جعجع مع إحالة مازح الى التحقيق: علينا ألاّ ننسى أن أحد اللاعبين السياسيين مسلح!

سمير جعجع

بعد مقاطعته للقاء بعبدا الذي دعا اليه رئيس الجمهورية الجمهورية ميشال عون الاسبوع الفائت، وعلى وقع الأزمات الإقتصادية والإجتماعية الخانقة، بالإضافة الى التوتر القضائي-الأميركي بفعل قرار القاضي مازح، اشار رئيس حزب ​القوات​ ​سمير جعجع​ الى اننا “كشعب ​لبنان​ي “ما رح نخلص” فنحن مررنا بظروف صعبة ونحن علينا ان نرى كيف نصمد في هذه الظروف غير المسبوقة، فالموضوع له علاقة بالوضع برمته، الوضع لا يحتمل علاجات روتينية كالتي كنا نراها سابقاً، لذا كان يجب أن يقف أحد ليقول “خلص”، وهناك مئات الآلاف الذين خرجوا الى الشوارع، فيما البعض يحاول تقزيم ​الانتفاضة​ الشعبية، صحيح أن الحماسة في البداية كانت اقوى، ولكن الموضوع لم ينته، والانتفاضة ستعود اقوى بكثير من 17 تشرين”.

ولفت جعجع في حديث تلفزيوني الى ان “مطالبتنا برحيل المجموعة الحاكمة أبعد من مجرد أن رحيل ​الرئيس ميشال عون​ من الحكم، المجموعة الحاكمة وقوامها الواضح وهو ​حزب الله​ و​التيار الوطني الحر​ مع بعض حلفائهما، منذ عشر سنوات تمسك بزمام الأمور بشكل مباشر وغير مباشر، وقد واكبت هذه المرحلة عن كثب وعن بعد، ويجب ألا ننسى أننا انتظرنا 11 شهراً ليأتي جبران باسل وزيراً، ومن بعدها انتظرنا 9 أشهر ليأتي وزيراً للطاقة”.

إقرأ أيضاً: فهمي عن نزع سلاح الحزب: هناك شارعان بمثابة فعل وردّة فعل.. والأفضلية للواقع المعيشي!

أضاف: “كما يجب ألا ننسى أن أحد اللاعبين السياسيين في لبنان مسلح، والكثير يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، باعتبار أن هناك وهج للسلاح في لبنان في مكان ما. اضاف قائلا “التغيير بيد ​الشعب اللبناني​ وبيده فقط وباستطاعته التغيير في ​الانتخابات​، واقرب حل ممكن هو انتخابات نيابية مبكرة”.

الازمة الاقتصادية

وشدد جعجع على ان الحكومة الحالية “ليست حكومة حزب الله ويجب تركها لممارسة قراراتها وتطعيمها ببعض الاسماء”. مضيفاً: “منذ الـ2016 حتى الآن كانت مدخرات مصرف لبنان نحو 60 مليار دولار، ومنذ ذلك الحين، السلطة كانت بيد التيار وحزب الله، هناك من يقول الانهيار سببه سنوات خوالي ولكن هل نأتي بعهد جديد من أجل الاستمرار بالتدهور أم لكبحه وإنقاذ البلاد؟ ما حصل هو أن الوضع تدهور أكثر بكثير مما قبل، نحن كلنا معارضة ولكننا لسنا جبهة واحدة”. واشار الى ان “الوضع تدهور أكثر بكثير في آخر 10 سنوات. منذ 2010 حتى 2020، زاد الدين العام 50 مليار دولار. انتم رتبتم ديون بـ 50 مليار دولار في 10 سنوات”.

واوضح بأن هناك من يحاول إقناعنا بأن أسباب ما يحصل الآن هو الضغط الدولي على “حزب الله”، في حين أن هذه ليست المرّة الأولى التي تضع فيها الولايات المتحدة الأميركيّة عقوبات على أشخاص يدعمون “حزب الله” والحقيقة أن الأزمة التي نعيشها الآن نتيجة تراكمات عمرها سنوات. وسال “اين حصار الولايات المتحدة على لبنان؟ فهل واشنطن هي من يتمنع الدولار من الدخول الى لبنان؟ طبعاً لا هي بريئة من الوضع المالي المأزوم عندنا، فالأزمة الحالية من صنع أيدينا واتت العقوبات الأميركية نقطة من غيض”.

الازمة القضائية مع الولايات المتحدة

واعتبر جعجع بأن ما يحصل معيب بحق القضاء اللبناني، فلو كنا بوضع سيادي طبيعي لكنت أول من يرفض ويستهجن ما قالته السفيرة الأميركية، ولكني كنت اتبعت الطرق القانونية. هل القاضي محمد مازح غير مدرك لمضمون بمعاهدة فيينا؟ فصلاحيته غير موجودة في هذه القضيّة من الأساس وعلى القضاء ألا يقوم بدور سياسي.

اضاف جعجع: “انا مع احالة القاضي مازح الى التفتيش القضائي لانه بهدل القضاء”. واعتبر بأن من داس على الكرامة الوطنية والسيادة، عندما ذهب ليقاتل بسوريا وغير سوريا؟ هناك تفجيرين ذهب ضحيتهما 50 مواطن لبناني، وأثبتت التحقيقات ان نظام بشار الأسد هو من قام بهما، فيما نراهم يذهبون ليقاتلوا دفاعاً عن هذا النظام.

اضاف “كنا سنكون أول المعترضين على كلام السفيرة الأميركية لو كان الوضع طبيعي في لبنان، ولكن إدخالنا في المحاور الإقليمية من قبل حزب الله أوصلنا الى هنا”. واشار الى انه ليس بالضرورة اننا على عتبة حسم بين الولايات المتحدة وحزب الله، وانا لست بصدد الدفاع عن واشنطن، ولكن الأميركيين دفعوا للبنان في العامين الماضيين 700 – 800 مليون دولار، والدول الخليجية قدمت للبنان 2 مليار و100 مليون دولار. اين هو محور الممانعة ليأتي ويدعمنا كالخليجين؟

السابق
السيد محمد حسن الأمين يدعو لتقبل الخلاف والإختلاف بين الأجيال
التالي
إطلاق نار ليلاً في بعلبك.. والهدف محل تجاري!