تقارير استخباراتية إيرانية تكشف مخطط طهران لتوسيع نفوذها..سفير لبنان من «الرتب العليا»

ايران

في اطار سياسة ايران الخارجية ومخططها لتوسعة نفوذها الإقليمي، كشفت صحيفة اميركية وثائق تشير الى مجموعة سياسات تتبعها طهران في لبنان والعراق وسوريا لتحقيق اهدافها.

اذ كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” The New York Times الأميركية، الأحد، عن تقارير استخباراتية إيرانية مسربة عن مخطط إيران للنفوذ الإقليمي. معلومات الصحيفة اعتمدت على الوثائق التي كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015.

وقالت الصحيفة إن “التقارير الإيرانية المسربة تؤكد زيارة قائد فيلق القدس قاسم سليماني للعراق لدعم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي”، مؤكدةً أن “سليماني يحدد سياسات إيران في لبنان وسوريا والعراق”.

وأضافت الصحيفة أن “الوجود الإيراني لم يغب عن مطار بغداد وأن جواسيس إيران بمطار بغداد راقبوا الجنود الأميركيين ورحلات التحالف الدولي لمحاربة “داعش””.

وأشارت الصحيفة إلى أن “سفراء إيران في لبنان وسوريا والعراق من الرتب العليا للحرس الثوري”، مؤكدةً أن “مسؤولين عراقيين سياسيين وأمنيين وعسكريين أقاموا علاقات سرية مع إيران”، مشيرة إلى أن “إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق، وأن وزير الداخلية العراقي السابق بيان جبر من أبرز المسؤولين المقربين من إيران”.

وبحسب الصحيفة، فإن “الوثائق المسربة تبيّن كيف تفوقت إيران على الولايات المتحدة في العراق”، وأشارت إلى” أن إيران جندت عملاء “سي آي إي” CIA سابقين عقب الانسحاب الأميركي من العراق، كما جندت مسؤولاً بالخارجية الأميركية لمدها بخطط واشنطن في العراق”.

إقرأ أيضاً: بعد حرق صوره في إيران: «خامنئي» يدعم الحكومة ويتهم المحتجين بـ«التخريب»..

الوثائق المسربة كشفت أن “إيران تعتبر مراقبة النشاط الأميركي في العراق ضرورة لبقائها وأمنها القومي”.

وأشارت “نيويورك تايمز” في تقريرها إلى أن “إيران تحرص على إرسال طلابها إلى الحوزات الدينية بالعراق، كما تحرص إيران على بناء الفنادق في كربلاء والنجف”.

كما أكدت “الوثائق استخدام الأجواء العراقية للإمدادات العسكرية للنظام السوري”.

السابق
قطع طرقات في مناطق البقاع الغربي بالاطارات المشتعلة
التالي
في طرابلس والضنية.. محتجون يقفلون ابواب مؤسسات تربوية