بري «يُهدد» عون حكومياً بـ«الفصل السابع» ..والراعي يطلب تَدّخل الأمم المتحدة!

ميشال عون

ربما تكون من باب المصادفة ان يطالب كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والبطريرك الماروني بشارة الراعي، في اليوم نفسه وكل على طريقته، بتدخل الامم المتحدة في حال إستمر التعطيل في الملف الحكومي وان يسميا رئيس الجمهورية ميشال عون مباشرة او مواربة، وذلك بعد توجيه اصابع التعطيل الى عون وصهره جبران باسيل.

وفي كلام اعلنه أمين سر كتلة “التنمية والتحرير” النائب أنور الخليل وفي “نكوزة” واضحة لعون، قال الخليل: “بعد تأكيد الرئيس بري لمبادرته لتأليف الحكومة العتيدة، وتفاهم الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا على ضرورة التأليف، فلبنان أمام حَلَّين: إمّا تلقّف مبادرة بري الّتي أكّد متابعتها لنهايتها، أو قد يُفرَض الحلّ تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة”.

وتوجّه الخليل الى عون قائلًا: “اعقد العزم وسِر بالحلّ الّذي يحفظ كرامة لبنان”.

الراعي

من جهته ذكّر الراعي أنّ “وضع لبنان المنهار، وهو بحسب مقدّمة الدستور، “عضو مؤسّس وعامل ملتزم في جامعة الدول العربيّة، وعضو مؤسّس وعامل ملتزم في منظّمة الأمم المتّحدة” (فقرة ب)”.

إقرأ أيضاً: بالصور: السلاح الفالت يضرب في الأوزاعي..مقتل مواطن بالرصاص لأسباب شخصية!

وأضاف :”هذا ما يستوجب ، يستوجب أن تطرح قضيّته في مؤتمر دوليّ خاص برعاية الأمم المتّحدة، يثبّت لبنان في أطره الدستوريّة الحديثة التي ترتكز على وحدة الكيان ونظام الحياد وتوفير ضمانات دائمة للوجود اللبنانيّ تمنع التعدّي عليه، والمسّ بشرعيّته، وتضع حدًّا لتعدّديّة السلاح، وتعالج حالة غياب سلطة دستوريّة واضحة تحسم النزاعات، وتسدّ الثغرات الدستوريّة والإجرائيّة، تأمينًا لإستقرار النظام، وتلافيًا لتعطيل آلة الحكم أشهرًا وأشهرًا عند كلّ إستحقاق لإنتخاب رئيسٍ للجمهوريّة ولتشكيل حكومة”.

جريصاتي يرد!

وردّ الوزير السابق سليم جريصاتي على ما ورد على لسان الخليل، بالقول: “إلى الشيخ الجليل أنور، ما يستحقّ التدويل، تحت أي فصل، هو ملف التحاويل المشبوهة من لبنان إلى الخارج، من قبل السياسيين وأصحاب النفوذ المصرفي في فترة “الريبة”. فهلّا، طالبت، أم أنك معني، لا سمح الله، بمثل هذه التحاويل؟ إرفع السرية عن حساباتك علّ الشعب المحروم يعرف من هو نائبه”.

السابق
بالصور: السلاح الفالت يضرب في الأوزاعي..مقتل مواطن بالرصاص لأسباب شخصية!
التالي
بالفيديو: هاتف لقمان سليم ليس مع عائلته.. ودفنه الخميس بصلاة متنوعة