الجائحة تستفحل جنوباً وبقاعاً..والجهود الأمنية لا تكبح جماح السارقين!

وفيات كورونا
بين "الكورونا" والامن يتخبط الجنوب والبقاع، في حين تحذر مصادر امنية عبر "جنوبية" من خطورة ما وصل اليه لبنان ليسجل الف جريمة متنوعة في 3 اشهر. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

تفشي الجائحة الكورونية في مختلف المناطق اللبنانية، ترجم ارتفاعاً ملحوظاً للوفيات في صفوف الشباب وبين المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 25 و45 عاماً وقد نال الجنوب اليوم حصة مرتفعة من الوفيات كما البقاع في حين تبدو كل الجهود الرسمية والصحية عاجزة عن تقديم اسباب مقنعة لهذا التفشي واستفحال الجائحة وبلوغها مرحلة التفشي المجتمعي بسرعة قياسية.

ومع التحذيرات التي بدأت ترتفع من خظورة وفاجعة قدوم الموجة الثانية من الفيروس بعد ايام مع توقع امطار تشرين الثاني وتبدل الطقس وانخفاض الحرارة ما سيساهم بإنتشار الانفلونزا الموسمية وكذلك الكورونا، لا يبدو ان لبنان قادر مؤسسات وشعب على مواجهة الخطر الكوروني الآتي والذي ينذر بآلاف جديدة من الاصابات والوفيات.

مصادر امنية لـ”جنوبية”: تدهور الاوضاع المعيشية والاقتصادية خطير وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة سجل الف جريمة بين قتل وسلب وخطف وتشليح!

امنياً ورغم الجهد الامني الاستثنائي في معظم المناطق اللبنانية، تحذر مصادر امنية عبر “جنوبية” من خطورة تدهور الاوضاع المعيشية والاقتصادية ولا سيما ان التقارير الامنية والمقارنة بين 2019 و2020 تؤكد ان في العام الحالي وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة سجل الف جريمة بين قتل وسلب وخطف وتشليح!

وتقول ان اذا استمر الوضع كذلك فلا قدرة امنية على السيطرة 100 في المئة على الجريمة ولا يمكن منع نموها وزيادتها الا مع تحسن الاوضاع السياسية والاقتصادية وتغير واقع اللبنانيين مع زيادة الجهد الامني طبعاً.

البقاع

ومع دخول البقاع مرحلة التفشي المجتمعي وتفاقمه بشكل مخيف في وقت تتسع رقعة تشييع اشخاص قضوا بسبب اصابتهم بفيروس كورونا، من أعمار متفاوتة لننال من الطالب الجامعي في كلية الحقوق علي صفوان، ليثبت أن قدرات الفيروس كبيرة بالتأثير على صحة المواطنين وحباتهم. ومع ارتفاع العدد بقاعاوتحديداً في بعلبك ادى ذلك الى بدء التنفيد في اقفال السوق في بعلبك، والى حملات فحص الpcr  الواسعة.

اقفال سوق بعلبك

وباشرت الاجهزة الأمنية بالتعاون مع شرطة بلدية بعلبك تطبيق إجراءات إقفال سوق مدينة بعلبك تنفيذا لقرارات محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بالاقفال التام للسوق التجاري اعتبارا من الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة حتى الثامن من شهر تشرين الثاني المقبل نتيجة ارتفاع عدد اصابات كورونا في المدينة .

زحلة مددت الاقفال

وقرر مجلس بلدية زحلة معلقة وتعنايل خلال إجتماعه الأسبوعي الذي عقده بتاريخ 30 تشرين الأول تمديد الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من إنتشار فيروس كورونا.  ونبه أهالي زحلة ونطاقها من الموجة المتسارعة للعدوى في مختلف المدن اللبنانية، داعيا الى إستمرار إلتزامهم بالكمامات، الحد من التجمعات، والإهتمام بنظافة اليدين المستمرة وتعقيمهما.

إقرأ أيضاً: إستقواء بالسلاح جنوباً..وطحين «الجحيم اللبناني» إلى «الجوع السوري»!

وأكد المجلس الإلتزام التام بتوصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا الصادرة بتاريخ 30 الجاري.  وضم صوته اليها في الطلب من المستشفيات الخاصة بتخصيص أسرة لمرضى كورونا.

وذكر المجلس بقراراته السابقة التالية: ” تقفل نوادي السهر الليلية بشكل تام ، على أن تتخذ القرارات المناسبة لاحقا قياسا للنتائج العملية لهذا الإقفال”.

سيارات مسروقة

 وضبطت دورية تابعة لمديرية الاستخبارات سيارة نوع هيونداي تاكسون مسروقة بعد مطاردتها وفرار سائقها إلى جهة مجهولة، بحسب ما أعلنت قيادة الجيش. كما قامت دورية أخرى تابعة للمديرية المذكورة باسترجاع جيب مسروق نوع xtrail، بعد أن تمت سرقته من قبل 3 أشخاص مجهولي الهوية، كانوا قد اعترضوا المواطن (م.ج) باستخدام أسلحة حربية أثناء قيادته الجيب المذكور على طريق عام النبي شيت.

‏كما نقل الشاب (م.ح.ش) الى مستشفى دار الأمل بسبب اصابته بطلق ناري من بندقية صيد عن طريق الخطأ. وحضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقا في الحادثة.

حرق سيارة في البرج الشمالي

واستفاق أهالي البرج الشمالي ليل أمس على صوت نار تشتعل في سيارة أحد أبناء البلدة، و بحسب أحد الجيران أنَّ صاحب السيارة يعمل سائق و السيارة باب رزقه الوحيد، و ليس لديه خلافات مع أحد.

كورونا الجنوب

وتوفيت اليوم يسار مروة من بلدة الزرارية جراء إصابتها بفيروس كورونا كما توفت الإعلامية فاطمة مزنر من بلدة الصوانة قضاء بنت جبيل لذات السبب.

أما الشاب محمد مشلب و هو من ذوي الحاجات الخاصة توفي أيضاً و لكن بسبب التهاب في الرئة و ليس بسبب الكورونا.

 إصابة رئيس إدارة مستشفى صيدا الحكومي

وأعلن رئيس مجلس إدارة المدير العام لمستشفى صيدا الحكومي الجامعي الدكتور أحمد الصمدي إنه إثر شعوره ببعض الأعراض أجرى فحص الPCR وجاءت نتيجته إيجابية. وبناء عليه هو يلتزم الحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

كما دعا كل من خالطوه الى اتخاذ الاجراءات الوقاية ومراقبة أوضاعهم الصحية.

إقفال كفرحتى

وبناء على ما آلت اليه الأمور في بلدة كفر حتى  من تطورات متسارعة في ما خص جائحة كورونا ، Covid-19 ، اتخذت البلدية قراراً بإقفال البلدة لمدة 72 بدأت من صباح اليوم.

وفي بلدة طيرفلسيه تمَّ ثبوت إصابة عائلة مؤلفة من 5 أفراد بعد أن نقل الوالد الفيروس لهم. و العائلة ملتزمة بالحجر الصحي.

السابق
رقم قياسي «كوروني» جديد في قضاء صور..وفاة و50 اصابة!
التالي
«حزب الله» يتناسى ترهيبه..ويتلطى خلف إرهاب السلفيين!