أكثر من 120 ألف لبناني خارج وظائفهم.. وزارة العمل بلا عمل!

مع إستفحال الازمة الاقتصادية والمالية ومع انهيار المنظومة الاجتماعية بفعل طرد العمال من وظائفهم وهو امر تجاوز الـ120 الف حالة خلال ثلاثة اشهر، تبدو وزارة العمل بلا عمل، وما تقوم به من دون جدوى اذا لم يقترن بحماية العمال من الصرف الكيفي او الاقتصادي او التعسفي، واكثر ما تقوم به هذه الوزراة بعد تحصيل رسوم اقامات العمل للاجانب، ان تنذر ارباب المعمل وتنظم محاضر ضبط بحقهم، وفي اقصى الحالات “تنصح” العامل باللجوء الى محاكم العمل التحكيمية وهناك المصيبة اكبر: لا احكام قبل سنوات.

بو سليمان

ورغم كل هذا الواقع المأساوي للعمل والعمال،  تم اليوم التسليم والتسلم في وزارة العمل بين الوزير السابق كميل ابو سليمان والوزيرة الجديدة لميا يمين الدويهي.

وقال ابو سليمان: “وضعت بين يدي الوزيرة تقريرا مفصلا وموثقا عن المشاريع التي هي قيد الانجاز في قطاعات وملفات عدة تعنى بها الوزارة، ايمانا مني ان الحكم هو استمرارية”.

اضاف: “الملح جدا تفعيل النقابات ووجهنا كتبا لبعضها لتسوية أوضاعها وفي الوزارة كفاءات عالية وعملت مع الموظفين على كسر صورة الوزارة النمطية، ومن ابرز ما قمنا به الخطة لتنظيم اليد العاملة الأجنبية”.

وأعلن ان من أهم المشاريع التي عمل عليها ومتمنيا اكمالها الغاء نظام الكفالة”. وشدد على “إعادة تشكيل مجلس إدارة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واعتماد الآلية بالتعيين يضع حدا أمام الزبائنية، وتعيين موظف للتدقيق في حسابات الضمان”، مؤكدا ان “على الدولة ان تسدد الأموال للضمان”.

الدويهي

وقالت الوزيرة الدويهي: “يجب ان نواجه مشكلة البطالة، والمشاكل الكبيرة مسؤولية الحكومة مجتمعة. هذه الوزارة ولدت لتكون الى جانب العمال ولكن ليس ضد أرباب العمل”.

السابق
هل تصدق وعود بري في تصدير الموز والحمضيات الى سوريا؟.. الزراعة باقية في عهدة «حركة امل»!
التالي
المحكمة الجعفرية خطوتان إلى الوراء: قضاة يعيشون في «غابة» الإهمال والفساد!(٣)