الراعي ينتظر موقف «حزب الله» من الحياد..نريد دولة قوية بجيشها ودستورها!

البطريرك مار بشارة بطرس الراعي

إنتقد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، “ضمنياً”، صمت “حزب الله” السلبي عن مبادرته المتعلقة بالحياد.

جاء ذلك خلال لقائه وفداً من “اللقاء الروحي في لبنان”، ضم عددا من رجال الدين من مختلف الطوائف الاسلامية والمسيحية ومنهم رجال دين شيعة، جاء يعلن تأييده “لمواقف غبطته الوطنية ولا سيما لطرح “الحياد الناشط”.

وقال الراعي :”تلقينا اتصالات وردود فعل من الجميع باستثناء “حزب الله” الذي لم يعلن موقفا رسميا بعد، فكل ما يكتب في بعض الجرائد لا يعنيني ولا يمس بي، وموقفي من الحياد ليس ضد “حزب الله”، بل هو لمصلحة كل اللبنانيين، فالفقر اليوم يطاولنا جميعنا، وأنا أعتقد أنه لا يزال هناك سوء فهم لموضوع الحياد”.

نرفض الدويلات

وشرح الراعي رؤيته للحياد، فقال: “عندما نتحدث عن موضوع الحياد نعني به ثلاث نقاط أساسية: عدم الدخول في محاور وصراعات وحروب اقليمية لأنها ليست ضمن قدرتنا، ونحن بلد صغير. أما النقطة الثانية فلبنان بطبيعة تكوينه له دور في الشرق الأوسط كبلد التنوع والسلم وأرض الحريات، أما النقطة الثالثة، والتي يصعب تحقيقها بوجود الدويلات داخل الدولة، والتي أفقدتها قيمتها، فهي دولة قوية بجيشها ودستورها، ما يسمح لها بفرض سلطتها داخليا وخارجيا، وهذه هي الدولة التي نريد”.

الشيخ محمد علي الحاج

وبعد ان تحدث الشيخ اياد عبدالله، والشيخ عامر زين الدين من اعضاء اللقاء، قال عضو “اللقاء الروحي” الشيخ محمد علي الحاج العاملي :”نحن هنا اليوم لنتضامن معكم ولنقف الى جانبكم في مواقفكم الوطنية الاخيرة، وهو موقف يبعد كل البعد عن الزواريب السياسية الصغيرة. انه موقف تاريخي ضد كل التدخلات الخارجية في لبنان وضد جعل لبنان مطية لاية دولة اخرى كائنا من كانت شيعية او سنية او مسيحية.

إقرأ ايضاً: العقوبات الأميركية: لبنان يواجه تعقيداته!

آن الاوان وخصوصا في مئوية لبنان الاولى ان يترسخ الاقتناع لدينا ببناء وطن بأبنائه فقط، يكون كيانا نهائيا لهم، يقررون هم ما يشاؤون فيه دون تدخل احد من الخارج. ونرفض، في المقابل، اي تدخل لنا في كل صراعات المنطقة وفي اي صراع في العالم”.

وكان الراعي استقبل في الديمان، السفير الالماني اندرياس كيندل الوزير السابق الدكتور كرم كرم ووفدا من راهبات سيدة الحقلة.

السابق
هل منع الإماراتيون أحداً من تحرير فلسطين؟
التالي
بفستان شبه عاري.. ستيفاني صليبا تثير سيل من الانتقادات على سجادة البندقية!