مخاوف من تمدد «الكورونا» لبنانياً.. طائرة إيرانية جديدة تصل الإثنين!

فيروس كورونا

الصدى المدوي لفيروس “كورونا” لبنانياً كان وقعه أكبر على ما عداه من ملفات ولا سيما الاقتصادي ولقاءات صندوق النقد الدولي.

ومع تكثيف وتيرة الحركة الحكومية لمواجهة هذا الفيروس، يسود قلق لبناني من تفشي “الكورونا”، في ظل شائعات سرت منذ أول من أمس عن وجود ثلاث أو أربع إصابات إضافية، وسريان أخبار عن قرب وصول الجراد إلى لبنان، لكن ملف الكورونا لن يطو في ظل استمرار قدوم الرحلات من بلدان تفشى فيها الفيروس، ومنها إيران التي تصل منها الاثنين طائرة تقل عدداً من زوار الأماكن الشيعية المقدسة.

منع تصدير

وقرر وزير الاقتصاد راول نعمة منع تصدير أجهزة أو أدوات أو معدات الحماية الشخصية الطبية الواقية من الأمراض المعدية، وذلك “تداركاً لأي أثر سلبي قد يصيب صحة المواطنين جراء عدم تأمين معدات الحماية الشخصية الطبية اللازمة، ونظراً لارتفاع حركة تصدير هذه المعدات في الآونة الأخيرة”. ومن هذه الأدوات: القفازات المطاطية، كمامات الوجه أو أجهزة التنفس، الأقنعة الواقية للوجه.

إقرأ أيضاً: إرتفاع وفيات «كورونا» في الصين وكوريا الجنوبية وإيران..إغلاق مدن في إيطاليا

وقد صدر القرار إثر معلومات عن أن شحنة كبيرة من الكمامات وصلت إلى بيروت عبر إحدى الشركات المستوردة للمعدات الطبية منذ حوالي الأسبوعين. لكن الشركة، وعند وصول الشحنة إلى مرفأ بيروت، حصلت على عرضٍ مغرٍ من دولة خليجية لشراء الكمية (كونتينر 40 قدماً فيه اكثر من 4 أطنان من الكمامات الصحية)، فقررت قبل إدخال الحمولة الى لبنان إعادة شحنها لتحقيق ربح إضافي وعدم الالتزام بتسليم السوق اللبناني هذه الكمامات، ما يخالف القوانين التي يتم تطبيقها في ظل الحالات الصحية الطارئة وتسمح بالملاحقة القضائية لهذه الشركة.

السابق
إرتفاع وفيات «كورونا» في الصين وكوريا الجنوبية وإيران..إغلاق مدن في إيطاليا
التالي
توحيد سعر صرف الدولار من مطالب « صندوق النقد».. بين 1750 و2000 ليرة!