سياسيون رجحوا «التخريب» المتعمد في المرفأ.. والهدف العبث بمسرح الجريمة؟!

صورة جوية لمرفأ بيروت بعد الانفجار

بعد مرور أقل من شهرين على كارثة الرابع من آب، هبت نيران ضخمة يوم أمس داخل مرفأ بيروت، جددت ذاكرة اللبنانيين ومآسيهم اذ سادت حالة الهلع والرعب لدى المواطنين الذين فروا من محيط مرفا بيروت تخوفا من تكرر فاجعة بيروت مرة جديدة.

وفيما اشارت التقديرات رسمية الأولية، ان حرائف المرفأ امس جرت بسبب أعمال تلحيم داخل احد العنابر الذي يحوي اطارات وزيوت ومواد أخرى قابلة للاشتعال بالسوق الحرة داخل المرفأ، رجح سياسيون أن يكون حريق المرفأ مفتعلا، بهدف طمس الأدلة والعبث بمسرح الجريمة التي وقعت في المنشأة ذاتها، وتسببت بكارثة في المدينة في الرابع من آب.

وفي تصريحات منفصلة، عقب ساعات قليلة على اندلاع الحريق أفادت رولا الطبش، النائبة عن كتلة حزب “المستقبل”، بأن “حريق اليوم مفتعل وما يحصل (في المرفأ) هدفه العبث بمسرح الجريمة”.

إقرأ أيضاً: ما هو تأثير حريق مرفأ بيروت على الصحة؟

وتساءلت في حديث تلفزيوني، عن “الصدفة من أن يكون حريق اليوم، كما انفجار المرفأ، قد حصل بعد تحليق للطيران الإسرائيلي وبعد أعمال تلحيم (إصلاح)”.

وأردفت: “ما يحصل بحق الشعب اللبناني أشبه بالإبادة الجماعية، لم نعد نحتاج إلى تحقيق دولي، إنما نحن بحاجة إلى قوى دولية تحمينا. أين القضاء؟”.

من جهته، رأى النائب شامل روكز، أن النيران التي اندلعت في المرفأ “جاءت لتحرق وتخفي حقيقة 4 آب الأسود”.

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، أن تلك النيران “نفسها المنبعثة من قذارة الطبقة السياسية الحاكمة”، على حد وصفه.

وتساءل عن التحقيقات: “ماذا حققت حتى اليوم؟ فاسد يحاكم مجرما، ومجرم يغطي فاسدا، وتضيع كرامة وحياة وروح الشعب اللبناني بين عدالة تائهة وسلطة حقيرة”.

على النحو ذاته، قال رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط: “خافوا من محقق جريء صاحب ضمير، أو من موظف نزيه وحي، وهم كثر في هذه الإدارة المجرمة، فأحرقوا الأدلة”. 

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “لكن لن تفلت هذه السلطة من العقاب ولو بعد حين”، دون تقديم أي أدلة على صحة اتهاماته.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، في حديث متلفز، أن حريق المرفأ ناجم عن أعمال إصلاح.

فيما شدد الرئيس ميشال عون، خلال جلسة لمجلس الدفاع الأعلى في قصر بعبدا الرئاسي، على ضرورة محاسبة المتسببين في الحريق، دون أن يستبعد فرضية العمل التخريبي. 

وباشرت الشرطة العسكرية التحقيق في الحريق بتعلميات من النيابة العسكرية.

السابق
ما هو تأثير حريق مرفأ بيروت على الصحة؟
التالي
بالفيديو والصور: اقتحام القنصلية اللبنانية في باريس وتحطيم صورة عون.. ماذا جرى؟