10 أخطاء تجعل الكمامة أكثر عرضة لإصابتك بعدوى كورونا!

الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا
إرتداء الكمامة بطريقة خاطئة يعرضك لخطر الإصابة بفيروس كورونا.. إليك السبب!

هناك جدل حول فعالبة ارتداء الكمامات عتد الخروج من المنزل للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، ويعود ذلك الى الأخطاء التي يرتكبها أشخاص يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالعدوى بدلاً من الوقاية منها.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة حوالي 65,272 شخصاً حول العالم وذلك من ظهوره في ديسمبر/كانون الأول في الصين، أي من بين أكثر من 1.2 مليون إصابة في 190 دولة.

ودعت السلطات الى ضرورة إرتداء الكمامة أو إستخدام وشاح عند الخروج من المنزل، لكن هناك من يحذر من أخطاء استخدام الكمامات لأنها من المحتمل أن تسبب الإصابة بالعدوى.

وإليك 10 أخطاء تجعل الكمامة سبباً للإصابة بفيروس كورونا

1- إستخدام كمامة ملوثة

عليك إستخدام الكمامة مرة واحدة فقط ما لم تكن مخصصة للإستخدام أكثر من مرة، وعليك أن تعلم ان بمجرد خلعها لا يمكنك أرتدائها مرة أخرى، وخاصةً إذا وضعتها على أي سطح فربما تكون الأسطح ملوثة، لذا عليك عدم إستخدامها مرة أخرى.

2- إرتداء الكمامة يوماً كاملاً

في حال كانت الكمامة من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة، فانه يجب تغييرها عند كل مرة تخرج فيها من المنزل، لكن في حال كانت من الأقنعة التي تستخدم لأكثر من مرة يجب تطهيرها كل ساعتين.

3- لمس الكمامة باليد

عند إرتدائك الكمامة هذا لا يعني أنك مُحصّن من إلتقاط عدوى فيروس كورونا، فعليك التوقف عن لمس وجهك وأنت ترتديها، لأنك إذا قُمت بتلويثها من الخارج فإن فرصتك بالإصابة بالمرض تصبح أكثر، وخاصةً لدى الأشخاص الغير معتادين على ارتدائها سيظلوا يحركونها وهي على وجههم.

4- إرتداء الكمامة تحت الأنف

بسبب عدم إعتياد الكثيرين على إرتداء الكمامة يقوم الناس بتنزيلها عن مستوى الأنف وإعادتها بعد فترة، ذا يعني أنه في حال كان الفيروس موجود على سطحها الخارجي بالتالي فإنك تنقلها الى انفك، لذا عليك أن تبقي الكمامة فوق مستوى الأنف وتحت مستوى الذقن دائماً وعدم تحريكها من الوقت الى الآخر.

5- وضع الكمامة بعد فوات الآوان

عليك ارتداء الكمامة قبل خروجك من المنزل أو عند وجودك في السيارة، وليس عندما تصبح في المتجر أو في مكانٍ يكتظ فيه الناس.

اقرأ أيضاً: ما نوع الكمامة التي تحميك من فيروس كورونا؟

6- لمس الكمامة باللسان

قد يقوم البعض بمحاولة إبعاد الكمامة عن فمهم بواسطة اللسان، هذا يعني انه يجعلها مبللة ما يوسّع من مساماتها ويجعلها أكثر تعرضاً لدخول الفيروس عبرها، لذا يجب إبقائها جافة دائماً.

7- لا تثق بالكمامة

يعتقد البعض أن ارتدائهم الكمامة سيقيهم 100% من خطر الإصابة بالفيروس، وسيصبح عليهم من السهل التقرب من الآخرين، حاول أن لا تراعي هذا الإعتقاد الخاطئ واترك مسافة أمان بينك وبين الأشخاص من حولك لضمان عدم إصابتك وإصابتهم.

8- رشّ الكمامة بالمعقمات

يمكنك رشّ الكمامة بالمعقمات كل ساعتين إذا كانت تستخدم لأكثر من مرّة، لكن تلك التي تستخدم لمرة واحدة عليك ريميها فور خروجك من أي متجر، وحاول أن لا تلمس سطحها الخارجي، واغسل يديك جيداً بعدها.

9- إعتقاد أن كافة الكمامات تقي من الفيروس

هناك الكثير يعتقدون ان كافة الكمامات تقي من الإصابة بفيروس كورونا، لكن هذا الإعتقاد خاطئ، إذ أن الكمامات تختلف عن بعضها البعض، ويوجد منها أكثر مستوى للحماية وأفضلها التي تحمل رمز “N95″، لذا عليك أن تعرف دائماً ما هي الكمامة التي تضعها على وجهك ومستوى الحماية الخاص بها.

10- إرتداء الكمامة بطريقة خاطئة

من الخطأ إرتداء الكمامة بالعكس من قبل اشخاص غير ذوي الخبرة، بحيث يكون الجزء الخارجي ملامساً للوجه، هذا يعني أن التصفية التي تكون مهمتها عدم دخول جسيمات الفيروس إليك لن تعمل بالطريقة المطلوبة منها.

السابق
بالفيديو والصور: المجاري تسرح في بحر صور بعلم البلدية.. فهل يتحرك الأهالي!
التالي
مجددا..عدّاد «كورونا» يسجل رقما قياسيا في لبنان وحالة وفاة جديدة!