الله والمقاومة في لبنان وتستخدم لذلك شبكات تواصل اجتماعي ووسائل اعلام محلية، ونحن نقول أن “كل اناء ينضح بما فيه” والشتام ضعيف وهذه المواقف تعبر عن ضعف ودليل احباط”.وشدد على انه “نحن أقوياء ولسنا محبطين لكي نقابل هذه الحملات بالمثل وهي لا تؤثر علينا، وأدعو جمهور المقاومة والمحب لهذا الخط، إلى عدم المقابلة بالمثل والرد على الشتائم”.

وأشار نصرالله إلى انه “في الشرائع والقوانين كل متهم بريء حتى تثبت إدانته، إلا في لبنان، حزب الله متهم ومدان حتى تثبت براءته”، سائلا “هل تريدون ان نطبق هذه القاعدة على كل جهة حزبية في مناطق نفوذها في لبنان؟ هذا لا يستند إلى منطق”. وأضاف “من أغرب القواعد في لبنان ايضا “أنت القاتل حتى تكشف لنا من القاتل”، ففي انفجار مرفأ بيروت قالوا “أنت يا حزب الله السبب حتى تكشف لنا حقيقة الانفجار”، “أنت المسؤول حتى تكشف لنا من هو المسؤول”. واعتبر ان “ما يجري ضدنا من اتهامات هو خارج كل الأعراف والشرائع والقواعد القانونية”.

ولفت إلى ان “هذه الحملة أثبتت انه إذا كان الهدف تشويه صورة المقاومة لدى جمهورها، فإن هذه الحملة تعطي نتائج عكسية أثبتت الايام الماضية ان هذا الجمهور يزداد تمسكا بالمقاومة وشعورا بمظلوميتها والدفاع عنها والحضور إلى جانبها”.

انفجار المرفأ

وعن التحقيق بانفجار مرفأ بيروت، ذكر نصرالله بما قاله في كلمته الأخيرة عن التحقيقات ومطالبته قيادة الجيش والقوى الأمنية بالاعلان عن نتائج التحقيق الفني والتقني لأن الاعلان مهم جدا للبلد على المستوى العاطفي لعوائل الشهداء ومن هدّمت منازلهم، لافتا إلى انه “تابعنا هذا الأمر مع قيادة الجيش وقوى الامن ورئاسة الجمهورية، والكل قال لنا ان هذا الموضوع لا يمكن الاعلان عنه من قبل الجيش والقوى الأمنية، إذا المسألة اليوم عند القضاء، وهذه الجهة المعنية من واجبها الاعلان عن نتائج التحقيق التقني والفني عن انفجار مرفأ بيروت”.

وفي السياق، لفت إلى ان “شركات التأمين حتى اليوم لا تعوّض على الناس المتضررة بانتظار التحقيق، هذا الموضوع تم نقله إلينا من قبل الناس، إلى حد ما قيل لنا انه قد تبلغ قيمة التعويضات التي يجب ان تدفع للمتضررين من يقارب المليار و 200 مليون دولار، تصوروا ان تأتي شركات التأمين وتدفع هذا المبلغ، هذا أمر حيوي لمدينة بيروت والبلد، والكل ينتظر، والأسوأ أنه نقل إلينا ان بعض شركات التأمين تدفع 30 بالمئة من المبلغ وتقول للمتضرر انه إذا كان السبب حربيا تسترد المبلغ وإذا لم يكن حربيا فعلى العائلات ان تكتفي بهذا اللمبلغ”.

التأليف الحكومي

وقال نصرالله فيما يتعلق بعرقلة التأليف، انه “لا أعتقد انّ أحداً لا يريد تشكيل الحكومة والكل يريد التشكيل ومصلحة الجميع أن يحصل هذا الأمر ولا يجوز أن ننتظر الخارج”. مشيرا ان ” الضغوط قد تدفع البعض الى مزيد من التمسك بمواقفه والتصعيد الاعلامي لا يفيد ووضع الزيت على النار لا يفيد والسقوف العالية العلنية تعقّد الموضوع”.

وأضاف “” نتفهم عدم القبول بأن يحصل فريق واحد على الثلث المعطل، لكن نستغرب الاصرار على تشكيل حكومة فقط من 18 وزيراً، وأتمنى إعادة النظر فيها لأنها قد تكون مدخلاً الى الحل”.

كما رأى انه “من غير المنصف تحميل مسؤولية عدم التأليف لرئيس الجمهورية ونتفهم مطالب بعض الجهات بحقائب معينة ووجود قلق من حصول حزب واحد على ثلث معطل”.

السابق
بالمستند… «بلدية صور» تخالف قرار المحافظ
التالي
صدمة في لبنان.. قاصر تُغتصب ويُتاجر بها من قبل والديها!