إحذروا هذه الطرق.. مقطوعة بالثلج!

مع إشتداد وتيرة العاصفة “كريم” وفي ظل التنبيه مما تحمله من امطار غزيرة ورياح عاتية وثلوج على ارتفاعات اقل من 600 متراً ، ينبه المعنيون بالسلامة العامة من الاجهزة الامنية الى اجهزة الاغاثة من برودة قارسة هي الادنى هذا العام ومن خطورة تكون الجليد وما يسببه من إنزلاقات بسبب البرودة الشديدة ناهيك عن الطرقات المقطوعة بالثلج.

إقرأ أيضاً: «كريم» يوقف حركتي الملاحة في صيدا وصور!

وفي هذا المضمار، أفادت غرفة التحكم المروري بأن طريق ضهر مقطوعة بسبب تراكم الثلوج. وكذلك طريق ترشيش – زحلة.

القبيات

وأفاد مركز الدفاع المدني في القبيات بأن مختلف الطرق الجبلية على ارتفاع 900 متر مقطوعة بالثلوج، وأن مراكزه في هذه المنطقة في جاهزية للتدخل وتلبية أي نداء.

أما الطرق المقطوعة فهي طريق القبيات -الشنبوق – المخزن – بيت جعفر وطريق القبيات – الشنبوق – القموعة. وفي منطقة جبل اكروم طريق كفرتون -الجوزات وصولا الى بيت جعفر.

وحذر الدفاع المدني المواطنين من عبور هذه الطرق ليلا وفي الصباح بفعل تكون الجليد، مع استمرار العاصفة وتدني درجات الحرارة التي من المتوقع أن تنخفض أكثر خلال الساعات المقبلة.

البقاع الغربي

وإكتسحت الثلوج معظم قرى راشيا والبقاع الغربي، حيث فرضت حصارا على المناطق الجبلية العالية خلال ساعات الصباح كينطا ودير العشاير وبكا وعين عطا ميدون، قبل أن يمتد تأثيرها إلى القرى الأقل ارتفاعا، 1300 متر في عيحا وراشيا ولبايا التي تستعد لاستقبال الثلوج خلال ساعات بعد الظهر.

ومنذ الصباح الباكر، تعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال بمؤازرة عناصر مراكز جرف الثلوج في مركز ينطا، حيث أفاد رئيس المركز هشام سلامة بأن “جرافات الأشغال مع معظم عناصر مركز ينطا، تعمل على فتح الطرق ولا سيما طريق ينطا – دير العشاير التي أغلقته الثلوج صباحا، في وقت لفت فيه رئيس مركز عين عطا أحمد الساحلي إلى أن “الجرافات فتحت طريق عين عطا صباحا ونحن على استعداد فور اشتداد العاصفة”.

رياح عاتية

وأدى انقطاع التيار، نتيجة التقنين ووقوع بعض الأعطال بفعل الرياح الشديدة، إلى الاعتماد على المولدات الخاصة، في وقت اقتلعت فيه الرياح الشديدة بعض الأشجار وتشلع بعض الخيم الزراعية البلاستيكية، بحسب عدد من المزارعين في البقاع الغربي وراشيا. وتحولت بعض مخيمات النازحين السوريين إلى برك ومستنقعات عائمة في البقاعين الغربي والأوسط وبعض الخيم في قضاء راشيا، حيث أدت غزارة الأمطار والسيول الى إغراق عدد منها، وشلعت الرياح الشديدة بعض الخيم، فهرعت الفرق التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية إلى إغاثة العائلات المنكوبة بمتابعة ميدانية من منسق خطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية في وزارة الشؤون الاجتماعية في البقاع حسين سالم من أجل مساعدة العائلات المشردة، إذ نقلوا الى بعض المنازل والمراكز الاجتماعية والنوادي وتلقوا المساعدات.

ونتيجة إقفال طريق ضهر البيدر، تحولت طريق راشيا المصنع الى معبر للشاحنات وبرادات النقل الخارجي من الجنوب اللبناني وإليه في اتجاه سوريا عبر نقطة المصنع الحدودية.

السابق
بالفيديو: «رئيس مجلس النواب شحّدنا ع البواب».. وصول مسيرة اللا ثقة الى البرلمان!
التالي
عروض أفلام في المسرح الوطني اللبناني