غضب في طهران على إسقاط الطائرة الأوكرانية.. إستقالة روحاني!

الطائرة الاوكرانية

إنقلبت الصورة في طهران خلال ايام، فبعد خروج تظاهرات كبيرة استنكاراً لمقتل اللواء قاسم سليماني ومشاركة في تشييعه، تبدل المشهد اليوم في إيران بعد إعلان إيران ان صاروخاً من الحرس الثوري اسقط الطائرة الاوكرانية والتي راح ضحيته 176 شخصاً . ومن ابرز وجوه الرفض الشعبي لما جرى الغضب من إخفاء السلطات لحقيقة ما جرى لايام عدة وايضاً التصريحات التي خرجت على لسان كبار قيادات النظام بما فيهم وزير الخارجية وسط دعوات لاستقالته.

حيث تجمع مئات المتظاهرين الغاضبين في العاصمة طهران، السبت، احتجاجا على إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أوكرانية ومقتل 176 شخصا كانوا على متنها، من بينهم إيرانيون.

وأصدرت إيران بيانا، السبت، تعترف فيه بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ بعد تصاعد الضغط الخارجي على طهران، لكن تعازي المسؤولين لأسر الضحايا لم تكن كافية في نظر بعض الإيرانيين.

وظلت إيران أياما تنفي الاتهامات الغربية لها بالمسؤولية عن تحطم الطائرة الذي وقع الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصا.

إقرأ أيضاً: الطائرة الاوكرانية المنكوبة.. روحاني: خطأ لا يغتفر وظريف يعتذر!

وقالت السلطات السبت إن وسائل الدفاع الجوي، التي كانت في حالة تأهب بعد ضربات صاروخية إيرانية لأهداف أمبركية في العراق، أطلقت صاروخا صوب الطائرة عن طريق الخطأ.

وفشلت تعازي المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني في تهدئة الإيرانيين الغاضبين، الذين عبروا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم لإخفاء الحقيقة من جانب الدولة.

وتساءل كثير من الإيرانيين عن السبب في أن السلطات لم تغلق مطار طهران والمجال الجوي للبلاد وقت أن كانت في حالة تأهب لصد انتقام محتمل بعد الضربات الصاروخية.

وقال بيان عسكري نقلته وسائل الإعلام الرسمية إن الطائرة الاوكرانية التي كانت في طريقها إلى كييف، اعتبرت بطريق الخطأ هدفا معاديا، بعد أن اتجهت صوب قاعدة عسكرية حساسة للحرس الثوري بالقرب من طهران. وأضاف أن ذلك كان خطأ بشريا غير مقصود.

وطالب بعض الإيرانيين باستقالة المسؤولين ورفضوا اعتذارهم. وكتب أحدهم على تويتر: “أنتم انتقمتم من الإيرانيين”. وجاء ذلك ردا على قول روحاني على تويتر: “تأسف الجمهورية الإيرانية بشدة لهذا الخطأ الكارثي”.

وكتب مستخدم اسمه صادق على تويتر يقول “لا شيء غير الاستقالة”.

وفي رسالة على تويتر، السبت، ألقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف  باللوم في تحطم الطائرة على ما وصفه بـ”نزعة المغامرة الأميركية. وردت عليه إحدى الناشطات قائلة: “هذا هو خط النهاية أيها السيد الوزير! لقد هدمتم كل شيء”.

السابق
حارث سليمان: لا حل إلا بإسقاط أحزاب السلطة.. وأميركا تُخضع إيران
التالي
اوكرانيا تقاضي إيران بالقتل العمد.. طاقم الطائرة قام بواجبه كاملاً!