مصارف تقطع الدولار عن مودعيها.. و«الجمعية» تتبرع بـ 6 مليون دولار لمكافحة «كورونا»!

جمعية المصارف دياب

في وقت تقوم المصارف باذلال المواطنين عبر توقيفهم بالطوابير للحصول على اموالهم بالـ “قطارة”، وفرض قيود جائرة على حركة الأموال وتحديد سقفا للسحوبات لا سيما بالدولار الاميركي، سلّمت جمعية المصارف اليوم رئيس الحكومة حسان دياب شيكاً بقيمة 6 مليون دولار، تعهدت بها الجمعية للمشاركة في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا.

تأتي هذه الخطوة بعدما اوقفت عدد من المصارف السحوبات بالدولار بشكل نهائي بإستثناء الحوالات الخارجية، بحجة ان لا دولار في المصارف. وهنا تساءل المتابعون من اين الدولار لجمعية المصارف في حين ان بعض المصارف تمنع المودعين من سحب دولاراتهم، بل أكثر من ذلك تجبر عملائها على سحب اموالهم بالليرة اللبنانية على سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة، في حين أن سعر صرف الدولار في السوق الموازي تخطى عتبة 2600 ليرة للدولار الواحد وهو ما يتعبر سرقة موصوفة لأموال المودعين.

وفي محاولة لتبييض صفتحها وحرف النظر عن اذلالها للمواطنين بعد سنوات من سوء الادارة المالية والمصرفية، استقبل  اليوم، دياب في السراي الحكومي وفداً من جمعية مصارف لبنان يرأسه سليم صفير في العاشرة صباحاً وتم تسليم رئيس الحكومة شيك بقيمة ٦ مليون دولار تعهدت بها الجمعية للمشاركة في الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا. وفي المناسبة قال دياب: لبنان في محنة والشعب يعيش وطأة الاعباء الاقتصادية والصحية لذلك يجب تظافر كل الجهود.

والقى صفير كلمة جاء فيها:  “لا يهزم الوباء الا بالمَناعَة، ولا يمكن تجَاوز المحن الا بالمناعة الوطنية التي اكتسبها لبنان عبر الأزمنة”، لافتا الى “إنَّ مبادرتِنا اليوم هي واجب وطني. وليست الا البداية وسيكون هناك مبادرات أخرى في الأيام القليلة المقبلة”.

اضاف: “إن تجاوز المحن لا يكون إلّا من خلال التضامن والتَّنسيق والتَّشاور بين الحكومة والقطاعات الفاعلَة والمنتجَة في المجتمع”.

وختم: “نعاهد الشَّعب اللّبناني بأن القطاع المصرفي سيكون في طليعَة المؤسَّسات السّاعيَة لعودة الحياة الطبيعية في البلاد وتجاوز آثار المحنة”.

السابق
هذا ما تعلماه توم هانكس وزوجته من تجربة الحجر الصحي!
التالي
رقم قياسي جديد في إيران.. 1762 اصابة بـ «كورونا» خلال 24 ساعة!