بالفيديو.. طائرات ترمي قنابل غاز على محتجين إيرانيين

ايران

بعد الترويج أمس الخميس، من قبل السلطات الإيرانية لعودة الهدوء إلى شوارع المدن الإيرانية بعد أسبوع من الاحتجاجات، غير أن الوضع لى الأرض يكذب ذلك ويكشف استمرار توقف الحياة في عشرات المدن والبلدات بالإضافة الى القمع والعنف الذي يتعرض له الثوّار الإيرانيون.

إقرأ أيضاً: بعد قتل 100 متظاهر… النظام الإيراني أمام أزمة استراتيجية

ونشر موقع إيران إنترناشيونال مقاطع جرى تسريبها لاحقا، من بينها فيديو يظهر استعمال السلطات الإيرانية مروحية لرمي قنابل الغاز على محتجين.

وذكر الأطباء أن المستشفيات مكتظة بالمصابين من الاحتجاجات، وقالو إن وزارة الصحة أمرت جميع المستشفيات في طهران وغيرها من المدن بإلغاء العمليات الجراحية الاختيارية بسبب تدفق الحالات الطارئة.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن حملة قمع شديدة تجري على الأرض ردا على الاحتجاجات التي شلت الحياة في البلاد.

وقال اتحاد الطلاب الإيرانيين إن “عملاء من الباسيج الموالية للحكومة، الذين يختبئون داخل سيارات الإسعاف للتحايل على القيود المفروضة على دخول الحرم الجامعي، احتجزوا أكثر من 50 طالبا في جامعة طهران بعد احتجاجات هناك”.

وأوضح الاتحاد في بيان نشر على “تليغرام” أ،ن “إغلاق الإنترنت وقطع وصول الإيرانيين والعالم الخارجي إلى الأخبار هو أحدث تكتيك لسحق الاحتجاجات بعيدا عن أعين العالم”.

وعلى الرغم من قطع الحكومة الاتصال بالإنترنت، وجد الإيرانيون الذين شاهدوا الاحتجاجات أو شاركوا فيها، حلولا لنقل الفيديوهات وتفاصيل عما وقع إلى الخارج.

وفي العديد من المدن الكبيرة والصغيرة، تبدو الشوارع وكأنها مناطق حرب.

السابق
بالفيديو والصور.. إنطلاق العرض المدني بمناسبة الاستقلال
التالي
سامي كليب «يثور» على «الميادين».. ويستقيل