اميركا تغتال قاسم سليماني.. المنطقة نحو مواجهة كبرى!

قاسم سليماني

في ضربة أميركية موجعة لإيران، اغتيل فجر اليوم (الجمعة) قائد فيلق القدس قاسم سليماني في قصف أميركي، استهدف موكبه في مطار بغداد الدولي، بحسب ما أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة.

وأقر بدوره متحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي، فجر الجمعة، بمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، والقيادي البارز في الميليشيا أبومهدي المهندس في قصف استهدف موكبهما بالقرب من مطار بغداد الدولي، وذلك بعد أن أعلن التلفزيون العراقي الرسمي نبأ مقتلهما.

واتهم أحمد الأسدي، المتحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي أميركا وإسرائيل بأنهما وارء مقتل سليماني والمهندس، بحسب تعبيره.

إقرأ أيضاً: إيران تتشبث بمليشياتها في العراق.. ودعوات أميركية لقتل سليماني!

بداية العملية

بدأت العملية، فجر الجمعة باستخدام طائرات مستهدفة عدداً من قيادات وأعضاء في الحشد الشعبي، أثناء خروجهم من مطار بغداد، تحديداً من البوابة الجنوبية برفقه وفد غير عراقي، حيث أشارت الأنباء إلى تواجد بعض من القيادات الإيرانية من الحرس الثوري في مطار بغداد الدولي.

ثم استهدفت الضربات الأميركية المكان بقصف صاروخي تسبب بمقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، والرجل الثاني بميليشيا الحشد أبومهدي المهندس، ومسؤول مديرية العلاقات في الحشد، محمد الجابري، ومسؤول الآليات، حيدر علي، وغيرهم.

كما خلفت أيضا عدداً من الجثث المتفحمة لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

على جانب آخر تواردت أنباء شبه مؤكدة عن مقتل محمد الكوثراني، القيادي في حزب الله اللبناني، ومسؤول ملف العراق في الحزب إثر الاستهداف.

وتأتي أحداث مطار بغداد الدولي بعد يومين على اعتداء ميليشيات الحشد الشعبي على السفارة الأميركية في بغداد، عقب ضربات جوية أميركية لقواعد تابعة لميليشيات كتائب حزب الله العراق.

واشنطن تتبنى العملية


وأعلن البنتاغون مسؤوليته عن استهداف سليماني، ولفت الى ان الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبها ومصالحها في جميع أنحاء العالم،
وأشار البنتاغون الى ان سليماني نظم هجمات على قواعد التحالف في العراق على مدار الأشهر القليلة الماضية.
في هذا الوقت، نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب صورة للعلم الأميركي على حسابه في تويتر بعد مقتل سليماني، وسط معلومات مؤكدة تحدثت عن أن العملية كانت تحت اشراف مباشر منه.

واتهم أحمد الأسدي المتحدث باسم ميليشيات الحشد الشعبي، الأميركيين والإسرائيليين بالمسؤولية عن مقتل المهندس وسليماني.

الردّ الايراني


وسط هذه الأجواء، تتجه الأنظار الى طهران، وسط تساؤلات كبيرة حول الردّ على هذه الضربة القاسية وشكله ومكانه، لا سيّما بعد أن أعلن أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي ان بلاده ستنتقم انتقاماً شديداً وقوياً من أميركا على قتلها سليماني.
وقال مستشار الرئيس الإيراني من جهته: ترامب أدخل المنطقة في أخطر ظروفها وعلى واشنطن تحمل تداعيات اغتيال سليماني


السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 3 كانون الثاني 2020
التالي
فيديو يظهر لحظة اغتيال سليماني.. وهذه تفاصيل العملية!