«حزب الله» لا يُقلع عن «عادة» التهريب..وعشائر بعلبك خارج سطوة «الثنائي الشيعي»!

الليرة اللبنانية الدولار
عاد "حزب الله" الى عادة تهريب المازوت والدولار بعد هدوء "العاصفة" الاعلامية، مع اشتداد الحاجة الى العملة الصعبة وتعاظم العقوبات الاميركية على سوريا وايران و"حزب الله". في المقابل يبدو البقاع وعشائره خارح سطوة "الثنائي الشيعي" في ظل تمدد الاشتباكات واستمرارها لاسباب عائلية وعجز الطرفين عن لجمها والمونة على العائلات والعشائر. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

مر اسبوعان من دون فضائح الدولارات والمازوت والقمح المهرب الى سوريا، ولكن ما لبث ان عاد كل شيء الى مكانه “وحليمة” “حزب الله” رجعت تهرب الدولارات والمازوت الى سوريا وعبر معابر شرعية وغير شرعية وعلى “عينك يا دولة”.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” فإن أسباب انقطاع المازوت من المحطات اللبنانية اليوم وامس وخلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب الطلب الشديد على هذه المادة ورفض شركات التوزيع تسليمها بكميات كبيرة وكافية للسوق لخلف مزيد من التهافت ولرفع السعر وهذا ما حصل اليوم مع زيادة صفيحة المازوت 1300 ليرة!

إنقطع المازوت خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب الطلب الشديد عليه ورفض شركات التوزيع تسليمها بكميات كبيرة وكافية للسوق لخلف مزيد من التهافت ولرفع السعر!

وتشير المعلومات الى ان “مافيا” التهريب المعروفة بأسمائها لدى الأجهزة الأمنية لا تزال على عادتها في “جمع” كل كميات المازوت المتوفرة في محطات البقاع وبعض مناطق الشمال والجنوب ويتم تجميعها قبل تهريبها بشكل منفصل وبالتقسيط وبطريقة مموهة ومن دون لفت الأنظار و”وجع الراس”.

وفي ملف آخر وبعد إطلاق سراح نقيب الصرافين ونائبه و60 صرافاً كانوا موقوفين ورفع الشمع الأحمر عن 90 مؤسسة صرافة، فك الصرافون اضرابهم وافتتحوا سوقهم اليوم على 3950 و4000 ليرة وهكذا اغلق وكأن شيئاً لم يكن. وعاد جمع الدولار وتهريبه الى سوريا ولا سيما بعد بدء تنفيذ قانون “قيصر” وحاجة سوريا الى العملة الخضراء المفقودة والتي بلغت اليوم ما يقارب 1950 ليرة سورية لكل دولار !

إقرأ أيضاَ: «سرايا المقاومة» تعيث «تشليحاً».. اللصوص وكورونا يتموضعون في المناطق!

كورونيا عادت الحياة تدب في كل لبنان ومع تخلي الناس عن حالة الخوف من الفيروس واللهاث وراء لقمة العيش في ظل غلاء فاحش وقلة وعوز وفقر وعدم إكتراث لا بضبط كمامة ولا بضبط مجوز – مفرد.

البقاع

وطغى الوضع الامني على كا ما عداه  في البقاع مع تدني عدد الاصابات بفيروس كورونا، في وقت انقطاع المازوت من محطات الوقود، بينما تشخص الانظار الى الحدود البرية غير الشرعية ليتبين ان قطع المازوت ناتج من عدم تسليمه للمحطات، وكأن الشركات تريد تسليم المهربين القادرين على تأمين العملة الصعبة، بسعر يضمن الارباح للشركة.

وكي يتم حرف الانظار عن عودة تهريب المازوت خلال اليومين الفائتين، يتم حالياً

الاعلان عن اقفال معابر غير شرعية من قبل الجيش ، في منطقة الهرمل – البقاع الشمالي وكان أخرها إقفال ثلاثة معابر غير شرعية، أوقفت خلالها المواطن (ع. د.) الذي كان يقود “بيك آب” دون أوراق قانونية.

