أديب يزور رؤساء الحكومات السابقين.. والسنيورة يدعو لفكّ عزلة لبنان!

مصطفى اديب

فور تكليفه تشكيل الحكومة الجديدة اليوم الإثنين بعد توافق معظم الكتل النيابية على تسميته، استقبل الرئيس سعد الحريري عصر اليوم الاثنين في “بيت الوسط”، الرئيس المكلف مصطفى اديب، في اطار الزيارات البروتوكولية التي يقوم بها، وتمنى له الرئيس الحريري “النجاح والتوفيق في مهمته”.

هذا واستقبل الرئيس فؤاد السنيورة عند الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم، في مكتبه في بلس، أديب، وقد تركز البحث خلال الاجتماع على الاوضاع الراهنة والمهام المطروحة امام الحكومة الجديدة والآمال المعلقة عليها.

وفي نهاية الاجتماع، عبر السنيورة عن “تمنياته القلبية للرئيس المكلف بالتوفيق في مسعاه لتأليف حكومة مستقلة من اختصاصيين وأصحاب كفاءات لكي تشكل فريق عمل متجانسا وهادفا للتصدي للمشكلات الهائلة التي يعاني منها لبنان”، مؤكداً على ان “هدف العمل السياسي والوطني في هذه المرحلة يجب أن يتركز على التصدي لمهمة إنقاذ لبنان مما يعانيه على مختلف المستويات: الاقتصادية والمالية والقطاعية والنقدية والإدارية”.

اضاف: “يجب العمل على استعادة التوازن السياسي الداخلي الذي حصل فيه اختلال كبير بما يستدعي الحرص على استعادة الاعتبار لاتفاق الطائف والدستور وللدولة اللبنانية ودورها وسلطتها. وكذلك في استعادة التوازن السياسي الخارجي في سياسة لبنان الخارجية بالحرص على استعادة الاعتبار والاحترام للشرعيتين العربية والدولية من أجل فك العزلة عن لبنان. إذ لا انقاذ للبنان من دون ولوج باب الإصلاح الحقيقي والشامل، فالإصلاح بهذا المعنى ليس قصيدة عصماء تلقى من على المنابر من أجل خدمة الأجندات الشعبوية، بل هو فعل إيمان والتزام وممارسة ومثابرة على حمل لواء وتنفيذ الإصلاح الحقيقي والشامل في كل شأن من الشؤون العامة”.

وختم: “إن من جملة الأمور الأساسية التي ينبغي على هذه الحكومة القيام بها فور تأليفها، هي في التأكيد على أن يجري التحقيق بجريمة التفجير المروعة التي حصلت في مرفأ بيروت من أجل كشف جميع الحقائق وليس طمسها، ولا يكون ذلك إلا من خلال تحقيق دولي كفوء ومتجرد. من جهة ثانية، في أن تبادر الحكومة وبمعونة الأشقاء والأصدقاء، الى تقديم وتنظيم خطة وبرنامج لتقديم المساعدة العاجلة والفعالة للمواطنين المنكوبين الذين أصيبوا جراء هذه الكارثة التي حلت بهم”.

هذا واستقبل الرئيس تمام سلام عند السادسة من مساء اليوم، اديب، في اطار الزيارات البروتوكولية التي يقوم بها.‏

السابق
ماكرون يصل لبنان ليلاً.. زيارة تبدأ مع فيروز وتنتهي في قصر الصنوبر!
التالي
وديع الشيخ يستفز الجمهور برحلة عبر طائرة خاصة!