الصفدي وافق على رئاسة الحكومة.. باسيل: الاستشارات الاثنين!

جبران باسيل

فيما توصلت المشاورات الحكومية والتفاوض مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري في آخر جولاته مساء أمس حول الإستحقاق الحكوميعن تسمية الوزير السابق محمد الصفدي لتأليف حكومة “تكنوسياسية”، قال وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل لـ mtv، إنّ “إسم الصفدي طُرح منذ فترة طويلة، تماماً كما طرحت شخصيّاً عدداً كبيراً من الأسماء، وأحياناً بناءً على طلب رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان متجاوباً بشكلٍ دائم، وبعض هذه الأسماء تعمل خارج لبنان إلا أنّ الثنائي الشيعي تحفّظ على الأسماء التي لا يعرفها جيّداً”.

ويضيف: “تحتاج هذه المرحلة الى شخصيّة تعرف الدولة جيّداً، والصفدي سبق أن تولّى أكثر من حقيبة وزاريّة ولم تكن عليه أيّ شبهة فساد في المهام الرسميّة التي مارسها، لذلك أجد أنّه شخصيّة مناسبة لهذه المرحلة”.

اقرأ أيضاً: توجه جدي لتكليف الصفدي.. وموعد الاستشارات النيابية حدد!

ولفت باسيل الى أنّه على قناعة بضرورة مشاركة تقنيّين في الحكومة المقبلة لكي يتفرّغوا للإنتاج والاهتمام بملفّات وزاراتهم والنهوض من الأزمة التي نعيشها.

أمّا عن احتمال أن تكون موافقة البعض على إسم الصفدي تهدف الى “حرقه”، يقول باسيل: “لا أرغب بالسير الآن بهذه النظريّة، لأنّ الوقت ومسار الأمور هو الذي يحدّد إذا ما كان ذلك صحيحاً. ولكن، من جهتنا، أؤكّد أنّنا تواصلنا مع الوزير الصفدي وهو وافق على تولّي رئاسة الحكومة في حال حظي اسمه بموافقة القوى السياسيّة الأساسيّة المشاركة في الحكومة”.

ويتابع: “إذا سارت الأمور بشكلٍ طبيعي، يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الإثنين، ليُسمّى الصفدي في ختامها، وإلا سنبقى في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على إسم رئيس الحكومة”.

وردّاً على سؤال عن الفترة التي سيستغرقها التأليف، يقول باسيل: “لا يفترض أن تكون فترة طويلة، لأنّ القوى السياسيّة الأساسيّة على قناعة بضرورة الإسراع في تأليف حكومة تخرج البلد ممّا هو فيه”.

السابق
ما صحة المظاهر المسحلة في سعدنايل؟
التالي
بيان من وزارة المال حول مستحقات المستشفيات