ايران يثورون إحتجاجاً على غلاء البنزين ويهتفون ضد «المرشد المليونير»!

علي الخامنئي
شهدت بعض المدن والبلدات الإيرانية تجمعات شعبية خرجت تنديداً بقرار الحكومة تقنين توزيع الوقود الذي بدأ سريانه الجمعة وأدى إلى رفع أسعاره بنسبة 50 في المئة أو أكثر، في خطوة تهدف إلى خفض الدعم المكلف الذي تسبب في زيادة استهلاك الوقود وتفشي عمليات التهريب.

شملت الاحتجاجات في ايران وفق إعلام محلي، مدن: الأهواز، وهرمشهر، وبيرسيند، ومشهد، وسيرجان، وبندر عباس، وأصفهان، وشيراز. ونقلت وكالة “إيسنا” عن مسؤول إيراني إعلانه سقوط قتيل في احتجاجات ليل الجمعة في مدينة سيرجان بمحافظة كرمان.

وفي اجراء يعكس مخاوف النظام الايراني من الاحتجاجات في العراق، أعلنت السلطات العراقية، اليوم السبت، إيقاف حركة المسافرين مع إيران عبر منفذ الشلامجة الرابط بين البلدين، فيما أكدت أن الحركة التجارية تسير بشكل طبيعي.

وأضافت أن “ذلك جاء بناءً على طلب الجانب الإيراني بسبب الاحتجاجات الموجودة في إيران”، مبيناً أن “جميع المسافرين الذين يريدون الدخول للعراق من العراقيين يدخلون بصورة طبيعية وبدون أي تأخير”.

وفي سرد مفصل عن اسباب الانتفاضة الايرانية داخليا، حسب مصدر إعلامي “ان الدولار بإيران سجل أعلى مستوياته أمس، وتجاوز عتبة ١٢ ألف تومان، بنفس الوقت قررت الحكومة رفع أسعار البنزين لتأمن تمويل لما يسمى بخطة دعم الأسر المعدمة، والخطة عبارة عن منح هالأسر معاش شهري بيترواح ما بين ٥٥ الف و٢٠٥ آلاف تومان، من جيوب فقراء أيضا ومن أبناء الطبقة المتوسطة التي بدأت تنقرض بسبب الازمة الاقتصادية”.

إقرأ أيضاً: ثورة ايرانية على خطى عراقية.. و الطريقة لبنانية !

ويتابع المصدر ” وبذلك وارتفع  ليتر البنزين بين ليلة وضحاها حوالي تلاثة أضعاف عن سعره السابق، يعني من ألف تومان إلى ٣ آلاف تومان، المدن الإيرانية الكبيرة من منتصف ليل الجمعة بالشوارع، مظاهرات وتجمعات وتسكير طرقات بالسيارات والدواليب المشتعلة والحجارة وهتافات ضد المرشد “الملياردير” والطبقة السياسية الفاسدة، و على الطريقة اللبنانية “كلن يعني كلن”، واعمال شغب واحراق عدد من مخازن الوقود ومحطات البنزين ومبنى المصرف المركزي بمدينة بهبهان وسقوط اول قتيل في مدينة بيرجند…

وبرأي المصدر فان ثورة البنزين التي اندلعت أمس بإيران ما بيميزها إنها ليست مركزية وكل مناطق القوميات مشاركة فيها، ويبدو ان الفقر يوحد كل الناس…وأهم شعار عم يردده الناس بالشوارع: “گرونتر شده فقیرتر شده” وبالعربي: “غلاء اكثر فقر اكثر…”.

وفي اخر الاخبار ان المتظاهرين يرددون في عدة مدن إيرانية هتافات “حرية حرية..جمهورية ايرانية” بدل هتاف الحرس الثوري: “لا شرقة ولا غربية  الجمهورية الاسلامية” ، ويطالبون بتحسين أحوالهم المعيشية، بحسب مصادر في المعارضة الإيرانية.

وقالت تلك المصادر، السبت، إن السلطات الإيرانية قطعت خدمة الإنترنت عن مناطق الأهواز جنوب غربي إيران، بعد الاحتجاجات ضد النظام الإيراني.

السابق
الانتفاضة مستمرة.. مسيرة من الاتحاد العمالي الى رياض الصلح
التالي
وصول ‘بوسطة الثورة’ الى ساحة إيليّا في صيدا