فوائد «الكستناء» الصحية: وجبة شتوية لذيذة.. تعرّفوا عليها !

الكستناء
ثمار الكستناء تنبت على فروع أشجار من نوع السنديان، طعمها لذيذ عند شويها، وفوائدها عديدة للجسم بسبب قيمها الغذائية.

تعدّ الكستناء أو ما يُعرف أبو فروة “بابو” من أحد أشهر أنواع المكسرات المفيدة لجسم الإنسان، ويوجد لها العديد من الأنواع وذلك بحسب مناطق زراعتها، اذ تزرع في الغابات الجبلية في كل من تركيا، والصين، واليابان، وأوروبا، وأمريكا الشمالية.

بحسب الدراسات، تمدنا 10 حبات (84 غم) من النوع الأوروبي المشوي من الكستناء بما يقارب الـ206 سعرة حرارية، و44 غم من الكربوهيدرات.

فالكستناء غنية أيضاً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً كالبوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات كفيتامين “C” وفيتامين “E” وفيتامينات “B” من نايسين وثايمين وبيرودكسين، وحمض الفوليك، وتعدّ الكستناء الصينية ذات مصدر جيد لفيتامين “A”، حيث أن كل 100 غم منها يمدنا بما يقارب 202 وحدة دولية من هذا الفيتامين.

وقد أشتهرت الكستناء في قائمة أنواع المكسرات، وهي مشهورة بكونها مصدر للألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة ومضادات الاكسدة وفيتامين E بشكل خاص، الا أن الكستناء تختلف عنها في مكوناتها وصفاتها بالعديد من النقاط، اذ انها بشكل عام تعتبر أقل منها في محتواها بالدهون والسعرات الحرارية وأعلى بالكربوهيدرات والالياف، وهي تحتوي على فيتامين C. 

اقرأ أيضاً: تعرّفوا على أهم فوائد «التين المجفف»وإستخداماته العلاجية!

كستناء أبو فروة
كستناء أبو فروة

وإليكم أهم فوائد الكستناء الصحية

1- خسارة الوزن

وجدت العديد من الأبحاث أن هناك علاقة ما بين تناول المكسرات وخسارة الوزن، ففي إحدى الدراسات عام 2000م تبين بأن الاشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون في تخفيف وزنهم بشكلٍ أكبر من غيرهم، وذلك لأن المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات.

ولكون الكستناء تمتاز على المكسرات الأخرى بقلة سعراتها الحرارية وغناها بالألياف والبروتين، اذاً فهو مخول لزيادة الإحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن، وبإعتبارها ذات مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض لغناها بالألياف ما قد يجعلها خيار صحي لمرضى السكري.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكستناء مصدراً عالي للألياف الغذائية حيث كل 100 غم من النوع الأوروبي المشوي تمدنا بما لا يقل عن 5 غم من الألياف، بينما النوع النيء غير المقشور يمدنا بما يقارب الـ 8 غم، ومن المعروف بأن الألياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحدّ من امتصاص الزائد منه  في الأمعاء.

ولكونها مصدر غني كغيرها من المكسرات بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، كحمض الأوليك، وقد أثبتت الأبحاث مدى أهمية هذه الأحماض الدهنية في خفض مستويات الكولسترول الضار “LDL”  ورفع  مستويات الكولسترول الجيد “HDL” في الجسم.

وبإعتبارها مصدر غني للبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم، وتنظيم معدل ضربات القلب، وكل 100 غم من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 518 ملغم من البوتاسيوم.

وقد أوصت وزارة الصحة والخدمات البشرية الامريكية The U.S. Department of Health and Human Services  في مبادئها التوجيهية  بتناول ما لا يقل عن 4,700 ملغم من البوتاسيوم يومياً.

أما عن محتواها الجيد من الحديد فهو يجعل لها دور في مكافحة فقر الدم، اذ يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

كستناء
كستناء

3- فوائد الكستناء للمرأة الحامل

قد تشكل الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جداً، وكما ذكرنا سابقاً بأنها مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً وخاصة في فترة الحمل، وأشهرها حمض الفوليك، فكل 100 غم من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 62 ميكروغرام فوليت.

ومن المعروف بأن حمض الفوليك مهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما وأنه مهم جداً في الفترة الأولى من الحمل، اذ أن تناوله بشكل كافٍ يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

كذلك تعدّ مصدراً هاماً للألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع والوقاية من الإمساك.

4- تقوية المناعة وحماية الخلايا

تتميز الكستناء عن غيرها من المكسرات بأنها مصدراً غني لفيتامين “C” والمهم جداً في تحييد الجذور الحرة بكونه مضاد أكسدة قوي جداً، وكل 100 غم من الكستناء تحوي ما يقارب 43 ملغم من فيتامين “C”، ومن المعروف أيضاً أهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والأسنان والأوعية الدموية.  

وفي دراسة تم اجراءها عام 2010 على الفئران، وجد بأن مضادات الأكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التلف. 

كما وأن غناها بالعديد من المعادن المختلفة والدهنيات غير المشبعة والمفيدة سيجعل لها دورا كبيرا في وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

السابق
باسيل يَلهث لحماية مستقبله السياسي من العقوبات..الإستئثار بالحصة المسيحية!
التالي
بالفيديو والصور: «رحلة الموت» للسجناء الـ5..من الإستيلاء على سيارة الأجرة الى «حادث الشجرة»!