أسباب تزيد من وزنكم رغم وجود الحِمية!

زيادة الوزن
هناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم نقصان الوزن أو حتى زيادته، على الرغم الجهود التي يبذلها الشخص، وبحسب عدة دراسات علمية فإن هذه الأسباب لها تأثير كبير على أجسامنا، إليكم التفاصيل.

الحمية أو تغيير النظام الغذائي، أو حتى تقليل كميات الطعام، هي إحدى الطرق التي يلجأ إليها كل من يريد تخفيف وزنه، ولكن يلاحظ البعض أن وزنهم لا ينقص بل قد يزيد أحياناً، فهناك أسباب لهذه الزيادة قد يغفل عنها الكثيرون.

وإليكم أسباب تزيد من وزنكم رغم الحِمية

1- تناول الأدوية

تناول الأدوية
تناول الأدوية

قد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى زيادة الوزن، وهذا الأمر ينطبق خصوصاً على مضادات الاكتئاب، وأيضاً العلاجات الهرمونية، فإذا استمر تناول مضادات الإكتئاب لعدة أشهر، فهناك إحتمال كبير أن تؤدي لزيادة الوزن، وبحسب الباحثة “هولي لوفتون” من جامعة نيويورك، وينصح في حال لاحظ المريض زيادة في الوزن بإستشارة الطبيب للعثور على بديل.

كما أن الدواء الآخر الذي قد يؤدي لزيادة الوزن هو حبوب منع الحمل، ولذلك يجب الانتباه إلى نسبة الهورمونات في تلك الحبوب.

2- العوامل الجينية لا علاج لها

عوامل جينية
عوامل جينية

يعتقد كثيرون أن السمنة هي شيء وراثي، وبالتالي لا يمكن فعل أي شيء للتخلص منها، وهذا اعتقاد خاطئ وبحسب البروفيسورة “لوف تون” التي تؤكد أن التدخل المبكر يمكن أن يساعد في مثل هذه الحالات لتجنب السمنة.

اقرأ أيضاً: حِمية «لا للطعام الأبيض» تبعد عنك السمنة.. تعرّف عليها!

3- السن

السن
السن

يشتكي من زاد عمرهم على الـ50 من أسباب عدم نجاح التمارين والحميات التي كانوا يمارسونها قبل سنوات، أما الآن رغم إتباعهم الحِمية فإن وزنهم يزيد، وتفسير ذلك ينحصر بعملية الأيض “التمثيل الغذائي”، فعملية الأيض تتباطأ كل عام بمقدار 2%، وبالتالي يغدو تخفيف الوزن أصعب والتغلب على ذلك يكون بمزيد من التدريب وبزيادة الكتلة العضلية.

4- الضغوط اليومية

الضغوط اليومية
الضغوط اليومية

تقول الباحثة “لوف تون”، عندما يتعرض الجسم لعامل ضغط، ولا يركز على تخفيف الوزن، وهناك أطعمة معروفة بتأثيرها على نفسية الإنسان عند تعرضه للضغوطات، وهي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كالشوكولا، فيلجأ إليها، وهذا يزيد الوزن بدوره.

5- قلة النوم

قلة النوم
قلة النوم

عندما ننام ساعات أقل، عندها نأكل أكثر ليس هذا فحسب، وإنما تزداد هرمونات الضغط النفسي أيضاً، وينصح بالنوم 7 ساعات على الأقل للبالغين، حتى يستعيد الجسم توازنه وسيطرته على إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، وعند اضطراب هذه الأمور، يقوم الجسم بتخزين الدهون، لحماية نفسه لأنه في حالة طوارئ، بحسب دراسة أمريكية نشرت في موقع “انسايدر”.

السابق
مناخ صيفي في «عز الخريف»..إستعدوا لطقس حار غداً!
التالي
الدولار يستقر على 8700..هل يكون الإفتتاح غداً صاروخياً؟