أبرز 10 محطات في تاريخ رحلتنا مع الإنترنت

انترنت
انه الاختراع الذي غيّر عالمنا تماماً.. أبرز 10 محطات في تاريخ الإنترنت خلال 50 عاماً من وجوده.

كانت أولى شبكات إرسال المعلومات ونقل البيانات الحاسوبية في تاريخ الإنترنت عام 1968، وذلك من خلال وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة “ARPANET”، حيث يوجد اليوم على شبكة الإنترنت أكثر من 7.4 مليار شخص متصلين بالإنترنت.

إليكم أبرز 10 محطات في تاريخ الإنترنت

1- إنشاء البريد الإلكتروني (عام 1972)

إنشاء البريد الإلكتروني (عام 1972)
إنشاء البريد الإلكتروني (عام 1972)

قبل تطبيق الواتس أب والماسنجر، كان الأشخاص العاديون يتواصلون عبر البريد الإلكتروني لكن بطريق أخرى بحسب ذلك الوقت، وليس كما نفعل اليوم حيث من النادر جداً أن ترسل رسالة الى والديك عبر البريد الإلكتروني، فالشخص الذي أنشأ البريد الإلكتروني عام 1972 هو “راي تومليتسون”، وهو أيضاً صاحب فكرة تقسيم عنوان البريد الإلكتروني الرقمي الى جزين كوضع علامة @ لتحديد النظام الذي ينتمي إليه، فمن دون “توملينسون” لم تكن الإتصالات الشخصية موجودة عبر الانترنت.

2- كلمة المرور (عام 1978)

كلمة المرور (عام 1978)
كلمة المرور (عام 1978)

في أواخر سبيعينيات القرن العشرين لم يكن الأمر كما هو الأن، فعلى الرغم من استخدامنا لكلمات المرور وبروتوكولات الأمان الأخرى لأي شيء، حيث كان الأمر مختلفاً حتى اختراق الطلاب لشبكة “ARPANET” في عام 1973، وتسللوا الى وزارة الدفاع الأميركية “اللبنتاغون” التي لم يكن مسؤولوها قد وضعوا بروتوكولات التشفير التي تُبقي أجهزتهن بأمان من الأشخاص الغير مرغوب فيهم، إلا أن هذا الشي لم يعجب الضباط الأميركين المسؤولين عن الشبكة العسكرية، ففي النهاية سادت أعمال الحاسوب كـ”فينت سيرف” و “روبرت خان”، ومن دون عملهما لم تكن ستضطر الى تذكّر كلمة المرور في كل مرّة تستخدمها، وما كان هناك شبكات افتراضية “VPN” أو شبكات خفية كـ”TOR” مكان في عصرنا هذا، حيث تعتبر هذه الإجراءات جوهرية لشبكة أكثر أماناً.

3- ولادة الإنترنت الذي نعرفه (عام 1974)

ولادة الإنترنت الذي نعرفه (عام 1974)
ولادة الإنترنت الذي نعرفه (عام 1974)

حتى عام 1974 كان الإنترنت شبكة عسكرية مغلقة تستخدمه المؤسسات الأخرى بطريقة آنية، الى أن طوّر “فينت سيرف” و “روبرت خان”، بروتوكول واتصالات تُعرف بإسم “TCP” حيث سمح لعدة شبكات أن تفهم بعضها البعض، مع عدم وجود عُقد لتلقي وتوجيه وتشكيل وتحويل المعلومات الواردة وهذه أول ولادة الإنترنت، كما أن حتى الى يومنا هذا ما زالنا نستخدم في الجهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول تقنية تحديد الموقع ومنح إمكانية الوصول الى بقية الشبكات، سواء كانت عبر شبكة واي فاي ام الشبكات الخاصة بالهاتف المحمول.

4- إنشاء الشبكة العنكبوتية العالية “WWW” (عام 1990)

إنشاء الشبكة العنكبوتية العالية "WWW" (عام 1990)
إنشاء الشبكة العنكبوتية العالية “WWW” (عام 1990)

تعتبر الشبكة العنكبوتية العالمية “الويب” أحد اختراعات “تيم بيرنرز لي” و “روبرت كايلو” وفريقه المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “CERN”، حيث كانوا يحاولون التوصيل الى أحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم مع بعض، عندها أسست شبكة المعلومات العالمية، إن أساس كلمة “WWW” هو النص الشعبي “Hypertext” وهو قديم جداً لكن مازال يعتبر من أساسيات الإنترنت، فما تقرأه في صفحة واحدة يمكن أن يؤدي الى صفحات أخرى، ثم تُنشاً شبكة تسمى “ويب” يخزن فيها المحتوى الرقمي.