اشكال امني

ومنذ يومين ولا تزال الاشتباكات الامنية  جارية بين ال هزيمة وال طالب إلى إطلاق نار وقذائف صاروخية، منذ ما قبل امس ومساء امس على اوتوستراد  – بعلبك، وقد طاولت محيط مستشفى رياق. وحدث إشكال بين كل من (ق. طالب) و (ع.طالب) وهما مرافقيّ الطبيب (م.عبد الله) من جهة، والطبيب (ع.هزيمة) من جهة أخرى. ما أدى الى اصابة نجل الطبيب (ع.هزيمة). ويستمر إطلاق الرصاص منذ يومين، وقد إشتدت وتيرته مساء الامس، كما أنَّ هذه المواجهات لم تخل من إستخدام القذائف الصاروخيّة.

وبالتالي فشلت مساعي القيادات الامنية من ايجاد صيغة لوقف تبادل اطلاق النار بين الطرفين، كما فشلت قيادتا “الثنائي الشيعي” من ضبط الامور.

مجدل عنجر الخميس تفك الحجر

ولليوم الثالث على التوالي لم يسجل في البقاع اصابة كورونا، ولان عداد الاصابات توقف في بلدة مجدل عنجر المعزولة والتي فرضت بلديتها حجراً كاملا الزامياً منعت فيها التجول، اكد رئيس البلدية سعيد ياسين ان نتائج فحوص الpcr الاخيرة وصفر الاصابات تؤكد ان ابناء البلدة انتصروا على الفيروس، وقال “صباح الخميس نفك الحجر عن البلدة لتعود البلدة الى الحركة تدريجيا ضمن الالتزام بالاجراءات الوقائية”.

صور

وتمَّ تسجيل حالة واحدة في قضاء صور مؤكدة ومثبتة مخبريا” بإصابتها ب covid-19 وهي وافدة من إحدى الدول الإفريقية. وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى ٥٤ مصاب

بلدة معركة

وقامت لجنة متابعة التدابير الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا في بلدة معركة  بجولة على المحلات التجارية كافة في البلدة بالتعاون مع جمعية الرسالة للإسعاف الصحي و الصليب الأحمر اللبناني.

وعملت المحلات التجارية كافة و الملاحم و المطاعم والمقاهي في البلدة، حيث شددت الجولة على ضرورة الالتزام بكافة معايير السلامة والوقاية خصوصاً التباعد الإجتماعي والنظافة و وضع الكمامات و اتباع طرق التعقيم.

إنطلاق “موسم البحر” الجنوبي!

وانطلقت اليوم  التحضيرات للموسم السياحي في مدينة صور، إذ بدأت جرافات تابعة للبلدية بتسوية منطقة الخيم البحرية عند شاطئ صور الجنوبي، والتي كانت قد تحولت إلى كثبان بفعل الأمواج العاتية خلال فترة الشتاء.

وتليها، المرحلة الثانية المتعلقة بتركيب الخيم خلال الأيام المقبلة تمهيدا لإفتتاحها. علماً ان الخيم البحرية على شاطئ صور الجنوبي واقعة ضمن نطاق محمية صور الطبيعية.

الغريب في الأمر أنَّ البلدية لم تقم هذه السنة بإعلان عن تأجير مساحات على الشاطئ لقيام خِيم عليها بل بقي القديم على قِدَمه.

الدولار في أول يوم عمل للصيارفة

والتزم الصرافون اليوم بسعر صرف الدولار الذي اقرته النقابة، مع معاودة الصرافين عملهم، والذي تراوح بين 3950 و4000 ليرة، على أن يتم تخفيض السعر تدريجيا خلال اسبوعين الى 3200، على الرغم من عدم التزام معظم الصرافين العاملين في شارع المصارف بإضراب القطاع الذي دام نحو الشهر.

وشهدت محال الصيرفة في صيدا و النبطية و صور حركة طبيعية مع تسجيل اقبال على بيع وشراء الدولار وفق التسعيرة المحددة لهذا اليوم.

وبالتزامن مع اول يوم عمل لمحال الصيرفة رسميا، لم يسجل اي ظهور للصرافين غير الشرعيين في شارع المصارف في المدينة كما جرت العادة في الفترات السابقة.

السابق
ديما صادق في أعنف ردّ على السيد: كان يهدد سمير قصير أمام تلاميذه!
التالي
بعد توقيفه.. تحرك لناشطين للإفراج عن ربيع الزين!