لبنان نحو النموذج الايطالي: المستشفيات تضيق بمرضى كورونا.. و300 سرير فقط في غرف العناية!

مستشفى رفيق الحريري كورونا

فيما انزلق لبنان نحو المرحلة الرابعة والأخطر من تفشي وباء “كورونا”، مع ارتفاع اعداد الاصابات المسجلة يوميا بشكل خطير، تتوالى التحذيرات من عدم جهوزية المستشفيات على استقبال المصابين في ظل الارتفاع بهذه الوتيرة.

اقرأ أيضاً: استعدوا لكارثة صحية.. «كورونا» خرج عن السيطرة ولا مستشفيات حكومية جاهزة بعد!

وحذر رئيس لجنة الصحّة النيابية النائب عاصم عراجي، في حديث اعلامي ان هناك فقط 300 سرير في غرف العناية الفائقة بكل المستشفيات الحكومية، محذرا ان “لبنان في وضع حرج، بعدما بات فيروس كورونا في مرحلة التفشي المجتمعي. ورأى عراجي “إن بقي المسار على هذا النحو والاصابات بهذا الشكل التصاعدي قد يصبح لبنان مثل النموذج الايطالي”.

وطالب في تصريح بـ”ضرورة إتّخاذ القرار باقفال البلد لأيام عدة، تستكمل مع عطلة عيد الأضحى المبارك”، مشددا على “ضرورة إلغاء الاعراس والمناسبات الاجتماعية”. وقال “أصبح هناك عدوى مجتمعية وعلى الدولة اتخاذ اجراءات صارمة وتطبيقها”، مشدداً على “ان الكمامة أمر أساسي وفي لبنان ليس لدينا الامكانيات مثل أوروبا لمواجهة الوباء”.

أربعة أشهر مرّت على هذه التقديرات السلبية، والنتيجة أن لا المُستشفيات الحكومية الـ12 تمّ تجهيزها «خلال أيام»، ولا وصل عدد المُستشفيات الحكومية المفترض تجهيزها إلى 29، فيما المُستشفيات الخاصة التي تترنح بفعل الأزمة الاقتصادية، لا تزال غالبيتها عازفة عن استقبال الحالات غير الطارئة. أما أجهزة التنفس الاصطناعي، جزءاً كبيراً من المعدات التي تحتاج إليها لا يزال مفقوداً بفعل تطور أزمة استيراد المُستلزمات الطبية.

السابق
«ثمة داع للهلع».. وزير الصحة يوصي بالاغلاق لمدة اسبوعين باستثناء المطار
التالي
اصحاب المولدات يصعّدون: الأربعاء موعد الاطفاء الشامل في كل لبنان!