صدام «كهربائي» يَفضح «الثنائي» جنوباً.. والسرقات تُرنّح الأمن بقاعاً!

تعرفة المولدات خالية في الجنوب
ازمة المازوت والتقنين القاسي لكهرباء لبنان جنوباً اضاء على مشكلة يعاني منها الجنوب وكل لبنان وهي جشع اصحاب المولدات وتماديهم في فرض اي تعرفة او اي قرار يريدونه في ظل ضعف الدولة وفسادها وتورط رموزها ولا سيما "الثنائي" في صفقات وسمسرات في الكهرباء والمحروقات والمولدات. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

كشفت ازمة المحروقات عموماً والمازوت خصوصاً حجم سطوة “الثنائي” على قطاع الطاقة في الجنوب ولا سيما المولدات الكهربائية والشبكات المائية وشبكات الانترنت والكابل.

وما يميز هذه السطوة السياسية والحزبية والامنية ان لها شبكة “مافيا” ترتبط بمجموعة مصالح متكاملة على الارض وهي موزعة على كل بناية وحي وشارع ومحلة ومدينة وقرية، ومن دون ان يكون هؤلاء حزبيين او معروفين انهم منظمون في “حركة امل” او “حزب الله”.

وفي بعض القرى والمدن الجنوبية تتولى هذه القطاعات البلديات، وهي اما تكون ائتلافية بين الطرفين او تكون محسوبة على احد طرفي “الثنائي”.

معلومات لـ”جنوبية”: الصرخة ارتفعت في وجه “الثنائي” والبلديات لوضع حد لجشع اصحاب المولدات والذين يطالبون برفع سعر الكيلواط الى 750 ليرة!

وخلال ازمة التقنين الكهربائي القاسية الاخيرة، وبسبب انقطاع المازوت بالسعر الرسمي ولجوء اصحاب المولدات الى السوق السوداء، لم يعد هناك من حسيب ولا رقيب على اسعار التعرفة او الكيلواط او حتى المقطوعة الشهرية، اذ يؤكد اهالي في قرى قضاء  صور لـ”جنوبية” ان سعر الكيلواط وصل مطلع اب الجاري الى 650 و700 ليرة اي عن شهر تموز المنصرم.

ويردد اصحاب المولدات ان تعرفة شهر آب اي فواتير ايلول ستكون فوق الـ750 ليرة للكيلواط، اذ ان تسعيرة الدولة بلغت 586 ليرة وهي لا تغطي 70 في المئة من التكلفة حسب اصحاب المولدات.

ويشير الاهالي الى ان الصرخة ارتفعت في وجه “الثنائي” وطالبوه مع البلديات بوضع حد لهذا الجشع ولهذه المنظومة التي يرعيانها، فهل يعقل ان تصل  فاتورة عائلة متوسطة صرفت 100 كيلو واط شهرياً الى حوالي 750 الف ليرة، فمن أين تأتي بالمال لباقي متطلبات الحياة؟

ولهذه الاسباب وبعد الشعور بالانفجار في البيئة الشيعية لاسباب كهربائية ومعيشية وانقطاع مياه الشفة
، بدأت البلديات تتحرك تجاه اصحاب المولدات، حيث بدأت بلدية صور واتحاد بلدياتها وغيرهما بملاحقة المخالفين وهو امر سينذر بتوسع الاشكال داخل صفوف هذه المنظومة!

هلع في قب الياس

واثارت نتائج فحص ال pcr في قب الياس وتثبيت اصابة 15 شخص فيها حالة من البلبلةٌ والهلعٌ في البقاع والقرى البقاعية.