5- أول متصفح إنترنت “Mosaic” (عام 1993)

أول متصفح إنترنت "Mosaic" (عام 1993)
أول متصفح إنترنت “Mosaic” (عام 1993)

قبل متصفح “Chrome” و “Internet Explorer” كان هناك متصفح يسمى “Netscape” وقبله بكثير كان هناك متصفح “Mosaic” حيث يعتبر أول متصفح في العالم، تم إنشائه نيجة جهود “مارك أندرسن” وزملائه في جامعة “إلينوي” بالولايات المتحدة الأمريكية، جمع “Mosaic” بين عناصر نصية ورسومات بسيطة لجعل تصفح الويب أسهل بكثير.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الدول الـ10 الأكثر تقدماً في التكنولوجيا

6- ولادة شركة جوجل (عام 1998)

ولادة شركة جوجل (عام 1998)
ولادة شركة جوجل (عام 1998)

“جوجل” هو المكان الذي يذهب إليه الكثيير من المتصفحين الباحثين للحصول على شيء عبر الإنترنت، تم إنشائها من قِبل طالبين من جامعة ستانفورد الأمريكية وهما “لاري بيج” و “سيرجي برين”، وكان يطلق عليها إسم “BackRub” لكنه كانت أقل جاذبية فتحول إسمها الى “جوجل”، وبإعتبارها لم تكن الأولى لكنها وصلت الى عدد أكبر بصورة أسرع، وهي التي نجحت في النهاية الى هذا اليوم ولا تزال أساساً جوهرياً تعتمدها الهيئات العامة والشركات الخاصة والمنظمات العسكرية والنووية، وخصوصاً الطلاب الجامعيين.

7- فقاعة الإنترنت الاقتصادية (من عام 1997-2001)

فقاعة الإنترنت الاقتصادية (من عام 1997-2001)
فقاعة الإنترنت الاقتصادية (من عام 1997-2001)

مع انتشار صفحات الويب والشركات المرتبطة بها، بدأ وصول مستثمري القطاع الخاص وأصبح الأمر خارج السيطرة فالقيمة السوقية للعديد من الشركات التي ولدت من الانترنت لم تتوقف عن النمو، ما أدى الى أزمة “.dotcom”، وبعد سنوات قليلة أفلست هذه الشرك نتيجة الثقة بصناديق التمويل الانتهازية لتمويل المشاريع المشكوك في تحقيقها للربح.

8- ولادة الفيسبوك (عام 2004)

ولادة الفيسبوك (عام 2004)
ولادة الفيسبوك (عام 2004)

بدأت هذه الشبكة بإسم “The Facebook”، وهي من تأسيس الطالب الملياردير “مارك زوكربيرغ”، وكانت أول شبكة اجتماعية كبرى تنجح بعد “MySpace”، والتي لو لم يبيعها “توماس أندرسون” واستطاع حينها ان يجد ثغرة ضد فيسبوك لكانت بامكانها أن تحل محله بشكل مثالي في القائمة.

9- تحميل الفيديو الأول على اليوتيوب (عام 2005)

تحميل الفيديو الأول على اليوتيوب (عام 2005)
تحميل الفيديو الأول على اليوتيوب (عام 2005)

تم إنشاء مشروع اليوتيوب عام 2005 حيث كان موقعاً خاصاً لثلاثة شبان وهم “ستيف تشين” و “جاويد كريم” و “تشاد هيرلي” الذين أرادوا تحميل ومشاركة مقاطع الفيديو بسهولة عبر الانترنت، والتي تملكه حالياً شركة “جوجل”. لم يكن يوتيوب أول موقع لتحميل مقاطع الفيديو على الإنترنت، لكنه كان الموقع الوحيد الذي أدى الى نشر الأفكار وجعل الشباب يستخدمونه بشكلٍ يومي، وبالتالي تغيرت الطريقة التي نستهلكها للمحتوى السمعي والبصري بسبب اليوتيوب. ففي عام 2019 لا يستطيع المرء ان يتخيل عالم الإنترنت بدون يوتيوب، إذ حقق الكثيرون شهرتهم التي لم يحققوها على التلفاز بسبب اليويتوب.

10- إنشاء أول هاتف آيفون (عام 2007)

إنشاء أول هاتف آيفون (عام 2007)
إنشاء أول هاتف آيفون (عام 2007)

يمكن أن تستخدم الكثير من المحتويات السابقة عبر الآيفون وهو يعود بفضل شركة “آبل”، على الرغم انها ليست أول من اخترع فكرة الهاتف الذكي ولم تكن أول من يمتلك تطبيقات، لكن الآيفون كان الابتكار الوحيد الذي غير طريقة استهلاكنا للإنترنت اليوم، حيث كان نقطة انطلاق لبقية الشركات التي تُصنّع الأجهزة المحمولة، وعلى الرغم من أننا ما نزال نستخدم متصفحات الإنترنت لإستهلاك المحتوى، إلا ان التطبيقات تفرض نفسها معتبرة أنها وسيلة للإتصال بالإنترنت، وربما هذا يتعارض مع المفهوم الأصلي لشبكة الإنترنت، لكن الأمور أصبحت على هذا الحال بعد مرور 50 عاماً من تطوي شبكة الإنترنت.

السابق
مفارقة الأسد: يهدّد أوروبا ويحل ضيفاً على قنواتها
التالي
بشرى سارّة من المطران عودة!