الحريري يبدأ استشاراته.. السيّد يقاطع والعيون على باسيل!

سعد الحريري

بعد تكليفه يوم أمس، باشر الرئيس سعد الحريري اليوم الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب قرابة الواحدة والربع.

واستهلّها بلقاء في ساحة النجمة، ضمّه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان جال على المجلس متفقدا اياه بعيد تفجير 4 آب.

ميقاتي

 وكان اول اللقاءات بين الحريري ورئيس الحكومة السابق النائب نجيب ميقاتي، الذي قال بعد الاجتماع “تباحثنا والحريري في شكل الحكومة القادمة وأعطيت رأيي بضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين يكون فريقها متناغما لان امامنا تحديات كبيرة منها التفاوض مع صندوق النقد الدولي، والحريري يدرك هذه المهام، وتحدثنا عن معالجة ذيول انفجار المرفأ ووضع استراتيجية لكل المناطق، ووجوب أن يستمر التحقيق الجنائي في مؤسسات الدولة”.

اقرا ايضا: بالفيديو.. من الخندق الى طريق الجديدة: «الله والحريري وبري»

سلام

وبعدها، التقى الرئيس المكلف الرئيس تمام سلام، الذي تمنى ان “تنتهي الاستشارات بأجواء إيجابية بناءة يعرب خلالها الجميع عن الرغبة الجادة بإنقاذ البلد وإيقاف الانهيار في ظل المبادرة الفرنسية التي هي بحاجة الى عمل مكثف وجاد”. وقال: “نتمنى ان نتمكن خلال 3 او 6 اشهر من تحقيق الإصلاح وإلا جميع الخيارات صعبة”. واكد ان “تناتش المصالح ما عاد “يمشي”.المطلوب ان يترفع الجميع امام التحدي الكبير، وأنا على ثقة ان الحريري ممكن ان يحقق الكثير مما نتمناه جميعنا بوقف الانهيار”. ودعا سلام الى “مواجهة الحقائق والترفع عن كل شيء، وبيروت تستحق حكومة انقاذية تأخذنا الى الامام”.

الفرزلي

 والتقى الحريري نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي طالب بـ”حكومة اختصاصيين مستقلين من كنف التفاهم الإيجابي بين الحريري والنواب، ويكون مجلس النواب الساحة التي يصار فيها الى دراسة القوانين ويصار الى إصدارها من أجل إعادة اعمار البلد”. وقال: “أشعر بأمل كبير ولا بد ان تضع كل القوى يدها بيد بعض لإنقاذ البلد”. وأعلن ان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل “هو رئيس كتلة كبيرة ووازنة وسيحضر الاستشارات ويجتمع مع الحريري ولا خلافات شخصية”. واشار الى ان “الحريري أول من رفع خطاب “لا أريد ان أكون طرفا في الفتنة السنية الشيعية” وهو سيطلب الثقة والغد سيكون أفضل من يومنا هذا”.

جميل السيّد

من جانبه، غرّد النائب جميل السيّد عبر “تويتر”: اليوم، الرئيس سعد الحريري سيجتمع مع الكتل النيابية والنواب لمدة ١٠ دقائق لكل منهم، هي إستشارات شكلية، موعدي معه الساعة ١٦:٣٠، كل ما عندي قلته أمس علناً من القصر الجمهوري، وبالتالي لا ضرورة للقائنا، إن أخذ بما قلناه له، كان خيراً له، وإن بقي على ما هو عليه، فمشكلته مع الناس”.

التنمية والتحرير

بعدها،  التقى الرئيس المكلف كتلة التحرير والتنمية. وتحدث باسمها النائب أنور الخليل الذي أعلن “اننا ركزنا على ضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين والبدء بالاصلاحات”، مشيرا الى “ان ملف الكهرباء اصبح يستحوذ على 72% ‏من مجموع الدين العام وهو احد الملفات التي يجب أن تحظى بكثير من الاهتمام في الاصلاحات”. وشدد على “تنفيذ الملفات العالقة وعددها 55 وقسم منها لا يزال في ادراج الحكومة”.