وكانت اجرت وزارة الصحة العامة فحوصات ل73 مخالط وغير مخالط فط بلدة قب الياس وصدرت النتيجة بعد 3 ايام ايجابية ل19 شخص، ما اثر حالة من الهلع بين الاهالي، على اثرها قام أحد الاشخاص باجراء الفحص مرة ثانية في مختبر خاص، فتبين ان نتيجته سلبية، هنا طلب من جميع ال 18 الباقيين اجراء الفحص على حسابهم الشخصي وفي مختبرات خاصة تبين ان نتائجهم جميعهم سلبية، مما اثار حالة من البلبلة في البلدة وشكك في نتائج وزارة الصحة والارقام التي تعلنها يومياً.

والتي تتكرر في العديد من البلدات التي يقوم الاشخاص بفحوصات ال pcr في مختبرات خاصة.

إقرأ أيضاً: العطش السوري يرتوي من «الدولار اللبناني»..وملاحقة قضائية على خلفية «كورونية-عاشورائية»!

وبهذا الخصوص أكد رئيس البلدية جهاد المعلم خلال مؤتمر صحافي عقده في البلدة ان النتيجة والمغالطة احدثت بلبلة في البلدة َفي البلدات المجاورة، وحذر من فقدان الثقة بين المواطن والوزارة لان ذلك يأخذ الى كوارث كبيرة وعدم التزام بالوقاية.

وناشد الاهالي ان تلتزم بالاجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي، وقال “هذه المغالطة التي حصلت لا تعني ان فيروس كورونا غير موجود ولا ينتقل بالعدوى، الوباء موجود وعلينا ان نحتاط.

سرقات بالجملة

واهتز امن البقاع على وقع أكثر من ٦٠ عملية سرقة وسلب حصلت في منطقة البقاع خلال الاسبوعين الفائتين في مدينة زحلة، وقرى البقاع الاوسط، وشتَرا، وبعلبك الهرمل، ولفت مصدر امني ان غالبية هذه العمليات هي سرقة سيارات وسلب على الطرقات، وسرقة منازل.

مواجهة كهربائية في صور

وعقدت لجنة الكهرباء في بلدية صور اجتماعها الشهري أمس و اتخذت قرارا يقضي بإيقاف عمل مولدات تابعة لاحدهم في كامل النطاق الجغرافي للبلدية، وذلك نظراً لعدم إلتزامه بالتسعيرتين اللتين تصدران في نهاية كل شهر، من قبل وزارة الطاقة والبلدية حول عداد الكيلواط – ساعة والمقطوعة لشهر تموز المنصرم وشهر آب الحالي على التوالي، ولذلك دعت البلدية المشتركين معه أن يبدأوا  منذ اليوم اتصالاتهم مع أصحاب المولدات الآخرين ضمن نطاق سكنهم لإجراء عملية الإنتقال حرصاً على عدم الوقوع في فراغ التزود بالطاقة الكهربائية.

جريمة بيئية في عربصاليم

وبعد عدم اهتمام بلدية عربصاليم و المعنيين من “حركة أمل” و” حزب الله” تواصل أحد أبناء بلدة عربصاليم مع موقع “تيروس” وطلب نشر رسالته علَّ صوته يصل: “يعمد بعض الشبان التابعين لأمل و لحزب الله منذ مدّة إلى صيد الأسماك على طول مجرى نهر الزهراني في البلدة بالمتفجرات، مما يشكل خطراً كبيرة على الثروة السمكية.

بعد كل تفجير يطفو على سطح المياه كمية كبيرة من الأسماك الميتة من جراء الضغط الكبير الذي تحدثه المتفجرات.

و قد تواصلت مع البلدية التي لم تعطيني أي اهتمام بل أحد الأعضاء قال لي: “روح عند رابط الحزب أو روح عند سامي علوية ( مدير مصلحة الليطاني)… نحنا ما منمون عليهُن”.

كورونياً سجل اليوم اكثر من 100 اصابة جديدة في صيدا ومخيم عين الحلوة والجنوب وقضاء صور.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم في 29/8/2020
التالي
ماكرون يلعب في «ممر الفيلة» وأميركا عيْنها على… الجائزة الكبرى