باسيل يحضر

 وحسم الجدل حول مشاركة رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل من عدمها في الاستشارات، بحضوره شخصيا مترئسا وفد التكتل. وقال بعد لقائه الحريري “قمنا بواجبنا الدستوري بتلبية الدعوة للإستشارات وكان حديثنا منفتحاً ومسؤولاً ما يؤكد أنّ لا مشكلة شخصيّة أبداً ونحن إيجابيّون إلى أقصى الحدود وهمّنا تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن. ركائز البرنامج الإصلاحي الذي يجب تنفيذه معروفة وهو يبدأ باتفاق مع صندوق النقد لبرنامج دعم للبنان وحقّنا أن نتخوّف بسبب التجارب السابقة ولنا التصميم الكامل لتقديم الدعم والمساعدة من أجل إنجازها وأولويتنا هي وقف الإنهيار. لم نطرح أيّ مطلب أو شرط سوى معايير واحدة ومحدّدة للجميع لأنّ ذلك يسرّع ويسهّل تشكيل الحكومة ونطالب بأن تكون تكنو-سياسيّة  بمعنى أن تكون ذات دعم سياسي، والأهم أن يكون الوزراء ذوي اختصاص وخبرة وننتظر ما سيقرره الرئيس عون والحريري كي نقرر كيف ستعاطى مع التأليف مع الاستعداد للتسهيل”.

ضمانة الجبل

 اما النائب ماريو عو فقال باسم كتلة ضمانة الجبل بعد لقاء الحريري في مجلس النواب: نحن من المسهّلين ونمدّ يد التعاون للمرحلة المقبلة.

المستقبل

 واعلن النائب سمير الجسر بسام كتلة المستقبل بعد لقاء الحريري في مجلس النواب: تركنا أمر التأليف للحريري وتمنّينا له التوفيق لأن البلد لم يعد يحتمل أيّ ترف تأخير والجميع يدرك المخاطر المحيطة بالبلد.

الوفاء للمقاومة

 وقال النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة “عرضنا وجهة نظرنا لمهمة الحكومة واوليتها وبحثنا في كورونا والقضاء والاصلاح المالي المندرج في المبادرة التي وافقنا على 90% منها. وندعو للتفاهم مع كل الكتل حول بنية الحكومة لحمايتها وتأليفها سريعا كما طالبنا بأن يحمل كل وزير حقيبة والا نذهب الى حكومة مصغرة بل ان تكون من 22 او 24 وزيرا”. وقال ردا على سؤال “تم تجاوز مطلب حكومة الاختصاصيين المستقلين”.

التكتل الوطني

 واعلن النائب فريد هيكل الخازن باسم “التكتل الوطني” بعد لقاء الحريري “اننا أبدينا رأينا بكل وضوح وصراحة فالوضع الاقتصادي الراهن في لبنان و”الهريان” الذي يضرب المؤسسات والوضع الاقليمي والدولي أمور تحتّم تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن”. ودعا “كل القوى السياسية إلى تجاوز الخلافات والنزاعات في مسألة تشكيل الحكومة وألا تلجأ الى عرقلات والميثاقية تكون باحترام الدستور أولاً”. وقال “الوضع لا يتطلّب فقط صاحب اختصاص بل يتطلّب الأخذ بعين الاعتبار عناصر الخبرة والشفافية ونظافة الكف”، مشيرا الى “اننا نتبنى الورقة الفرنسية وليس الآن وقت المطالب وفرض الشروط”.

من جانبه، غرّد النائب جميل السيّد عبر “تويتر”: اليوم، الرئيس سعد الحريري سيجتمع مع الكتل النيابية والنواب لمدة ١٠ دقائق لكل منهم، هي إستشارات شكلية، موعدي معه الساعة ١٦:٣٠، كل ما عندي قلته أمس علناً من القصر الجمهوري، وبالتالي لا ضرورة للقائنا، إن أخذ بما قلناه له، كان خيراً له، وإن بقي على ما هو عليه، فمشكلته مع الناس”.

السابق
بالأرقام والتفاصيل.. هذه آلية توزيع المساعدات المالية على المتضررين من انفجار المرفأ
التالي
هروب فنان عراقي بعد شكوك حول تورطه بمقتل زوجته